عاجل
السبت 13 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مناهج الصف الرابع الابتدائي.. إليك التفاصيل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

مناهج الصف الرابع الابتدائي تزايد البحث عنها من طلاب الصف الرابع الابتدائي، وأولياء أمورهم، عبر مؤشر البحث العالمي جوجل، وتساءل الكثيرون عن،  مناهج الصف الرابع الابتدائي.



ترصد بوابة روزاليوسف الإخبارية في التقرير التالي، كل ما تريدون معرفته عن، مناهج الصف الرابع الابتدائي، إليكم التفاصيل.

مناهج الصف الرابع الابتدائي 2021/2022

 

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق المناهج الدراسية على طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي بجميع مدارس التعليم العام، "الرسمية، الرسمية للغات، الرسمية المتميزة للغات، الخاصة بنوعيها العربي واللغات".

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مناهج الصف الرابع الابتدائي، هي: "التربية الدينية الإسلامية، التربية الدينية المسيحية، القيم واحترام الآخر، اللغة العربية، المهارات المهنية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، التربية البدنية والصحية، التربية الفنية، التربية الموسيقية، أنشطة التوكاتسو".

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مجمل الفترات لليوم الدراسي 4 فترات، ومجمل الفترات أسبوعيًا 20 فترة، ومدة الفترة حصتان، 90 دقيقة. 

أنشطة التوكاتسو

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن، أنشطة التوكاتسو، سوف يقوم بها رائد الفصل، ومادة تكنولوجيا المعلومات معلم الحاسب الآلى أو التطوير التكنولوجي، ومادة المهارات المهنية يقوم بها معلمو المجالات والأنشطة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قائلة، يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر للصف الرابع مدرس اللغة العربية أو التربية الدينية، بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيًا.

 

نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي

 

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن، نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي، يعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان، يتعرف المتعلم على تطور أدائه، فاللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ٨٥ إلى ١٠٠، واللون الأخضر، يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة،  من ٦٥ لأقل من ٨٥، واللون الأصفر، يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم، من ٥٠ لأقل من ٦٥، واللون الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولايزال يحتاج إلى الكثير من الدعم، من ١ لأقل من ٥٠.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طلاب الصف الرابع يدرسون 12 مقررًا دراسيًا، بالإضافة إلى التوكاتسو.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أنشطة التوكاتسو، يتم تقيمها بناء على التالي:

الاختبارات

 

وتقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، والاختبار الثالث يكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

 المهام الأدائية

 

 قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المهام الأدائية، تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وتمثل مهامًا  قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في حصتين دراسيتين، الحصة الأولى يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في حصتين داخل الفصل أو المدرسة.

المواظبة على الحضور

 

 أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سوف يخصص 5 درجات من كل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة.

تقويم تكويني، وفقًا لمعدلات الأداء، وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، وبها يقيم المعلم سلوك الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بالقيم  التي يتضمنها الكتاب المقرر. تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.  

اقرأ أيضًا:

تنسيق الجامعات 2021.. موعد نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 

 

لا يفوتك:

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائري

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز