عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طوابير وجراكن بنزين وسولار أمام محطات وقود بريطانيا (فيديو صور)

بريطانيا تعاني أزمة وقود
بريطانيا تعاني أزمة وقود

ظاهرة تخزين جراكن البنزين والسولاء ظهرت من جديد ليس في مصر ولكنها في بريطانيا هذه المرة، إذ يستمر شراء الوقود بدافع الذعر في جميع أنحاء بريطانيا بعد رفض سائقي النقل الثقيل، البريطانيين نقل الوقود بالشاحنات وتستعد الحكومة البريطانية لتجنيد 5000 سائق أجنبي لتخفيف الأزمة.



 

 

طوابير أمام محطات الوقود

 

كانت ظاهرة الجراكن قد ظهرت في طوابير طويلة أمام محطات الوقود في مواقع مختلفة لأشخاص يملئونها.

وتراجعت حكومة بوريس جونسون عن خطتها التي تعتمد على تدريب عاملات المنازل لإصلاح أزمة سائق الشاحنات الثقيلة، التي تسبب اضطرابًا في جميع قطاعات الاقتصاد.

 

 طوابير طويلة  أمام محطات الوقود
طوابير طويلة أمام محطات الوقود

 

 

وحذرت مجموعة تمثل التجزئة البريطانية من أن عيد الميلاد سيتأثر ما لم يتعامل الوزراء مع المشكلة في الأيام العشرة المقبلة.

 

ومن المقرر تخفيف قواعد التراخيص للسائقين، وكذلك لموظفي تجهيز الأغذية، وهي صناعة أخرى تعاني من نقص حاد في الموظفين.

واجتمع الوزراء لمناقشة إجراءات الطوارئ يوم الجمعة وقال داونينج ستريت إن أي تحرك سيكون "محدودا للغاية بوقت".

لا تعاني المملكة المتحدة من نقص في الوقود - ليس لديها عدد كافٍ من السائقين لنقله
لا تعاني المملكة المتحدة من نقص في الوقود - ليس لديها عدد كافٍ من السائقين لنقله

 

وسيتم إضافة سائقي الشاحنات الثقيلة مؤقتًا إلى "قوائم المهن التي تعاني من نقص"، وهي المهن التي يمكن الحصول على التراخيص فيها بسهولة أكبر من أجل معالجة العجز في العمالة، كما ورد سابقًا. وبحسب صحيفة التلجراف البريطانية يبلغ عدد السائقين 5 ألاف سائق حالياً لكن بريطانيا تحتاج على الأقل كثير من 100000 سائق.

 

 وتقول جمعية النقل على الطرق إن البلاد في حاجة إليها لكن الحكومة تأمل أن يساعد التدفق الأصغر للعمال في الحفاظ على سلاسل التوريد الهامة تتحرك.

قاوم رئيس الوزراء ووزير النقل في السابق دعوات الصناعة إلى تخفيف قواعد منح تراخيص للسائقين، حيث قال جرانت شابس مؤخرًا صباح أمس إن السعي إلى "تقويض" المشكلة "بسائقين أوروبيين أرخص سعرًا" لن يحل المشكلة على المدى الطويل.

بريطاني يحمل جراكن
بريطاني يحمل جراكن

 

قال مصدر حكومي لصحيفة "الإندبندنت" إنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه الخطوة ستدخل حيز التنفيذ مبكرًا بما يكفي لمنع الاضطرابات خلال فترة عيد الميلاد المزدحمة.

انتشر الذعر في جميع أنحاء البلاد أمس الجمعة بعد أن قالت شركة بريتيش بتروليوم إن حوالي 20 من بوابات البنزين التابعة لها البالغ عددها 1200 أغلقت بسبب نقص الوقود المتاح، مع تأثر ما بين 50 و100 موقع بفقدان درجة واحدة على الأقل من الوقود.

وقال ExxonMobil، مالك شركة Esso، التي تدير المواقع، إن "عددًا صغيرًا" من محطات إعادة التعبئة في Tesco تأثر أيضًا. وفي يوم الجمعة، قالت مجموعة EG، التي لديها حوالي 400 محطة بنزين في المملكة المتحدة، إنها تفرض حدًا قدره 30 جنيهًا استرلينيًا على العملاء "بسبب طلب العملاء الحالي غير المسبوق على الوقود".

 

قال شابس إن مشاكل التوظيف طويلة الأمد وتغيرات سوق العمل الناجمة عن Covid-19 هي المسؤولة عن النقص، ونفى أن يكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد لعب دورًا.

كما رفض استبعاد احتمال استدعاء الجيش البريطاني لنقل مخزون مهم. وصف المدير العام لاتحاد الصناعة البريطاني "CBI" الإعلان المتوقع عن التراخيص بأنه "ارتياح كبير". قال توني دانكر لـ"بي بي سي" بريكفاست: 'لقد كنا ندعو إلى ذلك لمدة ثلاثة أشهر يمكننا أن نرى هذه المشكلة قادمة والمزيد من المشاكل القادمة، ولذا فمن العار أن الحكومة احتاجت إلى طوابير أمام محطات الوقود للتحرك، لكن التحرك آمل أن يكون لديهم وسوف يساعد.

شوهد سائقو السيارات وهم يملأون الجرار بالبنزين بشكل خطير على الرغم من عدم انتشار النقص
شوهد سائقو السيارات وهم يملأون الجرار بالبنزين بشكل خطير على الرغم من عدم انتشار النقص

 

قال متحدث باسم داونينج ستريت: "لدينا مخزون وافر من الوقود في هذا البلد ويجب طمأنة الجمهور بأنه لا يوجد نقص، ولكننا مثل البلدان في جميع أنحاء العالم، نعاني من نقص مؤقت في السائقين بسبب فيروس كوفيد اللازمين لنقل الإمدادات في جميع أنحاء البلاد.

 القانون ، يحظر تخزين أكثر من 30 لترًا من البنزين في المنزل
القانون ، يحظر تخزين أكثر من 30 لترًا من البنزين في المنزل

 

نحن نبحث في تدابير مؤقتة لتجنب أي مشاكل فورية، ولكن أي إجراءات نطبقها ستكون محدودة للغاية. "نحن ننتقل إلى اقتصاد عالي الأجور ومهارات عالية وستحتاج الشركات إلى التكيف مع المزيد من الاستثمار في التوظيف والتدريب لتوفير المرونة على المدى الطويل."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز