عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هند جلال تكتب: تجارة العمر الرابحة

هند جلال
هند جلال

تساءل الكثير منا: لماذا قدم الله سبحانه وتعالى المال على البنون بقوله "المال و البنون زينة الحياة الدنيا"؟ الآية 46 سورة الكهف .



في تفسير الشيخ الشعراوى فإن المال تقدم لسببين، الأول أنه لابد من توفره قبل وجود الأبناء، فهو لازم لتكاليف الزواج والنفقة وما شابه. 

 

والسبب الثانى أن جميع الناس تمتلك المال وإن قل، فى حين لا يمتلك الجميع البنون.

ولكن ماذا بعد المال والبنون؟ 

لابد أن يعلم الأب والأم أن الاهتمام بأطفالهم من شأنه أن يحولهم إلى أفراد صالحين للإندماج في المجتمع، وفي نفس الوقت متزنين نفسياً . 

 

وبعد التطور التكنولوجى الكبير ونمط الحياة السريع، أصبح من الصعب تربية الأبناء بنفس الطريقة التي تربى عليها الأباء.

 

أصبحت الحياة مليئة بالمصاعب، وأصبحت مهمة الوالدين زرع الطمأنينة والإحساس بالراحة في قلب الطفل، وتزويده بالثقة والمهارات اللازمة لمساعدته على مواجهة تلك المصاعب مستقبلاً بمفرده. 

 

ويؤدى الإهمال والقسوة إلى اكتساب الطفل ميولاً عدوانية، واضطرابات سلوكية يكون لها تأثير سلبى على صحته النفسية، كما أن الحماية الزائدة والتدليل يؤديان نتائج سلبية  .

 

وإذا اكتسب الابن سلوكاً خاطئاً، فلابد من محاولة فهم الدوافع والأسباب التي أدت إليه، فحالة الأبناء النفسية ما هي إلا تراكمات أفعال تعرضوا لها منذ الصغر.

 

ومن هنا يتضح أن السلوك المستقبلى للأبناء سواء كان سوياً أو منحرفاً، ما هو إلا مرآه للمعاملة داخل الأسرة، والمناخ الذي نشأوا فيه، ولهذا فإن العلاقة بين الطفل وأسرته ليست علاقة بيولوجية فحسب، بل علاقة نفسية متبادلة.

 

وأخيراً فإن توفير الأمان اللازم للطفل، وتنظيم العاطفة، وتجنب التعامل بعنف، والحفاظ على علاقة بعيدة عن التوتر، تعد  تجارة العمر الرابحة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز