عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إجراء فرنسي عاجل لمواجهة ضربة تحالف الناطقين بالإنجليزية

لودريان
لودريان

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ، في نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة ، الأوروبيين يوم الاثنين إلى "التفكير بجدية" بشأن التحالفات بعد أن شعرت باريس بالغضب من فقدان عقد غواصة ضخم مع أستراليا.



 

هجوم فرنسي على التحالف الأنجلو أمريكي

 

وقال على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة "القضية الأولى هي كسر الثقة بين الحلفاء" داعيا الأوروبيين إلى التفكير بجدية.

واتهم لو دريان الولايات المتحدة بالخيانة وأستراليا بطعن في الظهر، وليس له لقاء منفصل مقرر مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين .

 

وندد مرة أخرى بـ "وحشية الإعلان" الذي أدلى به الرئيس الأمريكي جو بايدن في 15 سبتمبر عن تحالف استراتيجي جديد مع أستراليا وبريطانيا، والذي أوقف بيع غواصات فرنسية إلى كانبيرا.

 

وقال كبير الدبلوماسيين الفرنسيين إن العقد أظهر "استمرار ردود الفعل من وقت كنا نأمل أن يمر."

 

وأضاف لو دريان أن التحالف الفرنسي الأمريكي يعني "الشفافية" و "التفسير" و "التحدث مع بعضنا البعض".

وقال "كل هذا يتطلب توضيحا اليوم".

كما ندد الوزير "بتوجه المواجهة الشديد" من جانب الولايات المتحدة تجاه الصين، وقال إنه يأسف لاستبعاد أوروبا من استراتيجية واشنطن الخاصة بآسيا والمحيط الهادئ.

 

وفي وقت لاحق من يوم الاثنين، قال كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن وزراء خارجية الاتحاد أعربوا عن تضامنهم مع فرنسا.

 

وأعرب الوزراء عن تضامنهم الواضح مع فرنسا. وقال بوريل للصحفيين بعد اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي على هامش الأمم المتحدة "هذا الإعلان يتعارض مع الدعوات إلى تعاون أكبر مع الاتحاد الأوروبي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

 

ويتردد الاتحاد الأوروبي في الخوض في نزاع حول الغواصات بين فرنسا والولايات المتحدة وأستراليا

 

ومن المقرر أن يلتقي لو دريان_ بلينكين في مجموعة مقرها الأربعاء خلال محادثات بشأن إيران وسط جهود أخيرة لإنقاذ اتفاق نووي أبرم عام 2015.

قال لو دريان: "سأحظى بفرصة مقابلته في الممرات".

يذكر أن سويسرا قد ألغت أيضا صفقة طائرات رافال فرنسية واستبدالها بأخرى أف -١٥ أمريكية مما يجعل الصناعة العسكرية الفرنسية تتلقى ضربتين قاصمتين من الولايات المتحدة الأمريكية خلال أسبوع واحد.

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز