عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالجلابية والطاقية للرجال والفستان الواسع للبنات.. ٢٤ موهبة غنائية تبدع في التعبير عن حياة الريف قديما

شاهد فرقة الشرقية للآلات الشعبية تحيي تراث وفولكلور الريف المصري

فرقة الشرقية للآلات الشعبية
فرقة الشرقية للآلات الشعبية

تتميز البيئات المصرية بتنوعها، ولكل بيئة تراثها وثقافتها الخاصة بها، والتي تعبر عن أهلها وعن عاداتهم وتقاليدهم وحياتهم اليومية، والفن الشعبي هو أحد أهم عناصرها التي تتميز به كل بيئة عن الأخرى، ويعتبر واجهتها الثقافية التي تمثل جانب تراثي وتاريخي وسياحي لها.



 

التقت "بوابة روزاليوسف" واحدة من أهم الفرق التراثية والشعبية في مصر، وهي فرقة "الشرقية للموسيقى والغناء الشعبي"،  وتشتهر أيضا باسم "فرقة الشرقية للآلات الشعبية"، وهي إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهي تتمتع بالطابع الشعبي والموروث الثقافي وخاصة طبيعة الحياة في  الريف بمحافظة الشرقية.

 

جانب من عرض لفرقة الآلات الشعبية
 

 

 

 يقول صبري رفاعي، مدير الفرقة: اعتمدت فرقة الشرقية للآلات الشعبية بوزارة الثقافة في عام 2017، وتتكون الفرقة  من 24 عضو ما بين موسيقي ومطرب ومطربة ، والآلات الموسيقية للفرقة هي  المزمار، والكولة والربابة، والايقاعات  الطبلة،  والرق،  والتورة، والدوهلة، والناي.

 

وأوضح: الهدف من تأسيس الفرقة هو الحفاظ علي التراث الشعبي للأغنية الشعبية الحقيقية ، والمعبره عن الريف المصري، ومن خلال آلات موسيقية شعبية كانت متاحة بسهولة في الريف قديما، والفرق بينها وبين الفنون الشعبية، أنها تعبر عن الفن الشعبي عن طريق الغناء والموسيقى ، أما الفنون الشعبية عن طريق التبلوهات الراقصة.

 

وأشار: الفرقة شاركت في العديد من العروض والمناسبات وليالي رمضان منذ إنشائها،  وشاركت الفرقة في افتتاح قصر ثقافه بلبيس وديرب نجم بعد التجديد ، وتقدم الفرقة عدد من الأغاني التراثية  علي سبيل المثال ، أغنية يا نعناع،  واللي اشتراني ، وفلاحه من الشرقية ، ولوميه  ومنتاش خيالي،   يا دللي  دلوني ، يا ناس الجنه ، والعديد من الاغاني الشعبية.

 

 

         فرقة الشرقية للآلات الشعبية

 

 وأضاف: ملابس الفرقة تعبر عن الريف الشرقاوي ، وهي الجلابية والطاقية واللاسة بالنسبه للرجال،  والفستان الفلاحي الواسع للبنات ، ويقوم بالتصميم أحد أقدم مصممي الأزياء بالشرقية وله باع كبير في التصميم لكل فرق فروع ثقافة الجمهورية، وهو الحاج كارم محمود ، والاختيار جاء بناء علي أنها فرقه غناء وموسيقى شعبية معبره عن الريف المصري الأصيل.

 

وأكد: إن جمهور الفرقة من جميع فئات المجتمع المصري، ومازال الغناء التراثي الريفي له رونقه ومحبيه ، ويظهر ذلك في  الإقبال الشديد من الحضور في كل المناسبات، ويذكرهم بكبار الفنانين الشعبين في مصر مثل يوسف شتي، ومحمد طه، وخضرة محمد خضر ، وفاطمة عيد، وغيرهم من الفنانين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز