الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الأهلي

البيان رقم "9": مجمل العمليات العسكرية للمعركة حتى يوم 7 أكتوبر 1973 (فيديو)

حرب أكتوبر المجيدة
حرب أكتوبر المجيدة

في تمام الساعة السابعة من صباح يوم 7 أكتوبر 1973، ثاني أيام انطلاق حرب أكتوبر المجيدة، أصدرت القوات المسلحة بياناً شمل مجمل العمليات العسكرية بداية من الضربة الجوية الأولى، واقتحام قناة السويس، على طول خط المواجهة، وحتى صدور البيان رقم “9”.



 

وتضمن البيان العسكري رقم 9 الصادر عن القوات المسلحة المصرية في الساعة السابعة صباحاً، يوم 7 أكتوبر 1973، بحسب المفاهيم العسكرية الأتي:ـ

 

خسائر العدو في اليوم الأول للمعركة: إسقاط 27 طائرة للعدو ـ تدمير 60 دبابة، تدمير 15 موقع حصين شرقي القناة

 

البيان الرقم (9)

التاريخ: 7/10/1973

سعت : 0700

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

مجمل قتال يوم 6 ـ 10 ـ 1973، في حوالي الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر يوم 10 رمضان سنة 1393هجرية الموافق 6 أكتوبر 1973 قام العدو الإسرائيلي بهجوم جوي غادر على كل من مصر وسوريا.

نجحت قواتنا في صد هذا الهجوم ببعض الخسائر في الأفراد، وبعد أن اتضحت نية العدو قرر القائد الأعلى للقوات المسلحة الرد بقوة على هذه الاعتداءات المتكررة فقامت قواتنا بشن هجوم شامل على طول جبهة القتال واقتحمت قناة السويس تحت ستر قذف الطائرات والمدفعية وبمساندة القوات البحرية والدفاع الجوي.

 

نجحت قواتنا المسلحة في عبور القناة والاستيلاء على معظم الشاطئ الشرقي وواصلت قتالها لتدعيم مراكزها شرق القناة.

في ليلة 6/7 استمر قتال قواتنا مع العدو ودارت معارك عنيفة قام العدو خلالها بهجمات مضادة محاولاً استعادة الموقف ولكنه فشل وتمكنت قواتنا من صد هجمات العدو مع تكبيده خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات. كما قامت قواتنا البحرية بتدمير خمس قطع بحرية للعدو في البحر الأبيض المتوسط وقامت بقصف بعض المناطق المعادية بالشاطئ الشرقي لخليج السويس.

ونتيجة لهذه المعارك وصلت نتائج القتال منذ بدئه الى الآتي:

خسائر العدو: إسقاط 27 طائرة للعدو ـ تدمير 60 دبابة، تدمير 15 موقع حصين شرقي القناة ـ عدد من الأسرى جاري حصره علاوة على تكبيده خسائر جسيمة في الأرواح.

خسائر قواتنا: 15 طائرة مقاتلة وبعض الطائرات الهليوكبتر كما تكبدت قواتنا بعض الخسائر في الأفراد. ما زالت قواتنا تتدفق عبر القناة وتواصل تقدمها شرقاً والاشتباكات الأرضية والجوية مستمرة.