عاجل
الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
التطبيق العملي لأخلاق النبي
البنك الاهلي

عاجل| "البقيع المصري".. رجال معركة "بدر" تضيء "تراب مصر"

صحن مسجد الحسن
صحن مسجد الحسن

تعد قرية البهنسا أحد أشهر المناطق الأثرية بمحافظة المنيا، فالقرية تعتبر متحفًا مفتوحًا يضم خمسة عصور تاريخية هي الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية.



 

مسجد الحسن بن الصالح
مسجد الحسن بن الصالح

 

 

فعلي بعد ١٥ كيلومترًا من مدينة بني مزار توجد قرية البهنسا والتي تسمى  بـ“البقيع الثاني” أو “البقيع المصري” أو “أرض الشهداء”، لما تضمه من مقابر وأضرحة لعدد كبير من الصحابة والتابعين الذين دخلوا مصر، عقب الفتح الإسلامي عام 21 هجرية، حيث ارسل عمرو بن العاص في عام 22 هجرية جيشًا لفتح الصعيد بقيادة قيس بن الحارث وعندما وصل إلي البهنسا، كانت ذات أسوار منيعة وأبواب حصينة، كما أن حاميتها الرومانية قاومت جيش المسلمين بشدة، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء المسلمين ممن دفنوا بها. 

 

أحد قباب البهنسا
أحد قباب البهنسا

 

 

فبمجرد أن تطأ قدماك تلك البقعة المباركة تشعر بروحانيات كبيرة، تشعر فيها بأنها أرض طاهرة ارتوت بدماء الصحابة والتابعين وتعطرت بدمائهم وكرمت أرضها بأجسادهم.  

صحن مسجد الحسن
صحن مسجد الحسن

 

وتحوي المدينة عددا كبيرا من مقابر وأضرحة الصحابة من بينهم ٧٠ بدريا ممن شاركوا مع رسول الله في غزوة بدر.

 

مقامات وأضرحة 

 

من الآثار الإسلامية التي تضمها البهنسا  قبة "زياد بن أبي سفيان"، وهو الأمير زياد بن الحارث بن أبي سفيان بن عبدالمطلب ، وأبوه ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم ، حمل راية فتح البهنسا من عمرو بن العاص، وبُنيَ له ضريح مكتوب على جدرانه "هذا مقام المجاهد ابن المجاهد في سبيل الله الأمير زياد، عام 992 هـ / 1583، وضريح الحسن صالح بن علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه"، ومن معالم البهنسا أيضًا ما يعرف بقبة "أبو سمرة"، وهو عبدالحي بن الحسن بن زين العابدين البهنسي المالكي، وهي قبة ضخمة مقامة على تل أبو سمرة الأثرى.

صورة  أخرى لمسجد الحسن
صورة أخرى لمسجد الحسن

 

 

تطوير 

 

ولقيمة المنطقة وما تحمله جانبها، سعت الدولة المصرية بالاهتمام وتطوير المناطق الأكثر جذبا للسياحة بينها منطقة أثار البهنسا ببنى مزار، ، حيث بدأت وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة المنيا في أغسطس من عام   2020، بأعمال مشروع ترميم أضرحة شهداء الصحابة والتابعين بالبهنسا وذلك لعدد ١٤ ضريحا وهي أضرحة: خولة بنت الأزور، محمد بن ابى ذر الغفار، ابان بن عفان بن ابان ، فتح الباب وخادمه عبد الرحمن بن ابى بكر الصديق، عبد الله التكرور، محمد بن عقبة “البدريين”، عبادة بن الصامت  السيدة رقية ، محمد الخرسى ، الحسن بن صالح، الامير زياد محمد الانصارى أبو سمرة.

 

قبور بعض الصحابة والتابعين بالبهنسا
قبور بعض الصحابة والتابعين بالبهنسا

 

محافظ المنيا  يتفقد أعمال تطوير القباب والأضرحة
محافظ المنيا يتفقد أعمال تطوير القباب والأضرحة

 

محافظ المنيا يتفقد أعمال التطوير
محافظ المنيا يتفقد أعمال التطوير

 

وتتم أعمال الترميم بميزانية من وزارة السياحة والاثار وتنفيذ جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وهذه الاضرحة لا تفتح للزيارة حاليا لاعمال الترميم لحين الانتهاء من أعمال التطوير بنهاية هذا العام.

 

زيارات 

 

وتتوافد على مدينة البهنسا العديد من الزيارات سواء زيارات داخلية من المصربين والطلبة او خارجية من دول شرق آسيا من دول ماليزيا وإندونيسيا، لزيارة ضريح السبع بنات وسيدي على الجمام وأولاد عقيل بن ابى طالب.

 

ومسجد الحسن الصالح بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب حفيد رسول الله و مئذنة ابو سمرة. 

 

وفود من دول ماليزيا واندونيسيا في زيارة للبهنسا
وفود من دول ماليزيا واندونيسيا في زيارة للبهنسا

 

 

ولعل أشهر المناطق  بالبهنسا، هي منطقة  ‘السبع بنات أو ما تسمي بالدحرجة، وهن 7 فتيات قيل أنهن شاركن في حروب المسلمين ضد الرومان, ودارت حولهن عدة أساطير فيتبارك الناس بمقابرهن والبئر الذي يحمل أسمائهن، ويعتقد الأهالي أن المكان له بركة  فيذهب كل من له حاجة ليتدحرج عليه داعيا الله وخاصة الراغبات في الإنجاب.

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز