عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم إنجازات قناة السويس في الذكرى السادسة لافتتاح القناة الجديدة

اسطول كراكات هيئة قناة السويس
اسطول كراكات هيئة قناة السويس

حرصت “بوابة روز اليوسف” اليوم الخميس،وتواكباً مع الذكري السادسة لافتتاح قناة السويس الجديدة، على سرد إنجازات قناة السويس.



 

 

6 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة

 

يأتي مشروع قناة السويس الجديدة في مقدمة تلك المشروعات القومية، التي برهنت على قدرة الإنسان المصري، علي إنجاز مشروع ضخم وفي موعد محدد "سنة واحدة"؛ علي الرغم من تأكيد العالم والمختصين وتحديدهم لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات لتنفيذ تلك المشروع، وبتمويل وطني خالص "شهادات استثمار بقيمة ٦٤ مليار جنيه "خلال ثمانية أيام فقط.

 

خاضت مصر في ٥ من شهر أغسطس ٢٠١٤, بكل قواها الوطنية أروع وأنبل المعارك "نحو التنمية"؛ والبناء من اجل تامين الحياة الكريمة لكل المصريين، حيث كانت الشرارة الأولي بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي وثيقة حفر قناة السويس الجديدة في الخامس من أغسطس ٢٠١٤، والتي تنص علي "نأذن نحن عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببدء حفر قناة السويس الجديدة لتكون شريانا جديدا للخير لمصر والعالم اجمع، لتعبر تلك الوثيقة  عن " الضمير الوطني المصري".

 

وتمتد القناة الجديدة من الكم ٦٠ إلى الكم ٩٥ ترقيم قناة، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى   بإجمالي طول ٧٢كم.

وترتكز فكرة إنشاء القناة الجديدة، على تعظيم الاستفادة من تفريعاتها الحالية بهدف تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية لتسيير السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار، مع التقليل من زمن عبور السفن المارة، مما يزيد من قدرتها الاستيعابية لمرور السفن ويرفع درجة الثقة في القناة كأفضل ممر ملاحي عالمي، كما يرفع أيضا درجة الثقة في استعداد مصر لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، وما يعكسه ذلك علي زيادة الدخل القومي.

 

وعلى مدار ٦ أعوام حققت قناة السويس الجديدة الأهداف المحددة لها، وأكثر من ذلك من عمليات التطوير والتحديث، وفي ذلك أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على إنجازات هيئة قناة السويس منذ تاريخ إنشائها وعلى مدار ١٥٠ عام، واستعرض اهم ملامح تلك الإنجازات وإعمال التطوير.

 

ويأتي انضمام الكراكة حسين طنطاوي إلي أسطول كراكات الهيئة كأحدث الخطوات، التي تتخذها الهيئة لتحقيق التنمية الشامل والحفاظ على أهميتها وسط العالم اجمع، حيث استهدفت الهيئة مشروعاتها العملاقة، من تطوير المجري الملاحي للقناة ونجحنا حتى الأن في تكريك ما يقرب من ٤ ملايين متر مكعب من الرمال في القطاع الجنوبي للقناة، وفق اعلي معدلات الأداء، كما تقوم الهيئة بتطوير أسطولها البحري، ورفع تصنيف القناة الجديدة بوجه عام، 

كما تم تدشين ١٠ لإنشات جديدة ووحدات مكافحة التلوث البيئي إعادة تشكيل أسطول مراكب الصيد من خلال بناء ١٠٠ مركب صيد طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، والانتهاء من بناء ٣٤ مركب صيد ضمن المرحلة الأولي من مراحل المشروع الثلاثة. كما نجحت هيئة قناة السويس في انضمام الكراكة مهاب مميش إلى أسطول كراكات الهيئة، أوائل شهر إبريل الماضي، والآن تنضم "الكراكة حسين طنطاوي " بالتزامن مع الاحتفال بالذكري السادسة علي حفر قناة السويس الجديدة. وتمتاز الكراكة حسين طنطاوي والتي تعد الأولي من نوعها، والمزودة بأحدث أنظمة التصوير ومسح القاع بتقنية ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلي نظم التحكم والأمان والأكثر تطورا بما يواكب اعلي معادلات التطوير والتصنيف الدولي، يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بتطوير ورفع كفاءة المجري الملاحي لقناة السويس، عقب حادث جنوح السفينة البنمية ايفر جيفين وتعطيل حركة الملاحة لستة سنوات متتالية الأمر الذي أحدث نقلة حقيقية نحو تحقيق التطوير والتحديث للمجري الملاحي العالمي. ونجح رجال هيئة قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة خلال وقت قياسي بلغ 6 أيام فقط وتمكنت الهيئة من استيعاب 422 سفينة منتظرة في مدخلي القناة الشمالي والجنوبي في اقل من أربعة أيام بمعدل عبور يومي تخطي 100 سفينة في ملحمة اخرج تضاف لسجل بطولات رجال هيئة قناة السويس من موظفين ومرشدين ومهندسين وعمال.

 

وعقب الانتهاء من الأزمة بدأت عملية من نوع آخر هدفها الحفاظ على حقوق قناة السويس جراء ما تحملته من خسائر بسبب توقف الملاحة من جانب، وما قامت به من أعباء جسام نحو تعويم السفينة الجانحة وما اتخذته من إجراءات لإعادة حركة الملاحة إلي وضعها الطبيعي.

 

وحققت عائدات قناة السويس خلال ٦ أعوام الماضية وذلك منذ افتتاح المجري الملاحي الجديد لقناة السويس نحو 33.1 مليار دولار بزيادة بنسبة ٨.٣%عن ٦ سنوات السابقة والتي بلغت عائداتها ٣٠.٥ مليار دولار.

 

هذا الفيديو ربما يعجبك

كل ماتريد معرفته عن الكراكة حسين طنطاوى الأكبر فى الشرق الاوسط  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز