الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

"تيمقاد" أكبر متحف جزائري في الهواء الطلق.. (صور)

نصحبك اليوم عزيزي القارئ في جولة سريعة بصور إلى دولة عربية شقيقة نشاهد فيها واحدة من أهم المدن السياحية على أرضها وهي " تيمقاد" بالجزائر التي تجذب سنويا آلاف السائحين من مختلف دول العالم لاكتشاف سحرها ومشاهدة معالمها التاريخية.



 

 
 

 

تقع مدينة تيمقاد في الجهة الشرقية لولاية باتنة ، وهي أكبر متحف في الهواء الطلق بالجزائر شاهدا على تاريخ العصر الروماني، وقد أسسها الإمبراطور الروماني "تراجان" عام 100 ميلاديا وأسماها على اسم شقيقه "تيمقاد" ويعني الاسم  رخاء العيش.

 

 

 

 

 

اكتسبت مدينة "تيمقاد" أهميتها حيث حولها الإمبراطور الروماني لمدينة دفاعية عسكرية، وتميزت بمبانيها ذات المعمار وتصيمها الذي يشبه لوحة الشطرنج.

 

 

  تضم تيمقاد العديد من الشواهد على التاريخ الروماني بالمدينة مثل الساعة الشمسية الضخمة والمكتبة التي تعد ثاني أكبر مكتبة عمومية رومانية وبقايا قوس النصر الذي يحمل اسم الامبراطور تراجان وآثار مسرح قديم يتسع لحوالي 4 آلاف شخص والذي تصدع بمرور العصور مما دفع منظمة اليونسكو لبناء مسرح جديد مماثل له وتم افتتاحه عام 2010، بالإضافة للعديد من المعالم الأثرية والفسيفساء والحمامات.

 

 

 

 

جدير بالذكر أن "تيمقاد" كانت مغظاة تماما بالتراب حتى بدأ التنقيب فيها في عهد الاحتلال الفرنسي بواسطة مجموعة من علماء الآثار الفرنسيين عام 1880، وفي عام 1962 عقب استقلال الجزائر تم اكتشاف المدينة بالكامل ، وأدرجتها منظمة اليونسكو عام 1982 على قائمتها لمواقع التراث العالمي لما تضمه من إرث ثقافي وتاريخي كبير.