عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| ماذا قالت الصحافة العالمية عن قرار الرئيس السيسي بإلغاء حالة الطوارئ؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

اهتمت وكالات الأنباء والصحافة العالمية، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين بالغاء حالة الطوارئ في مصر، إذ عنونت هيئة الاذاعة البريطانية "BBC" تقريرها بـ"الزعيم المصري يرفع حالة الطوارئ المستمرة منذ أربع سنوات".



 

السيسي ينهي حالة الطوارئفيمصر

 

وقالت إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعلن أنه ينهي حالة الطوارئ السارية منذ إبريل 2017 في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

 

 

وكتب الرئيس السيسي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه لن يمدد حالة الطوارئ لأن مصر أصبحت "واحة من الأمن والاستقرار".

 

 

وفرض الإجراء الصارم قبل أربع سنوات في أعقاب تفجيرات كنيستين في مدينتي الإسكندرية وطنطا بشمال البلاد فقد منح الشرطة سلطات أوسع. 

 

ويتولى السيسي رئاسة مصر منذ عام 2014 ، وأعيد انتخابه في 2018.

 

كما استشهدت وكالة الأنباء العالمية "رويترز" بالحقوقي والمحامي حسام بهجت في الإشادة برفع حالة الطوارئ في مصر.

 

في حين، أشارت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إلى أن الرئيس السيسي، قال أمس الاثنين إنه لن يمدد حالة الطوارئ التي كانت مفروضة في جميع أنحاء البلاد لأكثر من أربع سنوات. وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن قراره في منشور على فيسبوك. وقال إن الخطوة جاءت لأن "مصر أصبحت واحة للأمن والاستقرار في المنطقة". وتابعت أن مصر فرضت حالة الطوارئ في إبريل 2017 ، بعد تفجيرات كنائس دامية وهجمات على المسيحيين الأقباط أسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات، مددت الحكومة الأمر كل ثلاثة أشهر بعد ذلك.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن حالة الطوارئ تسمح بالاعتقالات دون أوامر قضائية، والملاحقة القضائية السريعة للمشتبه بهم وإنشاء محاكم خاصة.

 

وفي سياق متصل، قوبل قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء حالة الطوارئ في مصر بإشادة واسعة من المؤسسات والهيئات الحقوقية العالمية والعربية، ومن بينها منظمة العفو الدولية.

 

كما اتفق المصريون من مختلف الطوائف والتيارات والأحزاب السياسية، على الإشادة بهذه الخطوة المفصلية في تاريخ مصر المعاصر بإنهاء حالة الطوارئ المعلنة منذ ٤ سنوات.

 

يذكر أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، كان قد أعلن حالة الطوارئ بعد استشهاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وظلت طوال فترة حكمه التي امتدت ٣٠ عاما حتى يوم ١١فبراير ٢٠١١.

شاهد أيضا

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز