عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ما هو سبب صيام يوم عاشوراء وفضله؟.. اعرف التفاصيل

صيام عاشوراء
صيام عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء وفضله تزايد البحث عنه عبر محرك البحث العالمي "جوجل"، من قبل الكثيرين من المسلمين في مصر، والعالم العربي والإسلامي، وعن موعد يوم عاشوراء.  



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، كل ما تريدون معرفته عن سبب صيام يوم عاشوراء وفضله.. إليكم التفاصيل.

موعد يوم عاشوراء 1443

 

 

موعد يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محرم، الذي يعد أحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في قوله: "إن عدة الشهور عند اللَه اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم".

سبب صيام يوم عاشوراء وفضله 1443

 

قدم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، وعندما سألهم عن سبب صيامهم أجابوا إنه يوم نجى الله سبحانه وتعالى فيه نبي الله موسى عليه السلام وقومه وأغرق فرعون وجنده، وكان موسى عليه السلام يصومه، شكرا لله سبحانه وتعالى، فصامه الرسول صلى الله عليه وسلم، وأمر بصيامه، فقال للصحابة: "أنتم أحق بموسى منهم فصوموا"، وربما كان يصومه قبل ذلك، لأن الحديث لا يوجد فيه ما يدل على أن هذا الوقت كان وقت ابتداء صيام عاشوراء. 

ذكرت قصة نجاة نبي الله موسى عليه السلام، وإغراق فرعون في القرآن الكريم، في قوله تعالى: "فأوحينا إلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم"، وذلك عندما جحد فرعون بالله سبحانه وتعالى، وتكبر، فقرر موسى عليه السلام الخروج مع قومه، فتبعهم فرعون إلى أن وصلوا البحر، فأمر الله تعالى موسى عليه السلام أن يضرب البحر بعصاه لينقسم إلى قسمين، فيتمكن موسى وقومه من العبور، إلا أن فرعون لم يتعظ مما رأى، واستمر في تكبره، ولحق هو وجنوده بموسى عليه السلام، وقومه، فأغرقه الله تعالى هو وجنوده، ونجى موسى عليه السلام، ومن آمن به.

حكم صيام عاشوراء 1443

 

يعد صيام يومي عاشوراء وتاسوعاء سنة باتفاق الفقهاء، فقد قال النبي، صلى الله عليه وسلم: "هذا يوم عاشوراء ولم يكتب اللَه عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء، فليصم ومن شاء، فليفطر"، وقد قال النبي، صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع"، دلالة على سنية صيام التاسع مع العاشر، ويجوز إفراد صيام يوم عاشوراء دون تاسوعاء.

 

فضل صيام عاشوراء

 

صيام عاشوراء له فضائل عظيمة، ومنها ما يأتي:

تكفير ذنوب السنة الماضية، فقد ورد عن أبي قتادة، رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية".

اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، في ذلك، فقد ورد عن ابن عباس، رضي الله عنه، عندما سئل عن يوم عاشوراء أنه قال: "ما علمت أن رسول الله، صلى اللَه عليه وسلم، صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم".

 

اقرأ أيضًا:

مواقيت الصلاة اليوم في محافظات مصر والعواصم العربية الجمعة 13 أغسطس 2021

موعد امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية 2021 

دعاء بداية السنة الهجرية الجديدة 1443

لا يفوتك:

الحقيقة عارية.. "اليشمك".. مئة قصة "١"

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز