عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تعرف على شروط الحصول على المعاش المبكر طبقا للقانون الجديد

أصحاب المعاشات
أصحاب المعاشات

اللائحة التنفيذية لقانون المعاش المبكر 2021، يبحث العديد من العاملين الراغبين في الحصول على المعاش المبكر، عن اللائحة التنفيذية لقاون المعاش المبكر 2021، وذلك بعدما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات. 



 

وجاء ذلك بعدما وافق مجلس الوزراء، الشهر الماضي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، على أن تتم مراعاة الملاحظات المهمة التي أبداها عدد من الوزراء. 

 

وتستعرض بوابة "روزاليوسف" الإخبارية، في التقرير التالي شروط المعاش المبكر بقانون التأمينات والمعاشات. 

 

اللائحة التنفيذية لقانون المعاش المبكر 2021 

 

وينص القانون على أنه يجب الانتهاء من مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي الخاص بالشيخوخة والعجز والوفاة، كما يجب أن تكون مدد الاشتراك المسددة لا تقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه، وألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش. 

 

 

وينص مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء على أن يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وأن تحل القواعد والإجراءات والأحكام الواردة بهذا القانون بالنسبة للمعاملين بأحكامه محل القواعد والإجراءات والأحكام الواردة بقوانين التأمين الاجتماعي الصادرة بالقوانين أرقام: 79 لسنة 1975 و108 لسنة 1976 و50 لسنة 1978 و112 لسنة 1980 وتعديلاتها.   

 

كما ينص مشروع القرار على أن تلغى القرارات واللوائح المنفذة لأحكام قوانين التأمين الاجتماعي المشار إليها، بالإضافة إلى إلغاء كل حكم يخالف أحكام اللائحة التنفيذية.

شروط المعاش المبكر 

 

حدد القانون الجديد شروطا لخروج المؤمن عليه إلى المعاش المبكر والتي تتمثل في الآتي: 

-توافر مدد الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.

-تتضمن مدة الاشتراك، مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكون المدة 300 شهرا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

- تقديم طلب الصرف.

-ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف. 

 

تخفيض سن الشيخوخة للمؤمن عليهم في الأعمال الصعبة 

 

ونص القانون على أنه يجوز تخفيض سن الشيخوخة "المعاش المبكر" بالنسبة للمؤمن عليهم من العاملين في الأعمال الصعبة أو الخطرة التي تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، شاملا الآتي: 

- تحديد السن المشار إليها بالنسبة لكل من تلك الأعمال.

- رفع النسب التي يحسب على أساسها المعاش بالقدر الذي يعوض المؤمن عليه عن تخفيض السن.

-زيادة نسبة الاشتراكات التي يتحملها صاحب العمل لمواجهة الأعباء الناتجة عن المزايا التي تتقرر للعاملين المشار إليهم.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز