عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تنمية المشروعات": تخصيص مليار جنيه لتمويل المشروعات الابتكارية

   صرح طارق شاش، نائب رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن الجهاز وفر تمويلا قيمته مليار جنيه للمشروعات الابتكارية، وذلك من خلال إتفاقية قرض مع البنك الدولي مُبرمة في عام ٢٠٢٠ بقيمة ٢٠٠ مليون دولار حصلنا منها بالفعل على ٥٠ مليون دولار بشرط استخدامها في تمويل المشروعات الابتكارية.



 

وأوضح شاش، في تصريحات على هامش ندوة عقدتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان "ريادة الأعمال .. الصناعة .. الشباب (ثلاثية المستقبل للجمهورية الجديدة)" اليوم الاثنين، أن الجهاز ساهم بقيمة ٢٥٠ مليون جنيه من خلال موارده ليصل إجمالي التمويل إلى المليار جنيه، وهو المبلغ الذي خصصه الجهاز كنوع من المساهمة في الصناديق العاملة في تمويل المشروعات الابتكارية، والتي يُساهم الصندوق في تلك المشروعات لمدة ٧ أو ٨ سنوات ثم تخرج بعد ذلك بعد أن تصبح تلك المشروعات ناجحة وتجني بعد ذلك ثمار ذلك التمويل والاستثمار.

 

وأوضح أن الجهاز يستثمر في تلك المشروعات عن طريق تلك الصناديق المتخصصة والتي نطلق عليها صناديق رأس مال المخاطر، والتي تعمل على تقييم مخاطر تلك المشروعات وتستهدف تمويل الشركات الابتكارية التي قليلاً ما تجد تمويل لها عبر قنوات التمويل التقليدية لأنها ليس لديها مرجعية سابقة تحصل على أساسها على تمويل بالإقراض.

 

ونوه بأن تلك النوعية من الصناديق لا تمتلك الكثير من الموارد، لذا فهي بحاجة إلى من يمولها، وكذلك نستهدف دعمها من خلال تلك الصناديق وكذلك بالدعم الفني.

وأكد شاش أنه من أجل دعم الشركات الابتكارية فلابد من الدخول في ذلك المجال عن طريق تمويل الصناديق المتخصصة، وذلك من خلال دراسة الصندوق وتقييم خبرته والاستثمارات التي ينوي المشاركة فيها.

وأوضح نائب رئيس الجهاز أننا قد اكتشفنا وجود طلب على مثل هذا المنتج، فقد تقدم لنا أكثر من ٢٠ صندوق ووافقنا حتى الآن على ٩ منهم، وخصصنا ٥٠٠ مليون جنيه لعدد ٦ صناديق يمولوا من خلالها حوالي ٢٥٠ إلى ٣٠٠ شركة في خلال ٣ سنوات في قطاعات تتراوح بين تكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم والزراعة وغيرها.

 

وأوضح أننا نتجه نحو ضخ حوالي ٥ ونصف مليار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نستخدمهم في تمويل ١٥٠ ألف مشروع بنهاية السنة الحالية، وقد قدمنا حتى الآن تمويلات بقيمة ٩٠ ألف شركة تقريبا بقيمة ٣ مليار ونصف تقريبا حتى منتصف العام الحالي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز