عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اتعلمي من ياسمين في "على الهامش".. نصائح بسيطة تساعدك لإقامة مشروع صغير

ژيمان محمود ونيرمين الفقي في حكاية على الهامش
ژيمان محمود ونيرمين الفقي في حكاية على الهامش

تصدرت حكاية "على الهامش" إحدى حكايات مسلسل "إلا أنا" تريند مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاطف الجمهور مع ياسمين أو نرمين الفقي التي طردها زوجها من منزل الزوجية ليكون مصيرها الشارع دون منزل يأويها أو عمل تستند إلي، لذا برز من ذلك أهمية عمل المرأة وتمكينها اقتصادياً حتى لا تكون حياتها ومستقبلها تحت ضرس أي شخص حتى لو كان زوجها.



 

تقول ژيمان محمود، الخبيرة الاقتصادية، أن المرأة ترغب دائماً في الاعتماد والاستقلالية بنفسها من خلال إقامة المشاريع الصغيرة سواء كان تجارياً أو صناعياً أو حرفياً وهذه الوسيلة التي تطمح فيها المرأة لتحقيق الكثير من الطموح المادي والاجتماعي وتفكر بطرق كثيرة حول بدء هذا المشروع وكيفية آليات تشغيله وعمل دراسة جدوي له.

 

ولضمان نجاح ذلك تؤكد ژيمان محمود أن هناك طرقاً مثلي لتحقيق الربح المادي الذي ترغب فيه المرأة كالتالي: 

 

- فكرة المشروع:

 

أن تكون فكرة المشروع مستوحاة من مجال خبرتها في العمل والتطور فيه والإبداع والتجديد فيه حتي يتناسب مع العصر فالجميع يحب اقتناء كل ما هو جديد وغير مألوف ولا يفضل للمرأة العمل في مجاله غير تخصصها الذي جمعت فيه الخبرات حتي لا تخاطر وتجازف وتقع في الفشل.

 

- المشاركة:

 

من الافضل أن تبدأ مشروعها بمشاركة آخرين وألا تعمل بمفردها حتي تجمع أكثر من وجهة نظر مختلفة حول المشروع والمساعدات المالية التي تتوافر في الجماعة يساعدها في تنفيذ أفكارها نحو المشروع.

 

- يفضل أن تضم المرأة شركاء لهم خلفيات وخبرات في التسويق والمحاسبة السوشيال ميديا التي أصبحت ركيزة أساسية في أي عمل عمل.

 

-التخطيط:

 

العمل علي التخطيط الجديد للمشروع وعدم الإسراف في البداية وصرف كل المجال علي المشروع.

-القرب المكاني:

 

أن يكون مكان المشروع قريباً من المنزل ويكون في مكان حيوي ويناسب بيئة العمل ويفضل وضع أهداف أولية للمشروع قبل تنفيذه والتخطيط الجيد له خاصة في مراحله الأولي.

 

- مواجهة العثرات:

 

المرحلة الأولي من المشروع قد يوجد به عثرات كثيرة، يجب أن تتعلم  من هذه الصعوبات ومفادتها بمنتهي القوة والحزم فلا يوجد مشروع في بدايته معصوم من هذه العثرات.

 

- يجب أن تعرف أولا ما هي الفكرة لإقامة هذا المشروع وكيفية تنفيذه وتبدير رأس المال والشكل القانوني له لأن هناك مشاريع تكبر مع الوقت وتضع المرأة في مأزق ومحاولة إيجاد فريق تسويق جيد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز