عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

دراسة: الحماية التي يوفرها لقاح كورونا تتضاءل بين من تلقوا الجرعات خلال ستة أشهر

 كشفت دراسة جديدة أن الحماية التي توفرها جرعتان من لقاح شركة فايزر أو أسترازينيكا ضد فيروس كورونا تبدأ في التلاشي في غضون ستة أشهر.



وبحسب الدراسة التي أجرتها مبادر زو كوفيد المعنية بدعم أبحاث فيروس كورونا، فإنه في "أسوأ السيناريوهات" المنطقية، قد تنخفض الحماية إلى أقل من 50 % بين كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية بحلول فصل الشتاء. 

وكانت جرعة لقاح فايزر فعالة بنسبة 88 % في منع الإصابة بـ كوفيد-19 بعد شهر من تلقي الجرعة الثانية ، لكن هذا انخفض إلى 74 % بعد خمسة إلى ستة أشهر ، بانخفاض 14 نقطة مئوية في أربعة أشهر. وبالنسبة للقاح أسترازينكا، كانت هناك حماية ضد العدوى بنسبة 77 % بعد شهر واحد من تلقي الجرعة الثانية .. وانخفضت إلى 67 % بعد أربعة إلى خمسة أشهر، مما يشير إلى انخفاض بنسبة 10 نقاط مئوية على مدى ثلاثة أشهر.

وأضافت الدراسة -التي نقلتها صحيفة الاندبندنت البريطانية على موقعها الإليكتروني اليوم /الأربعاء/ - أن تجربة الفعالية متوسطة المدى لشركة فايزر أشارت إلى انخفاض أولي بنسبة 96.2 % في مخاطر الإصابة بالعدوى لمدة تصل إلى شهرين بعد تلقي الجرعة الثانية. وكان هناك انخفاض بنسبة 83.7 % أكثر من أربعة أشهر بعد الجرعة الثانية ، في حين كان هناك انخفاض على صعيد الحد من المخاطر بنسبة 12.5 نقطة مئوية.

وأشارت الإندبندنت إلى أن نتائج الدراسة - التي استندت إلى أكثر من 1.2 مليون نتيجة اختبار والمشاركين فيها - من شأنها أن تكثف الدعوات لحملة التلقيح المعززة في الخريف للمساعدة في الحيلولة دون حدوث ارتفاع مفاجئ في الحالات المصابة والحالات التي يتم نقلها للمستشفيات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز