عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

اللواء الألفي: ما حدث في حرب أكتوبر اقتحام لقناة السويس وليس عبورًا

اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي
اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي

قال اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي، أحد أبطال الكتيبة 18، وأحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، إن اللفظ الدقيق في حرب أكتوبر المجيدة هو اقتحام قناة السويس وليس عبور قناة السويس، كما أوضح الألفي أن الحروب دائما لا تنسب للأجيال وإنما تنسب للتاريخ.



 

وذكر الألفي كواليس مشاركته في حرب أكتوبر المجيدة وما شاهده بعينه خلال الحرب، وذلك خلال حديثه بصالون بوابة روز اليوسف  قائلا: إنه عندما ارتفع الساتر الترابي لليهود عن 20 مترا، بدأ التفكير في انشاء 3 مصاطب ارتفاعها يزيد على 22 مترا، لتكون أعلى من الساتر الترابي اليهودى وليتمكن جنود الجيش المصري من ملاحظة العدو ومراقبته، وكانت تلك المصاطب مفيدة في تأمين الموجه الأولى للعبور ، بجانب حرمان العدو من استخدام دبابته "أقوى سلاح لديه" "وعدو سلاح المشاة الأول".

 

وأضاف الالفي فى حديثه، انه قبل الحرب كان يتم رفع درجات الاستعداد ثم خفضها وتكررت تلك العمليات كخطوة ضمن خطط الخداع ونجحت تلك الفكرة في مفاجئة العدو ونجحت القوات في اقتحام القناة.

 

وكان صالون "بوابة روزاليوسف"، قد عقد ندوته تحت عنوان "مصر بين حربين: التحرير والتعمير.. الأحفاد يواصلون بطولات الأجداد، احتفالًا بالذكرى 48 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

حضر الندوة كوكبة من أبطال حرب أكتوبر ١٩٧٣، إسهاما في تخليد البطولات، والاستفادة من دروس الحرب المستفادة في مواجهة تحديات الحاضر، أملًا في استشراف آفاق المستقبل، وقد أدار الندوة الكاتب الصحفى أيمن عبد المجيد رئيس تحرير بوابة روزاليوسف والكتاب الذهبي ووكيل نقابة الصحفيين. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز