عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
التثقيف الصحي
البنك الاهلي

السمكة الذهبية تنصح بضرورة الكشف المبكر لسرطان "عنق الرحم"

رانيا علواني
رانيا علواني

بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظمت الجمعية المصرية بمنظار عنق الرحم برئاسة الدكتور محمد العزب، الحملة المجانية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، بمجمع الإسماعيلية الطبي.



 

الدكتورة رانيا علواني الشهيرة بـ"السمكة الذهبية"

أكدت الدكتورة رانيا علواني الشهيرة بـ"السمكة الذهبية" والمدير التنفيذي للجمعية المصرية بمنظار عنق الرحم، على أهمية الاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم، ففي حالة الاكتشاف المبكر للخلايا السرطانية، يسهل السيطرة عليه وإمكانية علاجه في المراحل الأولي من المرض.

 

الأمر الذي دفعنا والتفكير في الحملة المجانية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، والتي تجوب مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، لرفع الوعي بأهمية الكشف المبكر لذلك المرض، حفاظا على صحة وسلامة المرأة المصرية، طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام ورعاية المرأة المصرية.

فضلا عن أن تصل نفقة علاج المرأة المصابة بسرطان عنق الرحم، الي 200 ألف جنيه لذلك وجب علينا والكشف المبكر للمرض، وإمكانية السيطرة عليه وعلاجه في البداية.

وأضافت علواني إلى ذلك سهولة إجراءات الكشف من خلال "LBC" وعدم الإحساس بالألم أثناء، وهو أشبه بكشف "النسا والتوليد "، الذي تعتاد عليه المرأة.     واكد الدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، في تصريحات خاصة" لــ"بوبة روزاليوسف" علي خطورة هذا النوع من الأورام السرطانية التي تصيب عنق الرحم، عند ثبات إيجابية الحالة، تخضع للعلاج بنوعية" الكيميائي أيضا والإشعاعي، لذلك فوجب علي كل مرأة مصرية توخي الحذر والاهتمام بصحتها وعدم إصابتها بتلك المرض من خلال الكشف الدوري.   وعبر العزب عن سعادته البالغة، بمدي وعي المرأة الاسماعيلاوية وحرصها على التقديم والمشاركة في الحملة، وفي الساعات الاولي منها شهدت ساحة العيادة النسائية بمجمع الإسماعيلية الطبي، إقبالا نسائي كبير يعكس وعيهن الصحي.

  أما عن الأعراض المصاحبة لتلك المرض، فيصعب تحديد الأعراض الخاصة به، فهي أعراض شائعة "زيادة الإفرازات المهبلية عدم انتظام الدورة الشهرية، اللام المصاحبة للعلاقة الزوجية"، وغيرها من الأعراض التي يتشارك فيها المصاب والغير مصاب بأورام الرحم السرطانية، مشيرا في حديثه إلي علاقة "نقص المناعة داخل الجسم"، وارتباطها الوثيق بالإصابة بمرض سرطان عنق الرحم، مؤكدا علي إن نسبة ٨٥٪من حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم من حالات نقص المناعة.

  وقال الدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم: قامت المبادرة المجانية بتدريب الأطباء المتخصصين علي أعلي مستوي وكفاءة، تدفعهم واستكمال مسيرة الكشف الطبي عن أمراض سرطان عنق الرحم، والحفاظ على صحة وسلامة المرأة الاسماعيلاوية.    يذكر أن قد بدأت الحملة المجانية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، من محافظة بورسعيد واليوم في الإسماعيلية، ثم مدينة السويس مروراً بأسوان، جنوب سيناء وصولا بمحافظة الأقصر.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز