الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

أول عربي وإفريقي ينتخب زميلا لأعرق مجمع للفيزياء بأمريكا

"البحث العلمي" تهنئ الدكتور صلاح عبية

صلاح عبية
صلاح عبية

هنأ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور صلاح عبية أستاذ علم الفوتونيات والمدير المؤسس لمركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم، لانتخابه في مجلس إدارة مجمع الفيزياء الأمريكي (APS) كزميل للمجمع بالولايات المتحدة الأمريكية، مما يعد تتويجاً لقيادته البحثية ومساهماته الأساسية في الفوتونيات الحاسوبية.



وأشارت الأكاديمية - في بيان اليوم الأربعاء - إلى أن الدكتور صلاح عبية كان قد تلقى خطابا من رئيس مجلس إدارة مجمع الفيزياء الأمريكي (APS) يهنئه على انتخابه زميلا لـ(APS) لقيادته البحثية المميزة ومساهماته الأساسية في علم الفيزياء، وخاصة الفوتونيات الحاسوبية. 

ووفقًا للوائح هذه الجمعية المرموقة، ومنها أن لا يتجاوز إجمالي عدد الزملاء المنتخبين 0.5% (نصف في المائة) من أعضائها منذ إنشائها في عام 1899، فقد أصبح الدكتور صلاح عبية أول زميل عربي وإفريقي منتخب لـAPS ومنتسب لمؤسسة عربية وإفريقية، مثل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.. وبصفته زميل (APS)، ينضم الدكتور صلاح عبية إلى مجموعة متميزة من العلماء الذين خدموا مجتمع الفيزياء والفوتونيات بامتياز.

ويعد (APS) هو أكبر مجمع علمي للأفراد والشركات التي لديها اهتمام بالفيزياء حول العالم، تأسس قبل قرن وربع كمجمع الفيزياء الأول في أمريكا، وتطور ليصبح مؤسسة عالمية تخدم دائرة عالمية. 

ويتم اختيار الأعضاء الذين حققوا التميز والكفاءة من خلال منح الزمالة ممن لديه سجل استثنائي مميز من أبحاث رائدة ومبدعة في مجال تخصصهم، وبذلك يعتبر عبية أول أستاذ يعمل بالجامعات العربية والإفريقية يحصل على هذه الزمالة في تخصص الفوتونيات.

والدكتور صلاح عبيه تخرج في كلية الهندسة جامعة المنصورة عام 1991، وحصل علي شهادة الدكتوراه عام 1999، وفي عام 2015 حصل على درجة دكتوراه العلوم الفخرية في مجال الفوتونات من جامعة سيتي لندن.. وأنضم إلى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في عام 2012، حيث يشغل الآن منصب أستاذ علم الفوتونيات والمدير المؤسس لمركز الفوتونيات والمواد الذكية، وشغل منصب الرئيس الأكاديمي سابقاً لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا منذ إبريل 2015 وحتي مارس 2017، والرئيس العام للمعاهد البحثية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا منذ سبتمبر 2014 حتي إبريل 2015، حيث قام بالإشراف العلمي على وضع استراتيجية البحث العلمي بالمدينة، بالإضافة إلي المساهمة فى تأسيس 7 معاهد بحثية تعمل على إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل التي تواجه المجتمع، وعضو مجلس أكاديمية البحث العلمي سابقاً.

وقبل انضمامه إلى مدينة زويل، شغل عبيه عدة مناصب أكاديمية في جامعة برونيل بالمملكة المتحدة، حيث شغل منصب أستاذ مشارك ومدير برامج الماجستير في الهندسة والتكنولوجيا بالجامعة عام 2002، وشغل أستاذ علم الضوئيات وقاد مجموعة بحوث الضوئيات بجامعة ليدز بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى رئاسته لمجلس التعليم الجامعي المتعلق بمجالات الهندسة والتكنولوجيا بنفس الجامعة عام 2006.

كما شغل منصب أستاذ علوم الضوئيات عام 2008 في جامعة جنوب ويلز بالمملكة المتحدة، ويعتبر هذا المنصب هو الأعلى أكاديمياً طبقاً للنظم الجامعية في بريطانيا والعالم، وكان المدير المؤسس لمركز الفوتونيات بنفس الجامعة من عام 2008 إلى عام 2012، حيث قام بتأسيس المركز والإشراف على العديد من المشروعات البحثية الممولة من صناعة الفوتونيات الرائدة في بريطانيا، كما كان مديرًا لبرامج الدراسات العليا في نفس المؤسسة في مايو 2006، وحصل على الجنسية البريطانية.

ونشر العالم المصري الكبير ما يزيد عن 500 بحث علمي في المجلات والدوريات العلمية، و274 ورقة علمية، كما شارك في المؤتمرات الدولية بأكثر من 269 بحثاً، وألف ثلاثة كتب في مجال الفوتونيات بداري نشر وايلي وسبرينجر، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة الوطنية والدولية.