عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عقار "استرازينيكا" الجديد يهزم سرطان الثدي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت الآمال في علاج جديد لسرطان الثدي، حيث أظهرت تجربة عقار أسترازينيكا الجديد انخفاضا في تطور المرض بنسبة 72%.. وفقا لما ذكرته ديلي ميل البريطانية. 



 

أمل جديد في هزيمة سرطان الثدي

 

وقالت “AstraZeneca” البريطانية إن Enhertu أظهر انخفاضًا بنسبة 72 ٪، إذ شملت التجربة 500 مريض في مواقع في آسيا وأوروبا وأوقيانوسيا والأمريكتين.

لكن تمت الإشارة إلى أن التحليل "لم تنته بعد وليس له دلالة إحصائية، وتم الترحيب بتجربة دواء جديدا لعلاج أحد أشكال سرطان الثدي باعتبارها "رائدة".

وأشارت “AstraZeneca”  إلى أن Enhertu أظهر انخفاضًا بنسبة 72 % في خطر تطور المرض أو الوفاة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2 مقارنة بدواء مختلف.

وتم عرض النتائج في ندوة رئاسية في مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب الأورام “2021ـ ESMO”.

وجدت التجربة التي شملت حوالي 500 مريض في مواقع متعددة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية أن هناك اتجاهًا قويًا نحو تحسين البقاء على قيد الحياة بشكل عام  مع “Enhertu”، لكن أشير إلى أن هذا التحليل "لم تنته بعد وليس له دلالة إحصائية".

قالت “AstraZeneca” إنه على الرغم من العلاج الأولي باستخدام تراستوزوماب والتاكسين ، فإن الأشخاص المصابين بسرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2 غالبًا ما يعانون من تطور المرض.

وقالت الشركة إن جميع المرضى تقريبًا الذين عولجوا بـ Enhertu كانوا على قيد الحياة لمدة عام واحد (94.1 في المائة) مقارنة بـ 85.9 في المائة من المرضى الذين عولجوا باستخدام تراستوزوماب إمتانسين (T-DM1). قالت سوزان جالبريث ، نائبة الرئيس التنفيذي ، قسم البحث والتطوير في علم الأورام: "نتائج اليوم رائدة".   وقالت إن “Enhertu” ضاعف البقاء على قيد الحياة بلا تقدم ثلاث مرات وفقًا لتقييم المحققين، ووفر معدلًا للسيطرة على المرض يتجاوز 95% مقارنة بـ 77 في المائة بالنسبة لتراستوزوماب إمتانسين.

وأضافت: "تمثل هذه البيانات غير المسبوقة نقلة نوعية محتملة في علاج سرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2 ، وتوضح قدرة “Enhertu” على تغيير حياة المزيد من المرضى في إعدادات العلاج المبكرة".

قال خافيير كورتيس، من المركز الدولي لسرطان الثدي في برشلونة ، إن المرضى الذين عولجوا سابقًا من سرطان الثدي النقيلي الإيجابي “HER2” سيعانون عادةً من تطور المرض في أقل من عام مع العلاجات المتاحة الموجهة بـ “HER2”.

وقال إن  الفائدة العالية والمتسقة '' التي لوحظت عبر نقاط نهاية الفعالية والمجموعات الفرعية الرئيسية للمرضى الذين يتلقون “Enhertu” هي رائعة وتدعم إمكانات “Enhertu” لتصبح المعيار الجديد للرعاية لأولئك الذين عولجوا سابقًا من الثدي النقيلي الإيجابي “HER2” سرطان'.

قال كين تاكيشيتا، الرئيس العالمي للبحث والتطوير في “Daiichi Sankyo”: ستشكل هذه البيانات التاريخية أساس مناقشاتنا مع سلطات الصحة العالمية لإحضار Enhertu للمرضى الذين يعانون من سرطان الثدي المنتشر الإيجابي “HER2” الذين عولجوا سابقًا كخيار علاجي أكثر فعالية مثل فى اسرع وقت ممكن. 

 

شاهد أيضًا

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز