عاجل
السبت 20 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التوكاتسو.. المقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي  

التوكاتسو.. والمقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي تزايد البحث عنها من قبل طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي، وأولياء أمورهم، وكل المهتمين بمعرفة نظام التعليم وأنشطة التوكاتسو والمقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك عبر مؤشر البحث العالمي "جوجل"، وتساءل الكثيرون عن المقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي.



ترصد "بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي، كل ما يريدون معرفته عن أنشطة التوكاتسو.. والمقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي.. إليكم التفاصيل.

التوكاتسو.. والمقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي 2021/2022.. وأنشطة  التوكاتسو، وهي كالتالي:

   

 

 

 

ما هي أنشطة "التوكاتسو"؟

 

  أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها اعتمدت على التوسع في الأنشطة، وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

        وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها وضعت ضمن المقررات والمناهج الدراسية للصف الرابع الابتدائي، أنشطة التوكاتسو"، مشيرة إلى أن نظام التعليم في  اليابان يركز على جميع مهارات الطالب، وذلك من خلال التوسع في الأنشطة، بدلًا من المناهج والمقررات الدراسية، وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين، ويتم استبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

 

ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أنشطة التوكاتسو، تتيح للطلاب ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وبالتالي تنفيذ الدور المكلف به كل طالب في الفريق، والتعاون مع جميع الزملاء، بهدف الوصول إلى النتائج المرجوة.

 

أهداف أنشطة التوكاتسو

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن أنشطة التوكاتسو، تهدف إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وتحمل المسؤولية، والتفكير، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أنشطة التوكاتسو، تجعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعًا واحدًا، والارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وزيادة الولاء والانتماء لديهم تجاه الوطن والمدرسة والبيئة المحيطة بهم.. حيث يشارك التلاميذ، بأنشطة "التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإدارته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم.

أنشطة "التوكاتسو" تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم

 

 

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أنشطة "التوكاتسو"، تعمل على توفير النظام لجميع الطلاب مع أنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس.. حيث يعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميًا، بجانب اجتماعات الفصل، حيث يتولى الطلاب المناقشات بأنفسهم، ويتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، مع الاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية.

مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا

 

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أنه سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا، وذلك لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.. حيث تطبق أنشطة "التوكاتسو" على الطلاب داخل فصل، الذي لا يزيد عدد طلابه على 40 طالبًا.

 

اقرأ أيضًا:

تنسيق الدبلومات الفنية 2021.. الحد الأدنى لقبول طلاب ثلاث وخمس سنوات بالجامعات

 

لا يفوتك:

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائري

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز