عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكاية بلاد كوكو الإفريقية

د. إسماعيل حامد اسماعيل
د. إسماعيل حامد اسماعيل

تذكر المصادرُ التاريخية، ومنها رواية أبو العباس القلقشندي (821هـ/1418م)، في كتابه الموسوعي والموسوم "صبح الأعشى" أن "بلاد كوكو" تقع شمال إقليم مالي، كما يُشير القلقشندي في روايته المهمة إلى أن قاعدة هذه البلاد مدينة اسمها: كوكو (بفتح الكاف، وسكون الواو، وفتح الكاف الثانية، وسكون الواو بعدها)، وهي كانت تحمل ذات الاسم الخاص بهذه البلاد. 



 

وتقع هذه المدينة السودانية تحديدًا في غرب إفريقيا، جنوب بلاد كوكو، وكانت المدينة مقرًا للحاكم، وتُشير رواية المؤرخ المُهلبي (380هـ/990م) الذي كان قد ألف كتابًا معروفًا باسم "العزيزي" عن المسالك والممالك للخليفة الفاطمي العزيز بالله، إلى أن سكان بلاد كوكو كانوا من المسلمين، وعلى أي حال كانت المسافة بين بلاد كوكو ومدينة غانا مسيرة حوالي شهر ونصف بالقوافل التجارية. 

 

وتشير المصادر إلى أن حاكم كوكو كان له حشم وجند كثيرون، وله قادة وأجناد، وله ثياب حسان، وهم يؤثرون ركوب الخيل والإبل، وأهل هذه البلاد لهم بأس شديد وقوة على من يجاورهم من شعوب الممالك والأمم التي تحيط بهم.

 

أما ثياب العامة في كوكو فهم يرتدون من الجلود ما يستر عوراتهم، ويضعون على رؤوسهم الكرازي، وحليهم من الذهب. 

 

وتذكر بعض المصادر ومنها ما ورد في رواية المؤرخ ابن فضل الله العمري- صاحب موسوعة مسالك الأبصار- أن أصل السكان المحليين في بلاد كوكو كانوا من قبائل يعرفون باسم: قبائل يرنان، وهم من شعوب بلاد السودان، أي أنهم من سكان جنوب الصحراء الكبرى. 

 

وتشتهر هذه البلاد بأن السكان المحليين كانوا يقومون بزراعة صنف من أصناف العود، وهو مشهور عندهم باسم (عود الحية)، فيما يذكر القلقشندي أنه كان يتسم بأنه أسود اللون، ومن خواص هذا النوع من أنواع العود أنه إذا وُضع على جُحر خرجت إليه الحيات بسرعة فائقة من أماكنها بطريقة تلفت الأنظار، ومن أمسكه بيده أخذ من الحيات ما شاء دون خوف أو جزع.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز