عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ١٢ معلومة عن نفق الشهيد أحمد حمدي "٢"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي "٢"، للمرور من شرق إلى غرب القناة، ليضاف بذلك شريان حياة جديد يربط شبة جزيرة سيناء بدلتا مصر، ويعظم من فرص التنمية والاستثمار في شبه الجزيرة، ويخفف اعباء السفر على المواطنين.



 

 

وإليكم ١٠ معلومات عن نفق الشهيد أحمد حمدي "٢"

 

١- النفق هو الخامس ضمن منظومة انفاق تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وينفذها شركات مصرية بخبرات وأيادي مصرية.

 

 

٢- شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي إبريل ٢٠٢٠ الاحتفال بخروج ماكينة الحفر العملاقة من النفق واليوم يفتتح للعبور باكتمال كامل التشطيبات.

 

 

٣- نفق الشهيد أحمد حمدي "٢" موازي لنفق الشهيد أحمد حمدي "١" ليصبح بكل مدينة من مدن القناة نفقين بإجمالي ٦ أنفاق تربط شبه جزيرة سيناء بالدلتا ومحافظات مصر.

 

  ٤- كل نفق من أنفاق شمال السويس سيكون في اتجاه مروري واحد، نفق الشهيد أحمد حمدي القديم "٢" حارتين من الشرق إلى الغرب، بينما نفق الشهيد أحمد حمدي الأول من للقادمين من الغرب إلى الشرق.

 

  ٥- تم استلام موقع تنفيذ نفق الشهيد أحمد حمدي 2 ، مايو 2018، حيث بدء بالحفر على المكشوف على سطح الأرض بتمهيد المداخل والمخارج.

 

 

٦- شارك في إنجاز المشروع العملاق 5 آلاف من المهندسين والعمال والفنيين المهرة.

 

 

٧- التنفيذ تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقام بالتنفيذ تحالف شركتي بتروجيت وكونكورد، المصريتين.

 

 

  ٨- بدأت أعمال الحفر المكشوف والأعمال المدنية لمداخل ومخارج النفق بالتوازي مع تركيب ماكينة الحفر، والحلقات الخرسانية. 

 

 

٩- بلغت طاقة تركيب الحلقات الخرسانية  15 حلقة في اليوم، بالاضافة الى محطات المساعدة في عملية انشاء النفق والتي كان منها محطة فصل وتنقية البنتوماين بقدرة 2800 متر مكعب في الساعة، ومحطة توليد الطاقة الكهربائية بطاقة 18 ميجا وات، ومحطة الهواء المضغوط، وفي زمن قياسي تم الانتهاء من تبطين جسم النفق بالحلقات الخرسانية.

 

  ١٠- يحوي النفق برايتين بقطر 10 أمتار وعمق 42 مترا لدخول فرق الإنقاذ في الحالات الطارئة. 

 

١١- نفق الشهيد أحمد حمدي2، عبار عن 2 حارة مرورية باتجاه واحد لشكل دائري، للربط القادم من طريق شرق بورسعيد لشرم الشيخ بطول 494 كيلومترا، وطريق نفق شرم الشيخ بطول 342 كيلومترا، شبكة الطرق الجديدة في وسط وجنوب سيناء وربطهم بالوادي والدلتا.

 

 

١٢- يبلغ  طول النفق 4250 مترا، وعمق 70 مترا من سطح الارض، و53 مترا من قاع عمق قناة السويس، ليكون بذلك أضخم مشروع هندسي للانفاق في إفريقيا.  

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز