عاجل
الأربعاء 7 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المشروعات القومية

تدوير مياه الصرف في مصر.. 480 محطة معالجة تنتج 16.2 مليون م3/يوم

تدوير مياه الصرف
تدوير مياه الصرف

تعد المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي هي من أهم وسائل وطرق حماية البيئة المائية والأرضية من التلوث إذ توفر المعالجة العلمية الصحيحة التخلص الأمن والصحيح لهذه المياه وإعادة تدويرها بأمان داخل المنظومة البيئية وتحقق سلامة الإنسان والحفاظ علي بيئته وصحته.



 

عدد محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي

 

يبلغ إجمالي عدد محطات معالجة الصرف الصحي الموجودة في مصر حوالى 480 محطة معالجة ما بين معالجة ثنائية متقدمة ومعالجة ثلاثية، وذلك وفقا لتصريحات سابقة للدكتور سيد اسماعيل نائب وزير الإسكان.

 

إنتاج المياه المعالجة

 

تبلغ الطاقة الاستيعابية لحوالي 480 محطة معالجة الصرف الصحي، الثنائية والثلاثية، تنتج حوالى  16.2 مليون م3/يوم، وطاقة فعلية 13.7 مليون م3/يوم.

 

المستهدف من المياه المعالجة

 

تستهدف الدولة إعادة استخدام المياه المعالجة، من خلال التوسع في إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي ورفع كفاءة محطات المعالجة القائمة، وتحسين جودة مياه الصرف الصحي المعالج بما يسمح بالخلط وإعادة الإستخدام في الزراعة .

 

استخدامات المياه المعالجة

 

أكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أن استخدام مياه الصرف الصحي المعالج فى الزراعة يأتى نظرا للتغيرات المناخية غير المرغوبة والزيادة المستمرة فى تعداد السكان والأنشطة الاقتصادية سواء كانت زراعية أو صناعية، وكذلك انخفاض حصة مصر من مياه النيل كل هذه العوامل سوف تؤدي الى انخفاض نصيب الفرد من المياه إلى حوالى 536 مترا مكعبا بحلول عام 2025.

 

فوائد استخدام مياه الصرف الصحي المعالج في الزراعة

 

- زيادة العائد الاقتصادي والدخل القومى نتيجة استغلال الأشجار الخشبية فى الصناعات الخشبية أو محاصيل الألياف أو فى إنتاج الوقود الحيوى.

 

- زيادة الثروة السمكية كنتيجة لرفع كفاءة نوعية المياه المعالجة الملقاة بالمجارى المائية.

 

- رى الأشجار الخشبية بمياه الصرف الصحي المعالج يعطى عائدا اقتصاديا مرتفع مقارنة بالرى بالمساحات التي تروى بالمياه التقليدية لما تحويه من عناصر غذائية ومواد عضوية تحسن من خصوبة التربة الزراعية.

 

- تحسن ميزان المدفوعات ويقلل التضخم نتيجة إحلال الأخشاب المنتجة محليا محل الأخشاب المستوردة.

 

- تحسين نوعية الهواء حيث أثبتت التجارب أن التجمع الشجرى فى مساحة فدان واحد من الأرض الزراعية يمتص 450 كجم من غاز ثانى أكسيد الكربون ويطلق 250 كجم من الأوكسجين/ساعة، بالإضافة الى تقليل سرعة الهواء المحمل بالأتربة، ما يؤدى إلى ترسيب الملوثات العالقة بالجو فيصبح الهواء نقيا.

 

- مكافحة التصحر بزراعة الصحراء حيث تمثل الصحراء فى مصر 95% من إجمالى المساحة الكلية.

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز