عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
التطبيق العملي لأخلاق النبي
البنك الاهلي

في ذكرى مولده .. حب الوطن في قلب رسول الله ووصاياه عن مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحتفل اليوم الامتان العربية والإسلامية  بذكرى المولد النبوى الشريف،  والذي يمثل علامة فارقة في حياة الشعوب، فقد أهلّ مولده على الدنيا بنور أراد الله أن يكون سببًا في نشر كل معاني السلام والرحمة بين البشرية جميعًا.



 

وكان الرسول الكريم محبا لدينة ووطنة ، حيث ان هناك احاديث نبوية كثيرة تحث على حب الأوطان .

كانت هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة مظهرة هذه القيمة، لتبرز من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتمائه إلى مكة، وعندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرا من مكة المكرمة إلى المدينة قال صلى الله وعليه وسلم " ما أطيبكِ من بلد وأحبَّكِ إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ"

(رواه الترمذي) .

 

ووصف الرسول الكريم الغربة، والابتعاد عن الوطن بالعذاب، والشقاء الذي لا يزول سوى بالعودة إلى الوطن ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صَلّى الله عليه وسلم قال "السّفَرُ قِطعَةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أحَدَكُم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه فإذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِه" رواه مالكٌ والطّبراني والدّار قُطني، أحمد في مسنَده والحاكم.

 

لم ينسى الرسول الكريم مصر

 

وحظيت مصر بالتشريف وذكرها فى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وورد ذكرها أكثر من مرة موصوفة بالأمن والأمان والخيرات .

ولم ينس الرسول الكريم مصر فقد كانت فى قلبه، صلى الله عليه وسلم. ومع درس الوفاء والعرفان نستحضر قيمة عليا هى قيمة حب الوطن.

 

وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فى ذكر مصر أنه قال: "ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لكم منهم ذمة ورحما" رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض، قال أبو بكر لم يا رسول الله؟ قال لأنهم و أزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة). فمصر هى حمى الإسلام بشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعاء الأنبياء آدم ونوح ووصفها بالأرض الطيبة المباركة التي هى أم البلاد وغوث العباد.

 

 

د. عبد المنعم فؤاد: حب الأوطان عقيدة مستقرة في نفوس المسلمين

 

من جانبه قال الدكتور عبد المنعم فؤاد ، المشرف العام على أروقة الجامع الأزهر، ان الحديث المشهور عن الرسول الكريم صلى الله وعليه وسلم، وهو يخرج من وطنه والدمع يتقطر من عينيه وينظر الى مكة ويقول " والله انك لاحب بلاد الله الى الله واحب البلاد الى قلبى ولولا ان اهلك اخرجونى منكى ما خرجت.

وأضاف فؤاد في تصريح لبوابة روزاليوسف، ان هذه اللقطة التي تخصها كتب السيرة وتنقلها كامشاهد حيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تثبت ان النبى الاكرم الذي اعطى كل الاوصاف الطيبة يؤكد للعالم ان حب الوطن ليس بعده حب ، وان الانسان الذي ليس له وطن لايستطيع ان يعبد الله ، اين يعبد الله اذا لم يكن له ارض مؤمن عليها ويشعر فيها بالاستقرار والأمان ؟ وكيف يقيم شعائر الله ؟

وأشار المشرف العام على أروقة الجامع الازهر ، ان قضية حب الأوطان قضية عقدية ، حتى ان الله بشر نبيه صلى الله عليه وسلم ، بأنه سيعود الى وطنه بعد ان خرج منها ، في ايات تتلى اناء الليل واطراف النهار قال عز وجل مبشرا لرسول الله " ان الذي فرض عليك القرآن لرادك الى معاد" ، ورجع رسول الله صلى الله وعليه وسلم الى وطنه .

ولفت الدكتور عبد المنعم فؤاد، إلى ان من شدة حبه الى وطنه استقبله اهل مكة وأمن الجميع ، وقال " من دخل دار ابى سفيان فهو امن ، ومن دخل البت الحرام فهو امن ومن اغلق بابه على نفسه فهو امن " مشيرا الى ان هذا دليل على ان الانسان اذا تربى في وطنه الذي عاش فيه لا يمكن ان يدمر هذا الوطن ولا يدمر اهله ، بل يبحث عن الميسرات التي تنفع اهله واهل وطنه ، بخلاف ما نراه اليوم من يعتدى على وطنه ويعتدى على بلده ويختبئ خلف يافطة الدين ويفعل الافاعيل باسم الدين ، والدين برئ منه والوطن برئ منه .

 

واختتم المشرف العام على أروقة الجامع الأزهر، ان حب الأوطان عقيدة مستقرة في نفوس المسلمين الذي زرع بذور هذه العقيدة هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

 

أمين البحوث الإسلامية: حب الوطن حض عليه الإسلام

 

وقال الدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إن حب الوطن أمر فطري جبلت النفوس عليه، وحض عليه الإسلام وأمرنا بالمحافظة عليه والانتماء له

وأضاف عياد : لذا من الافتراءات التي يعمل أعداء الدين والأوطان لنشرها: إثبات وجود تعارض بين حب الدين وحب الوطن، من أجل التشكيك في الدين ومن أجل زعزعة استقرار المجتمعات؛ مع أن الإسلام منذ الوهلة الأولى أكد على أن حب الوطن من الدين وأن الدفاع عنه والتضحية من أجله من أفضل الأعمال، وفي ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، الذي ضرب أروع الأمثلة في الانتماء والحب لوطنه".

 واطلق مجمع البحوث الإسلامية الأسبوع الماضى ، حملة توعوية بعنوان بناء الأوطان من صميم مقاصد الأديان .

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز