الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

حسب الله الكفراوى.. هكذا نعاه المصريون

حسب الله الكفراوى
حسب الله الكفراوى

حسب الله الكفراوى وزير الإسكان الأسبق الذي رحل عن عالمنا اليوم الموافق 5 أغسطس 2021، أصبح محل بحث جموع المصريين على محركات البحث بعد إعلان نبأ وفاته، فقد تولى حقيبة الإسكان في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.



 

السيرة الذاتية لـ حسب الله الكفراوى

 

ولد حسب الله الكفراوي في 22 نوفمبر 1930 في محافظة دمياط، وهو سياسي مصري ووزير أسبق للإسكان والتعمير والمجتمعات العمرانية الجديدة، في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، وشهرته "أبو المدن الجديدة". 

 

حسب الله الكفراوى وزيرًا للإسكان عام 1977 

 

تولى المهندس حسب الله الكفراوي مسؤولية وزارة الإسكان والتعمير عام 1977، حتى عام 1993، في حكم الرئيس الراحل حسني مبارك.  

 

المدن التي شيدت في عهد حسب الله الكفراوي

 

في عهد المهندس حسب الله الكفراوي تم تشييد العديد من المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، لذا أطلق عليه لقب "أبو المدن الجديد"، ومن هذه المدن ما يلي:  

العاشر من رمضان

 15 مايو

 6 أكتوبر

 دمياط الجديدة

مدينة السادات

 

ونعى الكثيرون الراحل حسب الله الكفراوي وفي هذا التقرير تنشر "بوابة روز اليوسف"، بعضًا ممن نعوه.. إليكم التفاصيل.   

 

وفاة حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق

 

أعلن عبدالعزيز الكفراوي، نجل وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي وفاة والده المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق، حيث كتب عبدالعزيز الكفراوي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلًا:

 "توفي إلى رحمة الله تعالى المهندس حسب الله الكفراوي.. أوصيكم بالدعاء".

 

 شيخ الأزهر الشريف ينعي حسب الله الكفراوي

 

تقدم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء والمواساة، في وفاة المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق، والذي وافته المنية اليوم الخميس، عن عمر ناهز ٩١ عامًا.

وذكر الأزهر للفقيد الراحل، أنه كان رجلًا وطنيًّا مخلصًا لم يألُ جهدًا في خدمة وطنه، وقد عمل بإخلاص وتفانٍ واجتهاد من أجل نهضة مصر ورفعتها.

وتقدم فضيلة الإمام الأكبر بخالص العزاء لأسرة الفقيد وجموع الشعب المصري، سائلًا المولى –عز وجل- أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسُّلوان. "إنا لله وإنا إليه راجعون".

مفتي الجمهورية ينعي المهندس حسب الله الكفراوي

 

نعى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية -رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- المهندس حسب الله الكفراوي -وزير الإسكان الأسبق- الذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز 91 عامًا. وقال مفتي الجمهورية: إن الفقيد كانت له جهود كبيرة، وحاز شعبيةً واسعة وقبولًا واحترامًا كبيرَيْن في أوساط الموطنين والسياسيين، حتى لقَّبه البعض بـ"أبي المدن الجديدة في مصر".

 

كما ثمَّن فضيلة المفتي دَور الفقيد كأحد أبرز المسؤولين التنفيذيين والمخططين المعماريين في مصر خلال القرن الماضي، حيث شغل عدة مناصب مهمة بنجاح كبير، كما كان أول من وضع نواة المدن الجديدة وتقسيمها.

 

كما أشاد فضيلة المفتي بالتكريم الحكومي، الذي حظي به الفقيدُ قبل وفاته، حيث حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، ووسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

 

وتوجه مفتي الجمهورية بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الفقيد ومحبيه، داعيًا الله عز وجل أن ينزله منازل الأبرار، وأن يشفع فيه علمه وأعماله الصالحة، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

 

أسامة الأزهري ينعي المهندس حسب الله الكفراوي

 

نعى الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف المهندس حسب الله الكفراوي -وزير الإسكان الأسبق- الذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز 91 عامًا.

 

وقال الأزهري: أتوجه بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الفقيد ومحبيه، داعيًا الله عز وجل أن ينزله منازل الأبرار، وأن يشفع فيه علمه وأعماله الصالحة، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

 

حزب "المصريين" ينعي وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي

 

تقدم المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين" وأعضاء الهيئة العليا وجميع قيادات الحزب، بخالص العزاء والمواساة إلى الشعب المصري، في وفاة المغفور له بإذن الله المهندس حسب الله الكفراوي، أحد أهم رجال مصر الأوفياء المخلصين، الذي وافته المنية، اليوم الخميس. ونعى "أبو العطا"، ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره الفقيد، داعيًا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يجعل جهده الدؤوب وعمله المتفاني المخلص في ميزان حسناته.

 

وقال رئيس حزب "المصريين" في تصريح مقتضب، "إن مصر اليوم فقدت رٌجلًا من أنبل رجالها الذين أفنوا حياتهم في خدمة ورفعة شأن هذا الوطن، لقد رحل جسد "أبو المٌدن الجديدة" ولكن أعماله وإسهامته لا تزال تضيء المحروسة التاريخية، رحم الله سياسي مصري من طراز فريد".

 

جدير بالذكر أن المهندس حسب الله الكفراوي كان يشغل منصب وزير الإسكان لمدة 16 عامًا من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، وعُين محافظًا لدمياط في نوفمبر عام 1976، وتم تعيينه رئيسًا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عام 1980، وانتخب نقيبًا للمهندسين في عام 1991.

اقرأ أيضًا:

ضوابط امتحانات الدور الثاني لجميع صفوف النقل والصف الثالث الإعدادي

ما لا تعرفه عن صيام السيدة مريم العذراء

آخر أخبار نتيجة الثانوية العامة 2021| الجديد في نتيجة الصف الثالث الثانوي

لا يفوتك:

مئة قصة لمئة مبدع من 11 دولة عربية