عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المشروعات المصرية تنير إفريقيا بمشروعات الطاقة والكهرباء (تفاصيل)

جهود متواصلة تبذلها مصر في دعم وتعزيز تنمية البنية التحتية في دول القارة الإفريقية، في مجالات الطرق والمواصلات والربط الكهربي، والزراعة والصحة، حيث تولي مصر الدول الإفريقية اهتمامًا بالغًا، ما يعيد التواجد المصري التنموي بقوة في الدول الإفريقية الشقيقة. 



ويعد قطاع الكهرباء من أهم المشروعات المصرية في القارة الإفريقية لما للطاقة من أهمية بالغة في تحسين جودة حياة الأشقاء الأفارقة، وما تستلزمه أوطانهم من تنمية صناعية وإنتاجية، واليكم أهم مشروعات وزارة الكهرباء المصرية في الدول الإفريقية.

 

مشروعات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالدول الإفريقية 2021

تنفذ وزارة الكهرباء عددًا من المشروعات في الدول الإفريقية، وهي كالتالي: 

أولًا: التدريب وبناء القدرات الإفريقية

- يقدم قطاع الكهرباء المصري العديد من الدورات التدريبية لمتدربين من دول حوض النيل، في إطار المنحة المقدمة، من خلال مشروع "التعاون مع الدول الإفريقية".

 -    منذ عام 2003 تم تدريب 8335 متدربًا من الدول الإفريقية. 

-    نظرًا للآثار الناجمة عن جائحة كورونا، تم تدريب 46 متدربًا من دول حوض النيل ودول القرن الإفريقي. 

-    المستهدف خلال العام المالي 2021/2022 تقديم 216 منحة تدريبية بتكلفة تقديرية 13 مليون جنيه.

مشروعات انتهت من تنفيذها وزارة الكهرباء في الدول الإفريقية

-   في دولة السودان 

   مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني مزدوج الدائرة (توشكى2/ وادي حلفا). 

-    تكلفة المشروع 497.6 مليون جنيه مصري.

 -    موقف تنفيذ المشروع: في يناير 2020 تم إطلاق الجهد، حيث بلغ أقصى قدرة كهربائية يتم تصديرها للجانب السوداني نحو 84م.و.

 

 

مشروعات وزارة الكهرباء في دولة بوروندي

-     إنشاء ورشة لإصلاح المحولات.

-    تكلفة المشروع 10.128 مليون جنيه مصري.

-    موقف تنفيذ المشروع: تم تسليم الورشة لشركة الكهرباء البوروندية، والتشغيل الكامل لها وتدريب الفنيين في فبراير 2021.

مشروعات جارٍ تنفيذها 

 

  مشروعات جارٍ تنفيذه بدولة السودان

 

  المشروع: رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين والسودان

 -    حتى ٢٤٠-٣٠٠ م.وات.

 -   تكلفة المشروع: 452 مليون جنيه مصري تكلفة توريد وتركيب أجهزة معوضات القدرة غير الفعالة STATCOM في الشبكة السودانية، بالإضافة إلى ٢٨٩ ألف دولار أمريكي للأعمال الاستشارية الخاصة باعتماد دراسات وتصميمات المشروع. 

-    موقف تنفيذ المشروع: في مارس 2021 تم التعاقد مع شركة سيمنس لتوريد وتركيب أجهزة معوضات القدرة غير الفعالة STATCOM  -   

 مدة التنفيذ 18 شهرًا + ۳ أشهر سماح، وسوف يتحمل الجانب السوداني الأعمال المدنية والتخليص الجمركي للمهمات في ميناء بور سودان ونقلها للمواقع فقط. - تم التعاقد مع الاستشاري الكندي SNC lavalin لمراجعة الرسومات والتصميمات المقدمة من شركة سيمنس.

مشروعات تنفذها شركات القطاع الخاص المصري

مشروع سد نيريري بدولة تنزانيا

في يوليو ۲۰۰٩ توجه وزير الكهرباء بزيارة دولة تنزانيا، على رأس وفد من قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للمشاركة في الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع سد نيريري، لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة ٢١١ ٥ ميجاوات، بتكلفة إجمالية ٢٫٩ مليار دولار، الذي سيقوم بتنفيذه التحالف المصري من شركتي المقاولون العرب والسويدي، ويواجه المشروع بعض التحديات، المتمثلة في تأخير التنفيذ ويجرى التنسيق مع الشركات الموردة للتوربينات لسرعة التوريد، وقيام الشركتين المصرتين بإعداد خطة لتدارك التأخير في تنفيذ المشروع.

 

  ترکیب ٢ كشك كهرباء بالمحولات قدرة 630 ك.ف.أ بدولة الكونغو الديمقراطية

 

في يناير ۲۰۲۰ توجه وزير الكهرباء بزيارة الكونغو الديمقراطية، على رأس وفد رفيع المستوى، بمشاركة ممثلي الجهات المعنية، وممثلي شركات القطاع الخاص المصري، حيث انتهت الزيارة ببعض التوصيات ومن بينها "قيام شركة إجيماك بتقديم منحة لشركة الكهرباء الكونغولية SNEL وهي عدد ٢ كشك كهرباء بالمحولات قدرة 630 ك.ف.أ على أن يتم توريد المحولات من شركة الماكو"، وفي أغسطس ۲۰۲۱ تم وصول الكشكين لميناء متادي بالكونغو الديمقراطية، وجارٍ حاليًا التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية في الكونغو الديمقراطية لمتابعة تسليم الكشكين لشركة الكهرباء الكونغولية، والقيام بعمل القواعد الخرسانية.

    مشروعات يجرى الإعداد لتنفيذها (الربط الكهربائي وخلق السوق لتجارة الكهرباء مع الدول الإفريقية)

 

الربط الكهربائي مع الكونغو الديمقراطية (إنجا – أسوان)

في يناير ۲۰۲۰ قام وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الكهرباء، بمشاركة ممثلي الجهات المعنية وممثلي شركات القطاع الخاص المصري، وذلك بهدف دراسة وبحث إمكانية دعم مشروع سد إنجا في الكونغو الديمقراطية، وبحث الربط الكهربائي مع سد إنجا؛ حيث انتهت الزيارة إلى قيام قطاع الكهرباء المصري باستمرار التواصل مع الجانب الكونغولي لإحياء مشروع الربط الكهربائي (إنجا- أسوان)، لتحديد المتطلبات الفنية اللازمة، لتحديث الدراسات الخاصة بالمشروع.

تنفيذ مشروع الربط الكهربائي القاري وسوق الكهرباء القاري

جارٍ دراسة مذكرة التفاهم للتعاون بين وكالة النيباد ووزارة الكهرباء المصرية، بشأن المشروع، التي ترعاها مصر؛ حيث تقوم وكالة النيباد بوضع خطة ربط قارية رئيسية للطاقة بإفريقيا تهدف إلى دراسة ربط تجمعات الطاقة الإفريقية للنطاقات الإفريقية الخمسة (CAPP, COMELEC, EAPP, SAPP, WAPP)، والتي ستتم على ثلاث مراحل بناء على الخطط الرئيسية لكل تجمع التي تم إعدادها وبيانات الخطط الجاري إعدادها، التي تشمل المشروعات المستقبلية لنقل وإنتاج الكهرباء.

تنفيذ مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المقدمة لبرنامج البنية التحتية بإفريقيا PIDA

مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا؛ لتصبح قدرته (۱۰۰۰) ميجاوات جهد 500 ك.ف، وذلك تمهيدًا لاستكمال الربط الكهربائي مع دول شمال إفريقيا.

مشروع رفع قدرة الربط الكهربائي المصري- السوداني لنقل قدرة لا تقل عن (۲۰۰۰) ميجاوات، باستخدام خطوط نقل ذات تيار مستمر جهد (500) ك.ف كمرحلة أولى من مشروع الربط الكهربائي القاري بمحاذاة حرم طريق القاهرة - كيب تاون.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز