عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"نيزك جبل الكامل" بالصحراء الغربية نادر وعمره 5 آلاف عام

الصحراء الغربية - ارشيفية
الصحراء الغربية - ارشيفية

منذ 5000 عام بدأت القصة، عندما انطلق واحد من أندر النيازك في الفضاء الخارجي نحو موطنه الجديد بوسط الصحراء الغربية في مصر مخلفا وراءه اصطدام ضخم وفجوة هائلة وملايين من القطع النيزكية المتناثرة، لتحتضنه الرمال آلاف السنين ولا تفصح عن مكنون سره إلى حين.



 

 

 

 

 

وفي عام 2010 استطاعت بعثة جيولوجية مصرية إيطالية مشتركة، العثور على أكبر فوهة في الأرض تنبئ عن ارتطام نيزك عملاق، حيث يقع هذا النيزك في منطقة توشكى بين جبل كامل وجبل العوينات بالقرب من محمية الجلف الكبير فى الصحراء الغربية على بعد حوالي 2 كم من الحدود السودانية وحوالي 150 كم من الحدود الليبية. 

 

 

 

قدر وزن النيزك بـ10 طن وطول فوهته 45م، وعمقها 16م وعمرها ما بين 4000 إلى 5000 عام، وقد عثر الفريق العلمي على قطعة من النيزك تزن 85 كجم أودعت بالمتحف الجيولوجي.

 

 

 

 

وترتب على هذا الاكتشاف الكبير إعلان منطقة "نيزك جبل الكامل" محمية طبيعية في عام 2012 بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 271 بتاريخ 18/3/2012، بسبب ندرتها على كوكب الأرض وعمرها الحديث نسبيا والحالة البيئية المتميزة للفوهة النيزكية التي تماثل ما هو على سطح القمر او المريخ، كما أن الحفرة التي خلفها الارتطام واحدة من 15 حفرة فقط على سطح الكرة الأرضية، بالإضافة لمكونات النيزك من الحديد النيكل وهي من العناصر الأساسية لمكونات مركز الأرض.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز