عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| أطول الحيوانات عمرا على وجه الأرض

أطول الحيوانات عمرا
أطول الحيوانات عمرا

تفتخر المملكة الحيوانية بأعمار طويلة بشكل لا يصدق تتجاوز متوسط عمر الإنسان. في حين أن البشر قد يكون لديهم "حد مطلق" يبلغ 150 عامًا، إلا أن هذه مجرد طرفة عين مقارنة بالقرون والآلاف السنين التي تعيشها بعض الحيوانات؛ ويمكن لبعض الحيوانات حتى إيقاف أو عكس عملية الشيخوخة تمامًا. 



 

على الرغم من وجود حيوانات برية طويلة العمر "يبلغ عمر أقدم سلحفاة، على سبيل المثال، ما يقرب من 190 عامًا"، إلا أن أيا منها لم يعد في هذه القائمة -فكل أبطال العصر الحقيقي يعيشون في الماء. 

 

من الأقدم إلى الأقدم، إليك 10 من أطول الحيوانات عمرًا في العالم اليوم.

 

  1ــــ الحوت المقوس الرأس: من المحتمل أن يكون عمره 200 سنة

 

الحيتان مقوسة الرأس "Balaena mysticetus" هي أطول الثدييات عمرًا ويعيش في القطب الشمالي وعمر المحدد الحيتان والمناطق شبه القطبية غير معروف ولكن نصائح الحربة الحجر وجدت في بعض الأفراد تحصد تثبت أنهم مريح ويعيش أكثر من 100 سنة، ويمكن أن يعيش أكثر من 200 سنة، وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "NOAA".

 

تمتلك الحيتان طفرات في جين يسمى ERCC1"،" والذي يشارك في إصلاح الحمض النووي التالف، والذي قد يساعد في حماية الحيتان من السرطان، وهو سبب محتمل للوفاة. 

علاوة على ذلك، يوجد جين آخر، يسمى "PCNA"، يحتوي على قسم تم تكراره. هذا الجين متورط في نمو الخلايا وإصلاحها، وقد يؤدي التكرار إلى إبطاء الشيخوخة، حسبما أفادت Live Science سابقًا. 

  2 ـــ سمك الروجي الصخري: يزيد عمره على 200 عام

  سمك الروجي الصخري "Sebastes aleutianus" هو واحد من أطول الأسماك عمرًا ويبلغ الحد الأقصى لعمره 205 سنوات على الأقل، وفقًا لإدارة الأسماك والحياة البرية بواشنطن. 

 

وتعيش هذه الأسماك الوردية أو البنية في المحيط الهادئ من كاليفورنيا إلى اليابان. يصل طولها إلى 38 بوصة "97 سم" وتتغذى على حيوانات أخرى مثل الروبيان والأسماك الصغيرة، وفقًا للجنة وضع الحياة البرية المهددة بالانقراض في كندا "COSEWIC"، وهي لجنة استشارية مستقلة تقوم بتقييم حالة الأنواع المهددة بالانقراض.

 

 3 ــ بلح البحر لؤلؤ المياه العذبة: أكثر من 250 سنة

 

بلح البحر لؤلؤ المياه العذبة "Margaritifera margaritifera" هو ذوات الصدفتين التي ترشح جزيئات الطعام من الماء، وإنهم يعيشون بشكل أساسي في الأنهار والجداول ويمكن العثور عليها في أوروبا وأمريكا الشمالية، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا.  وكان أقدم بلح البحر المعروف بلح البحر من المياه العذبة يبلغ من العمر 280 عامًا، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية "WWF"، تتمتع هذه اللافقاريات بعمر طويل بفضل التمثيل الغذائي المنخفض.

بلح البحر لؤلؤ المياه العذبة من الأنواع المهددة بالانقراض، ويتناقص عدد سكانها بسبب مجموعة متنوعة من العوامل المتعلقة بالبشر، بما في ذلك الأضرار والتغييرات في موائل النهر التي يعتمدون عليها، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة "IUCN".

 4ـــ قرش جرينلاند: 272 سنة فما فوق

تعيش أسماك القرش في غرينلاند "Somniosus microcephalus" في أعماق المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي الشمالي، ويمكن أن يصل طولها إلى   "7.3 متر" ولديها نظام غذائي يشمل مجموعة متنوعة من الحيوانات الأخرى، بما في ذلك الأسماك والثدييات البحرية مثل الفقمة، وفقًا لمرصد أسماك القرش في سانت لورانس في كندا.

وقدرت دراسة أجريت عام 2016 على أنسجة عين القرش في جرينلاند، ونشرت في مجلة "Science"، أن أسماك القرش هذه يمكن أن يكون لها عمر أقصى لا يقل عن 272 عامًا. 

وقدر أكبر سمكة قرش في تلك الدراسة بحوالي 392 عامًا، واقترح الباحثون أن أسماك القرش ربما كانت بعمر 512 عامًا، حسبما أفاد موقع Live Science"" سابقًا.

وجاءت تقديرات العمر بدرجة من عدم اليقين، ولكن حتى أقل تقدير يبلغ 272 عامًا لا يزال يجعل أسماك القرش هذه أطول الفقاريات عمرًا على وجه الأرض.  ذات صلة: لا، لم يعثر العلماء على سمكة قرش في جرينلاند عمرها 512 عامًا.

5 ـــ الدودة الأنبوبية: 300+ سنة

الديدان الأنبوبية هي لافقاريات لها عمر طويل في البيئة الباردة والمستقرة في أعماق البحار. وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة" The Science of "Nature أن Escarpia laminata، وهو نوع من الديدان الأنبوبية تعيش في قاع المحيط في خليج المكسيك، تعيش بانتظام لمدة تصل إلى 200 عام، وبعض العينات تعيش لأكثر من 300 عام. 

وتتمتع الديدان الأنبوبية بمعدل وفيات منخفض مع وجود القليل من التهديدات الطبيعية، مثل نقص الحيوانات المفترسة، مما ساعدها على التطور للحصول على مثل هذه الأعمار الطويلة. 

6ــ المحيط كواهوج البطلينوس: 500+ سنة

المحار المحيط "quahog" أركتيكا “islandica” تعيش في شمال المحيط الأطلسي. يمكن أن تعيش أنواع المياه المالحة هذه لفترة أطول من الأنواع الأخرى ذات الصدفتين في هذه القائمة، بلح البحر لؤلؤ المياه العذبة. 

وتم العثور على أحد البطلينوس المحيطي قبالة سواحل أيسلندا في عام 2006، وكان عمره 507 أعوام، وفقًا لمتحف ويلز الوطني في المملكة المتحدة، وقد أطلق على البطلينوس القديم اسم مينج لأنه ولد في عام 1499 عندما حكمت أسرة مينج الصين "من 1368 إلى 1644". 

7ـــ المرجان الأسود: 4000 سنة فما فوق

تبدو الشعاب المرجانية مثل الصخور والنباتات الملونة تحت الماء، لكنها في الواقع تتكون من هياكل خارجية من اللافقاريات تسمى البوليبات. 

وتتكاثر هذه الأورام الحميدة باستمرار وتستبدل نفسها عن طريق إنشاء نسخة متطابقة وراثيًا، مما يؤدي بمرور الوقت إلى نمو هيكل الهيكل الخارجي للشعاب المرجانية بشكل أكبر وأكبر، لذلك، تتكون الشعاب المرجانية من كائنات متعددة متطابقة بدلًا من أن تكون كائنًا واحدًا، مثل أسماك القرش في جرينلاند أو محار كوهوج المحيط، لذا فإن عمر المرجان هو جهد جماعي. 

ويمكن أن تعيش الشعاب المرجانية لمئات السنين أو أكثر، لكن الشعاب المرجانية السوداء في المياه العميقة "Leiopathes sp." هي من بين الشعاب المرجانية الأطول عمرًا.  وذكر موقع Live Science"" أن عينات المرجان الأسود التي تم العثور عليها قبالة سواحل هاواي تم قياسها بعمر 4265 عامًا. 

8ـــ إسفنج زجاجي: 10.000+ سنة

  يتكون الإسفنج من مستعمرات من الحيوانات، تشبه الشعاب المرجانية، ويمكن أن تعيش أيضًا لآلاف السنين. الإسفنج الزجاجي هو من بين أطول أنواع الإسفنج عمرا على وجه الأرض. 

 

وغالبًا ما يتم العثور على أعضاء هذه المجموعة في أعماق المحيط ولديهم هياكل عظمية تشبه الزجاج، ومن هنا جاءت تسميتهم، وفقًا لـ NOAA". " . وقدرت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة ""Chemical Geology أن الإسفنج الزجاجي الذي ينتمي إلى النوع "Monorhaphis chuni" كان عمره حوالي 11000 عام. 

وقد تكون أنواع الإسفنج الأخرى قادرة على العيش لفترة أطول. 

9ــ “TURRITOPSIS DOHRNII” ـــ يحتمل أن يكون خالدا

يُطلق على “Turritopsis dohrnii” اسم قنديل البحر الخالد لأنه من المحتمل أن يعيش إلى الأبد. 

ويبدأ قنديل البحر حياته على شكل يرقات، قبل أن يثبت وجوده في قاع البحر ويتحول إلى سلائل، ثم تنتج هذه الأورام الحميدة "Medusas" أو قنديل البحر. 

تعد "Turritopsis dohrnii" الناضجة خاصة من حيث أنها يمكن أن تعود إلى الاورام الحميدة إذا تعرضت لأضرار جسدية أو جوعًا، وفقًا للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، ثم تعود لاحقًا إلى حالة قناديل البحر.

يمكن لقنديل البحر، الذي يعود أصله إلى البحر الأبيض المتوسط ، تكرار هذا الإنجاز المتمثل في عكس دورة حياتها عدة مرات، وبالتالي قد لا تموت أبدًا بسبب الشيخوخة في ظل الظروف المناسبة، وفقًا لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن. Turritopsis dohrnii صغيرة - أقل من 0.2 بوصة "4.5 ملم" - وتؤكلها حيوانات أخرى مثل الأسماك أو قد تموت بوسائل أخرى، وبالتالي تمنعها من تحقيق الخلود فعليًا.

 

10ـــــ الهيدرا: أيضا يحتمل أن تكون خالدة

الهيدرا هي مجموعة من اللافقاريات الصغيرة ذات الأجسام الناعمة التي تشبه إلى حد ما قنديل البحر. مثل” Turritopsis dohrnii”، تمتلك Hydras أيضًا القدرة على العيش إلى الأبد.  ذكرت مجلة “Live Science” أن هيدرا لا تظهر عليها علامات التدهور مع تقدم العمر.

تتكون هذه اللافقاريات بشكل كبير من الخلايا الجذعية، والتي تتجدد باستمرار من خلال الازدواجية أو الاستنساخ. لا تعيش الهيدرا إلى الأبد في ظل ظروف طبيعية بسبب تهديدات مثل الحيوانات المفترسة والأمراض، ولكن بدون هذه التهديدات الخارجية، يمكن أن تكون خالدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز