عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال 8 أشهر

"التجارة": 4.585 مليار دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إن صادرات قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بلغت خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري 4 مليارات و585 مليون دولار مقابل 4 مليارات و35 مليون دولار خلال الفترة ذاتها عام 2020 ، بزيادة 13.6%.



وأضافت جامع، في تصريحات اليوم الاثنين على هامش افتتاح مركز تطوير وسلامة الغذاء التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية بمحافظة القليوبية - أن أكبر الأسواق المستقبلة لصادرات القطاعين ، هي: روسيا الاتحادية، والسعودية، وهولندا، وبريطانيا وشمال أيرلندا، والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، والجزائر، والمغرب وليبيا. 

وأوضحت أن قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية يمثلان محورًا أساسيًا في تنفيذ خطة الوزارة الهادفة لزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنويًا، مؤكدة أهمية منظومة سلامة الغذاء في زيادة الثقة في المنتج المصري بالسوق المحلية والأسواق الخارجية خاصة وأنها تمثل شهادة ضمان تؤكد سلامة وجودة المنتجات الغذائية، الأمر الذي يسهم في زيادة معدلات التصدير والنفاذ للأسواق الخارجية.

وأكدت أهمية قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية في تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية وتوفير الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وذلك باعتبارهما من أهم القطاعات الإنتاجية الاستراتيجية بالاقتصاد القومي.

وتابعت جامع: "أن هذين القطاعين يمتلكان إمكانات ومقومات كبيرة تؤهلهما للتصدير لعدد كبير من الأسواق العالمية خاصة في ظل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم".

وأشارت إلى أن هناك فرصًا تصديرية متميزة لمنتجات القطاعين وبصفة خاصة في أسواق الدول العربية والأسواق الإفريقية والأوروبية، منوهة بأن توافر معامل مزودة بأحدث الأجهزة المعتمدة دوليًا داخل المركز يمثل ركيزة أساسية للارتقاء بتنافسية المنتجات الغذائية والزراعية المصرية وخاصة المصدرة إلى الأسواق الخارجية.

ولفتت جامع إلى أن المركز يتيح خدماته لكافة المصنعين والمنتجين وهو الأمر الذي يعد إضافة قوية لقطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز