عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكاية مملكة الفُون

د. إسماعيل حامد اسماعيل
د. إسماعيل حامد اسماعيل

تعتبر مملكة الفون في بنين أو داهومي قديما - Fon kingdom of Dahomey من الممالك المجهولة في غرب إفريقيا، ومن ثم لا نعرف عنها الكثير ولا عن تأسيسها أو حتى ملوكها.



وتقع أرضُ بنين في منطقة غرب إفريقيا أي: بلاد السودان الغربي، وعاصمتها تدعى (كوتونو)، ومن أكبر مدنها أيضا (بورتو- نوفو)، ويحيط بأراضي دولة بنين جغرافيا عدد من دول غرب إفريقيا، ومنها: توجو، وبوركينا فاسو (فولتا العليا) وكذلك نيجيريا، والنيجر، وكذا تطل بنين بسواحل ليست بالطويلة على المحيط الأطلنطي -Atlantic Ocean. 

وتبلغ مساحة دولة بنين حاليا حوالي 112 ألف متر مربع، وكانت تعرف قديما باسم (داهومي) Dahomey، وقد ظلت تشتهر بهذا الاسم حتى بعد استقلالها عن الاحتلال الفرنسي في سنة 1960، وظلت تحمل ذات الاسم إلى سنة 1975.

الملك إيجودو:

تذكر بعض الروايات الإفريقية المحلية، أن أول ملك لهذه البلاد كان يدعى (إيجودو)، وكان مقر حكمه في منطقة أودو، ويقال إن زعيم من اليوربا اسمه "إرهي" كان ابنًا لحكام أوجني وصل بصحبة نفر قليل من الأتباع، ولم يكن يستطيع أن يقوم بجمع قوة أكبر، ثم واصل ابنه "أوجيسو" المسير إلى مسافة غير بعيدة، غير أنه عاد بعد ذلك إلى منطقة "إيف". 

ويذهب البعضُ إلى أن بلاد بنين في ذلك الوقت كان يسكنها شعب يعرف باسم (إفا)، ويقال إنهم أجداد الجماعات التي اشتهرت باسم (الآن– إدو)، وكان يحكمهم عدد كبير من الحكام أو الزعماء الصغار، وهو ما يشبه نظام حكام الأقاليم أو الولايات. 

أما مدينة بنين ذاتها فكان يقطنها جماعات عدة، ومنهم: جماعات الأوجيامي، والأوزامان نيهينو (أي الأوزامان السابع)، وحسب بعض الروايات المحلية، فإن هؤلاء الأخيرين كانوا قد وصلوا من منطقة "إيف" في وقت لاحق بعد ذلك.

وفي حوالي سنة 1300 أرسل الأوني من إيف ابنا آخر يسمى أورهامبيان، وكان يرافقه عدد كبير من الأتباع عاشوا في منطقة (يوز) ثلاثة أعوام، وكان ذلك قبل العودة إلى منطقة (إيف) مرة أخرى. 

ويعتقد أن الغزاة اليوربا كانوا قد أدخلوا حضارة أرقى بكثير مما كان سائدًا في إيف، لكنهم لم يكونوا قادرين على إحكام سيطرتهم على البلاد لمدة طويلة. 

وفي حوالي القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي، تأسست في بنين مملكة عرفت باسم "مملكة الفون" في (أرض داهومي) Fon kingdom of Dahomey. 

ومع قدوم المستعمرين البرتغاليين إلى غرب إفريقيا، جعلوا من أراضي بنين مركزا لتجارة العبيد، وفي القرون اللاحقة صارت أرض بنين مثل باقي البلاد التي تقع في غرب إفريقيا تحت أعين المستعمرين الغربيين، وعلى هذا وقعت تحت نير الاحتلال الفرنسي مثل غيرهـا من بلاد غرب إفريقيا، وكان ذلك منذ سنة 1892، وقد صارت دولة بنين جزءًا من أراضي غرب إفريقيا الفرنسية، ثم حصلت على الاستقلال سنة 1960.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز