الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

نكشف تكلفة الكرة النسائية في مصر وماذا يخطط الأهلي والزمالك بعد اقتراب تنفيذ قرارات الكاف..

النساء قادمات.. الكرة النسائية فى مصر تنتظر الانطلاق إلى العالمية

منتخب مصر للسيدات
منتخب مصر للسيدات

خطوة عظيمة قام بها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مؤخرًا بإقامة أول بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم النسائية، والتي أقيمت قرعتها منذ أيام قليلة، وستنطلق البطولة في الفترة بين 5 و19 نوفمبر المقبل، وتستضيفها مصر.



ويمثل مصر فريق وادي دجلة، في البطولة بعد تتويجه ببطولة الدوري المصري لكرة القدم للسيدات في الموسم الماضي.

وتعتبر هذه الخطوة، بمثابة أمل كبير للعبة كرة القدم النسائية في مصر، بعد إخفاقات كثيرة للمنتخب الوطني للسيدات، وضعف الانجازات في هذه اللعبة.

وكان ملف الاهتمام والتطوير بكرة القدم النسائية في مصر، من الأمور التي فشلت جميع الإدارات السابقة المسؤولة عن الرياضة في إنجاحها واظهارها بالشكل المناسب للكرة المصرية.

ولكن الأمر بدأ يختلف اختلافًا جذريا فى الموسم الحالى فى ظل الاهتمام الغير مسبوق من الدولة وعلى رأسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمرأة وبأهمية مشاركتها المجتمعية فى جميع مناحى الحياة.

ورغم سيطرة نادي وادي دجلة، على لقب بطولة الدوري المصري للسيدات، لسنوات طويلة، ومنافسة أندية الطيران والآميرية وغيرهم له، ولكن لا أحد يهتم بهذه الانجازات لأن رياضة كرة القدم في مصر مقتصرة على الأندية الجماهيرية مثل الأهلي والزمالك، اللذان لا يمتلكان فريق نسائي حتى الأن في لعبة كرة القدم.

وخلال جلسات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الماضية، تقرر تفعيل قرار إجبار الأندية المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا في الموسم بعد المقبل، على تكوين فريق كرة قدم نسائي حتى يتثنى لهم المشاركة في البطولة.

وتأتي هذه القرارات من جانت الكاف، بهدف الاهتمام بكرة القدم النسائية في القارة السمراء، ومحاولة تطوير هذا الملف المهمل منذ فترة طويلة.

ولكن السؤال هو: لماذا لم تفكر الأندية الشعبية سابقًا في تكوين فريق لكرة القدم النسائية؟

وللإجابة على هذا السؤال، فتحت بوابة "روز اليوسف" تحقيقًا حول هذا الملف، وتحدثت مع المسؤولين عن الرياضة في مصر وإدارات الأندية الشعبية لمعرفة سبب التأخر في تكوين فريق نسائي.

تعليق إدارة النادي الأهلي:

تحدث عبد المنعم شطة، نجم الأهلي السابق، ومدير أكاديمية النادي الأهلي، عن ملف تطوير كرة القدم النسائية في مصر، وأكد على تفكيره في هذا الأمر منذ سنوات طويلة، ونجاحه في تنفيذ ذلك بالفترة الحالية، من خلال تكوين فريق نسائي لكرة القدم في أكاديمية الأهلي.

وقال شطة، " فكرة تكوين أكاديمية وفريق نسائي لكرة القدم في الأهلي، كنت أفكر فيها منذ فترة طويلة، أثناء عملي في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم".

وتابع، " إنشاء الأهلي لفريق كرة قدم نسائي تأخر بسبب عدم توافر الملاعب في النادي بالفترة الماضية، والكفاءات المناسبة، وكرة القدم النسائية مثل كرة قدم الرجال في كل شئ وتحتاج نفس الإمكانيات حتى تنجح، والفارق الوحيد بينهم هو العامل البدني والقوة".

وأضاف، " أكاديمية الأهلي لكرة القدم النسائية تحظى باهتمام كبير من جانب إدارة النادي وكابتن محمود الخطيب، وأصبح هناك تزايد من الأعضاء والفتيات للالتحاق بالأكاديمية".

وواصل شطة حديثه قائلًا، " مقياس نجاح كرة القدم النسائية في مصر يتم قياسه بالبطولات القارية والإفريقية، ونحن ضعاف جدًا حتى الأن، ونجاحات وادى دجلة والطيران وغيرهم بالكرة النسائية نجاحات محلية وعلى فترات متباعدة".

كما تحدثت أميرة يوسف، المسؤولة عن الأكاديمية النسائية في النادي، عن شروط الالتحاق بالأكاديمية والخطوات القادمة، ومتى يتكون فريق نسائي محترف قادر على المنافسة بأسم الأهلي في لعبة كرة القدم النسائية.

وقالت أميرة، " سبب تأخر الأهلي والزمالك في تكوين فريق نسائي لكرة القدم، يرجع إلى ظهور اللعبة حديثًا من عام 1994، وعدم توافر الخبرات الكافية والإمكانيات".

وشددت، " كرة القدم النسائية متشابهة مع كرة قدم الرجال في كل شئ، وتحتاج إلى الاهتمام من جانب الإعلام والشركات الراعية واتحادات اللعبة حتى تتطور وتصل لمستوى يليق بالكرة المصرية".

وأكدت أميرة، على توافر مدربات على أعلى مستوى من الخبرة والإمكانيات المميزة في مجال كرة القدم النسائية، وطالبت بحصول هؤلاء على فرصة لإثبات نفسهم وتحقيق نجاحات.

وأختتم أميرة حديثها، قائلة، " هدفنا في الفترة المقبلة، هو تقوية الأكاديمية وإنجاحها ثم إنشاء فروع أخرى في الجزيرة والشيخ زايد، وزيادة عدد الفتيات في الأكاديمية، وبعد ذلك الاختيار بين أفضلهم لتكوين فريق".

تعليق إدارة الزمالك:

علق حسين السيد، المسؤول عن ملف الكرة في نادي الزمالك، على خطة الزمالك في إنشاء فريق كرة قدم نسائي، قائلًا، " لم نبدأ في ملف تكوين فريق نسائي للزمالك، ونترك هذا الملف للمجلس المنتخب القادم".

وتابع، "نحن لجنة مؤقتة أهدفها معينة في الوقت الحالي ونسعى لإنجازها قبل تسليم النادي للمجلس القادم.

اتحاد الكرة يكشف كيفية إنجاح ملف تطوير الكرة النسائية..

تحدث نيلو فينجادا، المدير الفني لاتحاد الكرة المصري، عن ملف تطوير كرة القدم النسائية في مصر، والخطوات الفعلية التي قام بها لتحقيق ذلك.

وقال فينجادا، أن مصر تمتلك فتيات على أعلى مستوى في لعبة كرة القدم، وأنه حضر وشاهد أداء منتخب مصر في بطولة كأس العرب الأخيرة التي استضفتها مصر.

وأكد فينجادا، أنه يعمل على الاستفادة من أخطاء الماضي في هذا الملف وعدم تكرارها، ومحاولة تحسين وتطوير هذا الملف لأنه يستحق الأهتمام وليس الإهمال.

وأضاف، " نحن في عصر جديد من اللعبة، ونحاول الاستفادة من أخطاء الماضي والتعلم منها حتى نحقق النجاحات في المرحلة القادمة".

وشدد، " مصر تمتلك العديد من المواهب المميزة، ونحاول دعمهم بكل الامكانيات حتى نحقق البطولات في هذه اللعبة".

وأعرب فينجادا، عن أمله في تحقيق الفرق المصرية والمنتخب الوطني لكرة القدم النسائية لبطولات خلال المرحلة القادمة، وليس تمثيل مشرف فقط في المسابقات".

وأختتم فينجادا، حديثه قائلًا، " ملف كرة القدم النسائية يحظى بدعم كبير من الجميع في هذه الفترة، وواثق في اللاعبيين والمدربيين على تحقيق نجاحات بالفترة المقبلة".