عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إعلان نتيجة مسابقة رخا.. المُعلم الأول

مسابقة رخا
مسابقة رخا

أعلنت اليوم إدارة مشروع ذاكرة الكاريكاتير، عن الفائزين في مسابقة: رخا.. المُعلم الأول؛ التي أقامها المشروع بالاشتراك مع موقع الكاريكاتير السوري، حيث حصل على المركز الأول الفنان: ANTÓNIO SANTOS، وحصل على المركز الثاني رسام الكاريكاتير المصري الفنان: عماد عبدالمقصود، وحصل على المركز الثالث الفنان: Jalil Saberi Mahmoudi،  كما حصل ثلاثة رسامين على الجائزة الخاصة وهم: رسام الكاريكاتير المصري الفنان: عبدالرحمن أبو بكر، الفنان: Guo ye، الفنان:  Payam Vafatabar  وأشارمدير المشروع الكاتب الصحفي عبد الله الصاوي إلى أن المسابقة قد شهدت إقبالاً دوليًا كبيرًا لم يكن متوقعًا؛ حيث شارك فيها: 115 رسام كاريكاتير، من 32 دولة وبلغ إجمالي عدد الأعمال المقدمة للمسابقة:135 عملًا.



 

 

و أعرب: الصاوي  عن سعادته بوجود اثنين من رسامي الكاريكاتير المصريين ضمن الفائزين، وكذلك باحتلال مصر للمركز الأول في عدد المشاركين، حيث شارك في 25 رسامًا مصريًا في المسابقة.

 

 وأشار: أن هذا الفوز يؤكد أن الكاريكاتير المصري مازال محتفظًا برسالته، وأن رسامي الكاريكاتير المصريين، قادرون على المنافسة والفوز، على الرغم مما لاقوه من مشاكل وصعاب في الفترة الأخيرة.

 

 

جدير بالذكر أن الفنان: محمد عبدالمنعم رخا (1910 -1989)، هو واحد من الرواد الأوائل لفن الكاريكاتير المصري الحديث، ولد بقرية سنديون بالقليوبية عام 1910، وعشق الكاريكاتير منذ الطفولة من خلاله متابعته لمجلة اللطائف المصورة، وتأثر بعدد من رسامي الكاريكاتير الأجانب في تلك الفترة منهم: سِنتيس، رفقي، وصاروخان. بدأ عمله بمجال الرسم الكاريكاتير عام 1927 في مجلة الفنان مع الشيخ: محمد يونس القاضي، وذاعت شهرته في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث كان يعمل في أكثر من عشرين جريدة ومجلة في وقت واحد، سجن ظلمًا بتهمة العيب في الذات الملكية عام 1933، ليكون رخا أول سجين في تاريخ الكاريكاتير المصري.

 

وكانت المحطة الفارقة في حياة رخا عمله مع ومصطفى وعلي أمين بمجلة الاثنين عام 1941، وانتقاله معهم بعد ذلك ليؤسس معهم جريدة أخبار اليوم عام 1944، التي ظل بها حتى وفاته عام 1989إضافة لعمله بروزاليوسف إذ كان من أحد أهم رساميها المؤسسين إلى جوار صاروخان .

 

 

 ويعتبر رخا هو أول رسام كاريكاتير مصري يحترف الرسم الكاريكاتيري لمدة جاوزت الستة عقود، تتلمذ على يديه خلالها العديد من رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب منهم على سبيل المثال لا الحصر: زهدي العدوي، أحمد طوغان وغيرهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز