عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكاتب حسن إسميك فى "فورين بوليسي" : الرئيس التونسي قيس سعيد ليس ديكتاتورًا

حسن أسميك
حسن أسميك

في مقال نشر بالإنجليزية في مجلة "فورين بوليسي" وتم ترجمته على موقع "مركز استراتيجكس للدراسات"، قال الكاتب ورجل الأعمال الأردني حسن إسميك، إن الرئيس التونسي قيّس سعيد، المثير للجدل يسعى إلى الحفاظ على إرث الربيع العربي من خلال القضاء على الفساد وتعزيز الديمقراطية اللامركزية.



 

وأوضح إسميك، أنه بعد مرور أكثر من عقد على اندلاع شرارة ثورتها المؤيدة للديمقراطية، أشعلت الشعلة الأولى لانتفاضات الربيع العربي التي انتشرت في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عادت تونس مرة أخرى للهيمنة على المشهد السياسي العربي بعد أن لجأ الرئيس قيس سعيد إلى سلطات الطوارئ لإقالة رئيس الوزراء والبرلمان وسط أزمة اقتصادية وصحية.

أضاف إسميك، أنه منذ تحرك سعيد الدراماتيكي في 25 يوليو / تموز ، دار جدل كبير حول ما إذا كان انقلابًا من قبل رئيس متعطش للسلطة أو نموذجًا للقيادة الحازمة من قبل عالم دستوري سابق.

وتعود جذور الاضطرابات الحالية في تونس إلى سنوات من الصعوبات الاقتصادية، وتدهور الخدمات العامة، والخلاف على الدستور، وبطالة الشباب، والشلل السياسي الذي أدى إلى أعلى معدل وفيات يومي من فيروس كورونا في الشرق الأوسط وإفريقيا ، وفقًا لـ منظمة الصحة العالمية.

بعد أن تحدى آلاف المتظاهرين القيود الوبائية للتجمع في المدن في جميع أنحاء البلاد في 25 يوليو / تموز من أجل استقالة رئيس الوزراء وحل البرلمان، استوفى سعيد، مستشهدا بسلطته الدستورية، مطالبهم بإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، وتجريد النواب من مقاعدهم، "الحصانة"، وتعليق عمل البرلمان لمدة 30 يومًا - مما أدى فعليًا إلى إقصاء راشد الغنوشي، الذي يرأس البرلمان وحزب النهضة الإسلامي التونسي.

الاتحاد العام التونسي للشغل ذو النفوذ - أكبر نقابة عمالية في البلاد وحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2015 "لمساهمته الحاسمة في بناء ديمقراطية تعددية في تونس" كعضو في مجموعة المجتمع المدني المعروفة باسم الوطنية التونسية اللجنة الرباعية للحوار - دافعت عن قرارات سعيد باعتبارها دستورية بالكامل.

لكنها دعت أيضًا إلى "ضمانات دستورية" لحماية الديمقراطية في تونس وطالبت بأن تظل "الإجراءات الاستثنائية" التي يتخذها الرئيس محدودة في الوقت وضيقة النطاق حتى يمكن إعادة فتح المؤسسات الحكومية بسرعة.

وحتى الآن، لم يقدم الرئيس خارطة طريق لخطته خلال فترة تجميد البرلمان لمدة 30 يومًا. منذ توليه السلطات القضائية والتنفيذية ، أقال ما لا يقل عن 25 من كبار المسؤولين بالإضافة إلى إقالة رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والعدل ورئيس التلفزيون العمومي أو عزله.

في 2 أغسطس، أقال وزيري الاقتصاد وتكنولوجيا الاتصالات وعيّن من يحل محلهما. وفي اليوم التالي، أقال دون تفسير سفير تونس لدى الولايات المتحدة وحاكم ولاية صفاقس الساحلية.

وضع وزير الداخلية الجديد أعضاء في البرلمان ووزراء سابقين وقضاة وشخصيات عامة رهن الاعتقال بسبب مزاعم فساد - بما في ذلك بموجب أوامر اعتقال قديمة نُفِّذت بعد أن رفع الرئيس الحصانة البرلمانية. ومن بينهم البرلمانيان ياسين عياري وماهر زيد. كبار المسؤولين القضائيين الطيب راشد وبشير العكرمي ؛ والوزيران السابقان أنور معروف ورياض مواخير.

رفضت الولايات المتحدة بحكمة وبشكل متكرر وصف الأحداث في تونس بأنها انقلاب. وبدلاً من ذلك ، شدد البيت الأبيض في 26 يوليو / تموز على حاجة المجتمع التونسي للدفاع عن قيم الدولة و"المضي قدماً بما يتماشى مع المبادئ الديمقراطية". في اليوم نفسه ، اتصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بسعيد لتشجيعه على "الالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان" ، على حد قول متحدث باسم وزارة الخارجية.

في اليوم التالي ، اتبعت بريطانيا خطى الولايات المتحدة ببيان مقتضب دعا جميع الأطراف إلى الحفاظ على سمعة تونس كمجتمع متسامح ومنفتح وحماية المكاسب الديمقراطية لثورة 2011. ومع ذلك ، لا تزال صحيفة الغارديان تصدر عنوانًا ميلودراميًا على صفحتها الافتتاحية في 26 يوليو ، في إشارة إلى "الربيع الذي يتحول إلى شتاء".

يجب على بريطانيا والدول الغربية الأخرى بناء علاقاتها مع الدول العربية من خلال جسور المعرفة وليس الإدانة. في منطقة معقدة مثل الشرق الأوسط، سيكون بناء الديمقراطيات التي صمدت أمام اختبار الزمن وتوبيخ القوى الخبيثة. 

يجب أن يبدأ سعيد ومنظمات المجتمع المدني بالمساعدة في تعريف الشباب التونسي بتعاليم الفلاسفة السياسيين العظماء مثل جون لوك وتوماس هوبز وبارون دي مونتسكيو وآدم سميث وبرتراند راسل ونعم نيكولو مكيافيلي.

يجب على الحكومات الغربية أن تدمج رسائلها الخاصة بالتمكين والتنوير مع تكوين شراكة اقتصادية وصداقة وسلام مستدام من شأنه أن يسمح للشعب العربي بأن يصبح شريكًا فعالاً في مكافحة الإرهاب بدلاً من دعم الإسلام السياسي.

الملقب بـ "RoboCop" لأسلوبه الصارم وسلوكه القاسي، قيّس سعيد - سياسي قوي مستقل انتخب بأغلبية ساحقة في ما كان ثاني انتخابات رئاسية مباشرة في تونس - من المرجح أن يسجل في التاريخ كمدافع عن آخر دولة ديمقراطية تبقى من اللحظة المجيدة في التاريخ المعروفة باسم الربيع العربي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز