عاجل
الإثنين 29 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

عاجل| "مصر الصغري" تتألق (فيديو)

مصر الصغرى
مصر الصغرى

اطلق على محافظة الفيوم، مصر الصغرى نظرا لطبيعتها المشابهة لمصر في كل شىء، حيث تنوع وتعدد بيئاتها الطبيعية والمقومات السياحية والأثرية بها، وتجمع بين الطبيعة الخضراء والصحراء والبحر والآثار في مكان واحد. 



 

 

 

وتضم الفيوم العديد من الأماكن السياحية والمواقع الأثرية منها: بحيرة قارون، ومحمية وادى الريان، ومحمية وادى الحيتان، وقرية تونس التي تشتهر بالأعمال اليدوية والحرف الخزفية، ومتحف آثار كوم أوشيم، وبقايا مدينة كرانيس الأثرية، واطلال معبد مدينة ماضى، وهرم هوارة، وهرم اللاهون، وسواقى الهدير. 

‏ 

وفي الخطة الدعائية التي أعدتها وزارة السياحة والآثار، قد لاستكمال حملتها للترويج السياحي للمحافظات المصرية احتفالاً بيوم السياحة العالمي، نشرت الوزارة منذ قليل، فيديو جديد عن محافظة الفيوم، على منصاتها المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها وبالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وذلك ضمن الحملة الدعائية التي أطلقتها الوزارة في أول أيام الشهر الحالي على هذه المواقع للترويج السياحي للمحافظات المصرية، وستستمر لمدة ٢٧ يوماً بواقع محافظة كل يوم احتفالاً بيوم السياحة العالمي والذي يتم الاحتفال به يوم ٢٧ سبتمبر من كل عام. 

 

الفيوم تقيم المنتجات اليدوية التراثية بالإسكندرية

 

وفي سياق متصل، نظمت  الفيوم، معرضا للحرف اليدوية والتراثية، بنادي السيارات والرحلات المصري بمحافظة الإسكندرية، ضمن مبادرة "اكتشف الفيوم"، ويستمر المعرض حتى اليوم  السبت الرابع من شهر سبتمبر الجاري.

وتشمل أقسام المعرض المختلفة، منتجات الخزف والفخار، وأعمال السجاد والحرير والصوف اليدوي، وأعمال الخوص والجريد، وصناعات الصدف والبورسلين، وكذا المنتجات الفنية من الأخشاب، والمشغولات اليدوية من الكورشيه والمفروشات، بجانب معرض الفنون التشكيلية، بهدف التسويق السياحي للمحافظة وتسليط الضوء على  القرى المنتجة  للمنتجات الحرفية والتراثية.

ويأتي المعرض ضمن سلسلة المعارض التي تنظمها محافظة الفيوم، بمختلف المحافظات، لافتاً إلى أن المعرض يأتي بمشاركة مديريات الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، والتربية والتعليم، وجهاز المشروعات، والمجلس القومى للمراة، وذوى الإعاقة، دعما للمشتغلين بالحرف اليدوية والتراثية بالتسويق لمنتجاتهم، لافتاً إلى أن الهدف من إقامة تلك المعارض بالنوادي الرياضية المختلفة هو عرض المنتجات اليدوية والتراثية التي تتميز بها محافظة الفيوم، فضلاً عن الترويج السياحي للمحافظة، تشجيعاً للاستمرارية في المنافسة في اتقان تلك الحرف.

 

أطفال قرية تونسالسياحية يزورون معالم القاهرة والجيزة

 

وفي سياق ذي صلة، نظمت، وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي،  يوم الخميس الماضي، رحلة توعوية  لأطفال قرية تونس التي تشتهر بالأعمال اليدوية والحرف الخزفية بمحافظة الفيوم لزيارة عدد من المعالم السياحية والأثرية بمحافظتي القاهرة والجيزة، وذلك في إطار حرص الوزارة على رفع الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع وخاصة الأطفال وتعريفهم بمقومات مصر السياحية والأثرية وإبراز ما تذخر به مصر من حضارة عريقة وتراث وفنون متنوعة.

 

وقالت إيمان محمود رئيس الإدارة المركزية للسياحة الداخلية بالهيئة، إن الهيئة أطلقت عدة مبادرات لتنشيط السياحة الداخلية ورفع الوعي السياحي والأثري لدي المواطنين والزائرين من بينها "الفيوم مش بعيد" و"اعرف بلدك" و"ايد×ايد".

 

 وأضافت أن هناك تنسيق مستمر بين الوزارة والمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية لتنظيم ورعاية العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية بالمواقع السياحية والأثرية، وتنظيم عدد من المعارض لدعم أصحاب الحرف اليدوية.