عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل: تطوير ميناء الإسكندرية البحري سيحول مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات

كامل الوزير - وزير النقل
كامل الوزير - وزير النقل

أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير أن الدولة تهدف بتطوير ميناء الإسكندرية البحري إلى تحويل مصر الى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات.



 

وقال الوزير على هامش تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لميناء الإسكندرية البحري والاطلاع على عملية التطوير في مرافقه اليوم الثلاثاء: نرحب بالرئيس السيسي في ميناء الإسكندرية، أقدم الموانئ المصرية، والذي سيصبح درة موانئ البحر المتوسط، اليوم سنتشرف بتفقد الرئيس السيسي لأعمال التطوير الجاري تنفيذها في ميناء الإسكندرية على أرض الواقع وعرض ما يتم تنفيذه في موانئ الدخيلة والماكس والتي يتم الانتهاء منها في نهاية عام 2024 ليكون ميناء الإسكندرية الكبير من أكبر موانئ البحر المتوسط.

 

وأضاف أن الهدف الأكبر هو تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي لخلق محاور نقل ولوجستيات تربط بين الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجيستية وأهمها محور "السخنة- الإسكندرية"، مرورا بالمناطق الصناعية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية في مدن (العاشر من رمضان والسادس من اكتوبر ومدينة السادات).

 

وأكد وزير النقل الفريق كامل الوزير أنه تم وضع خطة لتطوير كافة قطاعات النقل لتتكامل مع بعضها، لتبدأ من تطوير الموانئ المصرية مرورا بمنظومة النقل متعدد الوسائط.

 

وأشار إلى أن خطة التطوير تتمثل في الآتي: بالنسبة للنقل البحري (إنشاء أرصفة جديدة باجمالي أطوال 35 كم بأعماق تتراوح من 15 إلى 18 مترا ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية المصرية إلى 73 كم لتستوعب 370 مليون طن بضائع بدلا من 185 مليون طن سنويا حاليا).

 

وقال الفريق كامل الوزير إنه "بالنسبة النقل البري (إنشاء 7 كم طرق سريعة ورئيسية لتصل أطوال الشبكة إلى 30 ألف كم وإنشاء 22 محورا وكوبري على نهر النيل ليصل الإجمالي إلى 60 محورا وكوبري بالإضافة إلى إنشاء 1000 كوبري علوي ونفق على الشبكة ليصل الإجمالي 2500 كوبري علوي ونفق)".

 

وأوضح وزير النقل الفريق كامل الوزير أنه بالنسبة إلى خطة تطوير النقل السككي تشمل (إنشاء شبكة القطارات الكهربائية بطول 2000 كم بالاضافة إلى تطوير الشبكة الحالية ليصل إجمالي خطوط السكك الحديدية في مصر إلى 12 ألف كم قادرة على نقل مليوني راكب يوميا بدلا من مليون راكب حاليا، و13 مليون طن بضائع سنويا بدلا من 4.5 مليون طن حاليا).

 

وأشار إلى أن النقل النهري (تم تطهير وتطوير وتكريك 3125 كم مجار مائية، وإنشاء 3 موانئ نهرية جديدة لتعظيم دور النقل النهري)، إما الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية (إنشاء 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجستية تستوعب 5 ملايين حاوية مكافئة سنويا بالإضافة إلى تطوير 7 موانئ برية على كافة الحدود المصرية).  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز