عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير خارجية اليونان يؤكد ضرورة توسيع التعاون مع بريطانيا

وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس
وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس

أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس اليوم الأحد ضرورة حماية المصالح القومية وتوسيع التعاون والتحالفات مع المملكة المتحدة.. مشيرا إلى أن توسيع التعاون كان ولازال المحور الرئيسي للسياسة الخارجية لليونان.



 

وأعلن الوزير اليوناني أنه من المتوقع أن يوقع اتفاقية تعاون ثنائية مع نظيرته البريطانية ليز تراس خلال اجتماعهما غدا الاثنين في لندن تغطي نطاقا واسعا من المجالات بما في ذلك الدفاع والشؤون الخارجية.

وقال ديندياس - في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة (كاثمريني) اليونانية - إن الاتفاقية ليست عسكرية فقط مثل الاتفاقيات (التي وقعتها اليونان) مع فرنسا والولايات المتحدة والإمارات، لكنها ستكون إطارا سيسمح بتعميق العلاقات اليونانية مع بريطانيا التي لدينا معها علاقات صداقة تقليدية طويلة الأمد". وأضاف أن بريطانيا لعبت دورا هاما في استقلال اليونان، وحاربت جنبا إلى جنب مع اليونان في الحروب العالمية، كما أنها قوة نووية وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي وقوة ضامنة في قبرص"، موضحا أن الاتفاقية من شأنها "وضع أساس لتعزيز العلاقات مع بريطانيا في إطار جديد بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي".

وأشار ديندياس إلى أن الاتفاقية من شأنها وضع خطوط رئيسية حول حماية المصالح القومية لليونان في سياق التفاهم والاحترام المتبادل بين البلدين بناء على القوانين والأعراف الدولية وعلاقات الجيرة الطيبة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز