عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال الأسبوع الأخير من يوليو

"الصحة العالمية": وفيات كورونا تصل إلى ذروتها في إفريقيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية إن وفيات كورونا سجلت ذروة قياسية في إفريقيا، خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو الماضي، لتسجل بذلك أعلى حصيلة، منذ ظهور الوباء.



وأشارت المنظمة- في تقرير لها استنادا إلى مكتبها الإقليمي بإفريقيا، اليوم الخميس إلى أنه تم تسجيل أكثر من 6 آلاف و400 حالة وفاة بزيادة 2% مقارنة بالأسبوع السابق، حيث شكلت جنوب إفريقيا وتونس أكثر من 55% من الوفيات.

وأوضحت أن اتجاهات وفيات كورونا تتزايد في 15 دولة إفريقية، كما سجلت 12 دولة معدلات وفاة أعلى من المتوسط الإفريقي البالغ 2.5% خلال الشهر الماضي.

ولفتت المنظمة الدولية إلى أنه مع أكثر من 172 ألف حالة وفاة، فإن إفريقيا تمثل أكثر من 4% من 4.2 مليون وفاة مرتبطة بفيروس كورونا على مستوى العالم حتى الآن.

وقالت إن قارة إفريقيا شهدت ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 19% إلى أكثر من 278 ألف حالة، واستحوذت جنوب إفريقيا على 29% من الحالات. وأضافت أن 22 دولة إفريقية شهدت ارتفاعا للحالات بنسبة تزيد على 20% لمدة أسبوعين على الأقل، مشيرة إلى أنه تم العثور على متغير (دلتا) شديد القابلية للانتقال في 29 دولة إفريقية، كما تم اكتشاف متغير (ألفا) في 39 دولة، ومتغير (بيتا) في 35 دولة.

وأشارت إلى أن أكثر من 12 مليون جرعة من لقاحات كورونا وصلت إلى إفريقيا من مرفق (كوفاكس)، حيث شهد الأسبوعان الأخيران من شهر يوليو ارتفاعا بحوالي 12 ضعفا في عمليات التسليم عن النصف الأول من الشهر.

وتابعت المنظمة أن بلدان القارة الإفريقية تلقت حتى الآن 91 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وتم تطعيم حوالي 24 مليون شخص بما يعادل 1.7% فقط من السكان.

ونوهت بأن إفريقيا تحتاج إلى 183 مليون جرعة إضافية حتى يمكنها تلقيح 10% من سكانها بحلول نهاية سبتمبر المقبل، وما يصل إلى 729 مليون جرعة لتطعيم 30% من سكان القارة بشكل كامل بنهاية العام الجاري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز