عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كامل الوزير يؤكد عمق علاقات التعاون مع فرنسا في مجال النقل

وزير النقل
وزير النقل

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير عمق العلاقات بين مصر وفرنسا والتعاون التاريخي والحالي المثمر في مجال النقل، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات والعقود المشتركة من أهمها تنفيذ مشروع خطي المونوريل (العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر)، والمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، ومشروع تطوير وتحديث نظم الإشارات بخطى القاهرة/ الإسكندرية بطول 208 كم وبني سويف/ أسيوط بطول 250 كم، الذي تنفذهما شركة الستوم الفرنسية.. كما قدم الوزير الشكر للسفير الفرنسي على جهوده التي بذلها لتطوير العلاقات الثنائية في المجالات كوالتعاون المثمر بين الجانبين في مجال النقل خلال فترة عمله بمصر.



جاء ذلك خلال استقبال الوزير، للسفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله في مصر ، في بداية اللقاء أعرب السفير الفرنسي عن اعتزازه وتقديره للقيادة السياسية في مصر والشعب المصري الصديق، مشيدا بالتعاون المثمر بين الجانبين في كالمجالات خلال الأعوام الماضية ومنها قطاع النقل الذي شهد تطورا كبيرا ونقلة نوعية كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

واستعرض الجانبان عددا من مشروعات النقل التي تدخل ضمن الحزمة التمويلية التي قدمتها الحكومة الفرنسية للحكومة المصرية بشأن تنفيذ عدد من المشروعات في مصر مثل تمويل وتصنيع عدد 55 قطار من الخط الأول للمترو بتمويل حكومي فرنسي، وكذا تمويل تنفيذ عدد من المشروعات مثل (إنشاء خط سكة حديد أسوان/ توشكى/ وادي حلفا - خط سكه حديد الروبيكي/ العاشر من رمضان - مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو)، وكذلك تمويل منحة لتنفيذ الدراسات الخاصة بالخط السادس بالمترو وقيام شركة الستوم بتوطين صناعة الوحدات المتحركة بالتعاون مع شركة سيماف، حيث أكد الجانبان على أهمية الإسراع في كل الإجراءات الخاصة بهذه المشروعات نظرا لأهميتها الكبيرة في تطوير منظومة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي في مصر. 

كما تباحث الجانبان حول التعاون القائم في مجال النقل البحري بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الاغراض والمشغل الفرنسي العالمي CMA في مشروع محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض على أرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية، حيث أكد الوزير على ضرورة سرعة الانتهاء من توقيع عقد الشراكة النهائي بين الجانبين.

كما اتفق الجانبان على ضرورة تكثيف اللقاءات بين شركة ترانس ديف الفرنسية ووزارة النقل المصرية بشأن رغبة الشركة في إدارة وتشغيل مشروع BRT على الطريق الدائري، حيث أكد الوزير على أهمية هذا المشروع في تحقيق السيولة المروروية بالطريق الدائري بالتزامن مع تطوير الطريق، لافتا إلى أن وزارة النقل تنفذ حاليا أعمال البنية التحتية بالمشروع وهو ما يتطلب سرعة الانتهاء من الاتفاق بين الجانبين.

وفي ختام اللقاء قدم السفير الفرنسي الشكر لوزير النقل المصري على التعاون المثمر، خلال فترة عمله بمصر متمنياُ مزيدا من التوفيق للقيادة السياسية والحكومة والشعب المصري الصديق في كافة المجالات.. كما أعرب وزير النقل عن تمنياته بالتوفيق للسفير الفرنسي في عمله الجديد، مؤكدا أن مجال النقل سيظل نموذجاً رائدا للتعاون المثمر بين مصر وفرنسا.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز