عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
حياة كريمة المشروعات القومية
البنك الاهلي

نيفين جامع: «حياة كريمة» ستنشئ مجمع صناعات في كل قرية 

خلال ندوة اليوم لمشروع القومي حياة كريمة
خلال ندوة اليوم لمشروع القومي حياة كريمة

أكدت نيفين القباج، وزير التجارة والصناعة، أن المشروع القومي "حياة كريمة"، الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنمية وتطوير الريف المصري، غير مسبوق عالميًا، ودفع الكثير من المسؤولين بالدول التي نزورها للتساؤل باندهاش كيف تملكون القدرة على تنفيذ هذا المشروع العملاق؟! ويكون ردنا سنستطيع بإذن الله ومصر قادرة.



وأوضحت الوزيرة، خلال ندوة اليوم بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أدارها الكاتب الصحفي كرم جبر، أن مشروع حياة كريمة يشمل ثلاثة محاور:

المحور الأول: تطوير وتنمية البنية التحتية، من "طرق ومياه شرب وصرف صحي واتصالات وإنترنت"، وغيرها من الخدمات. .

والمحور الثاني: التنمية الاجتماعية من خدمات "صحة وتعليم وتثقيف" وغيرها.

والثالث: التنمية الاقتصادية، والتي تستهدف خلق فرص عمل لأهلنا بالريف للتمكن من الحصول على دخل يكفل لهم حياة كريمة.

 

وأكدت الوزيرة نيفين جامع، أن حياة كريمة سوف تنشئ مجمع صناعات في كل قرية لخدمة القرية والعزب والنجوع التابعة لها، وهو مجمع متكامل به مصانع وورش لها علاقة بالميزة النوعية للمحافظة التي يقام بها المجمع، لتوفير مصانع ومشروعات صناعية صغيرة ومتوسطة، وهو ما يخلق فرص لابناء تلك القرى لريادة الأعمال وخلق فرص عمل.

وشددت الوزيرة، على أن وزارة التجارة والصناعة، أعدت ١٩٠ دراسة جدوى، تقدم لطالبي إنشاء المشروعات مع العمل على تدريبهم، وإقامة معارض داخل المجمعات لتسويق منتجاتهم.

وأكدت الوزيرة أن التشريع الجديد الخاص بالاستثمارات الصغيرة والمتوسطة، يعالج مخاوف المستثمر الصغير بشأن الضرائب، حيث يحدد مستقطع ثابت ألف جنيه فقط، كما يعفيه عن أي أنشطة لم تسدد قبل صدور القانون.

ندوة اليوم بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
ندوة اليوم بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

 

وحول المشروعات المتوقفة بفعل كورونا، أكدت الوزيرة أنه سيتم دعم تلك المصانع وإزالة المعوقات، حتى تتمكن من العودة لممارسة نشاطها.

وفي سياق منفصل، قالت الوزيرة: إن جناح مصر في إكسبو ٢٠٢٠ المقام بدبي، هو الأكبر في تاريخ المشاركات المصرية، حيث يقام على مساحة ٣ آلاف متر على ثلاثة طوابق، تحت إشراف مباشر من دولة الرئيس، ليخرج بشكل يليق بقدرة الدولة المصرية، يعكس حضارتها، وتاريخها وإنجازات الحاضر ورؤية مصر للمستقبل.

وأوضحت الجناح المصري يستهدف ٢.٥ مليون زائر، ويحوى آثارًا مصرية، وكذا التعريف بكل المبادرات المصرية والإنجازات والمشروعات القومية والفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمر الأجنبي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز