عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| جورباتشوف يكشف سر انهيار الاتحاد السوفيتي

جورباتشوف
جورباتشوف

أكد الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف مؤخرًا أن البيريسترويكا "الإصلاح الاقتصادي والسياسي" هي الخطوة الضرورية والصحيحة، مشيراً إلى ضربتين قاتلتين تسببتا في انهيار الاتحاد السوفيتي.



 

 

ضربتان قاتلتان أدت لانهيار الأتحاد السوفيتي وفشل البيرسترويكا 

وبحسب جورباتشوف، فإن إحدى الضربتين القاتلتين المذكورتين أعلاه كانت محاولة الانقلاب في أغسطس 1991 من قبل "القوى الرجعية": "ضربتان قاتلتان للبيرسترويكا -محاولة الانقلاب في أغسطس 1991 التي نظمتها القوى الرجعية، بما في ذلك من حولي، وتواطؤ قادة روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا في ديسمبر، قطعتا تاريخ دولتنا الممتد لقرون"، قال الزعيم السوفياتي السابق، الأشياء التي أخفاها جورباتشوف ذات مرة في سيرته الذاتية: كان الأمر الأكثر إثارة للفضول هو فترة السنتين "الغامضة". 

 

 وقال جورباتشوف إن "محاولة الانقلاب أضعفت موقف رئيس الاتحاد السوفيتي"مشيراً إلي أن الحادث أعاق تشكيل تحالفات جديدة بين دول ذات سيادة ودفع إلى تفكك الاتحاد السوفيتي. 

 

كما أكد جورباتشوف أن انهيار الاتحاد السوفياتي لم يكن "النتيجة النهائية" للبيريسترويكا. 

 

ومن النتائج الحقيقية التي تحققت من خلال البيريسترويكا، أطلق جورباتشوف على اتفاقات غير مسبوقة بشأن نزع السلاح النووي، وكذلك تشكيل نظام متعدد الأحزاب، وظهور الانتخابات، والاستبدال، واكتساب الكثير من الحقوق والحريات من قبل الشعب.

 

السيرة الذاتية للرئيس الأخير

 

 من ناحية أخرى، وفقا لنيكولاي زينكوفيتش، مؤلف كتاب بعنوان "ميخائيل جورباتشوف. الحياة قبل دخول الكرملين"، ليس من الواضح ما كتبه جورباتشوف في سيرته الذاتية.     وذكر جورباتشوف الشروط اللازمة للقيام بذلك كيف سيكون العالم اليوم إذا كان الاتحاد السوفييتي لا يزال قائمًا: إجابة جورباتشوف رسالة جورباتشوف للفائز في السباق الرئاسي الأمريكي؟ تحتوي سيرة الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف على معلومات لا ينبغي قولها في ذلك الوقت، خاصة عندما يطمح جورباتشوف إلى أن يصبح قائدًا. لذلك، عند إعلان سيرته الذاتية، أغفل بعض المعلومات أو استبدلها بمعلومات أخرى.

 أن تكون من عائلة عامل ولد ميخائيل سيرجيفيتش جورباتشوف عام 1931 في قرية Privolnoye لعائلة من الفلاحين.  فيما يتعلق بخلفيته، في كتاب بعنوان "10 قادة: من لينين إلى بوتين"، أكد المؤلفان ليونيد مليشين وديمتري فولكوجونوف ذات مرة أن جورباتشوف نفسه كشف: "الآباء والأجداد أجدادي من الأمهات مزارعون.

وفي الواقع، بدأ أفراد عائلة جورباتشوف الزراعة في أراضيهم، ثم عملوا في الجمعية التعاونية - حيث شارك في تأسيسها جد جورباتشوف، بانتيلي إفيموفيتش جوبكالو. كما عمل جوبكالو كأول رئيس لمزرعة خليوروب الجماعية، حيث شارك والدا الرئيس المستقبلي للاتحاد السوفيتي. في وقت لاحق، أصبح والد جورباتشوف، سيرجي أندريفيتش، سائق آلة مشتركًا في محطة الجرارات والآلات الزراعية. 

بسبب هذه الحقيقة، أعلن ميخائيل جورباتشوف، وهو من نسل المزارعين، في سيرته الذاتية عندما انضم إلى الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي في عام 1952 أنه "من عائلة من العمال". المعلومات الواردة أعلاه وردت في كتاب "جورباتشوف" للمؤلف أندريه غراتشيف. وفقًا لجراتشيف، قام جورباتشوف بذلك بناءً على نصيحة مسؤولي لجنة المنطقة.  

طرح جورباتشوف في سن الرابعة مع والديه وقريب له سوابق جنائية في هذه الأثناء، في عملية التقدم للانضمام إلى الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي، كان على غورباتشوف الشاب أن يجيب على أسئلة أكثر جدية. 

وروى ذات مرة في مذكراته، "أنا متفائل"، أنه لا يعرف ماذا يكتب في السؤال عن أقاربه الذين لديهم قناعات سابقة. 

وفي الواقع، على الرغم من عدم إدانة جده بانتيلي إفيموفيتش جوبكالو، فقد أمضى عدة أشهر في السجن للاشتباه في تورطه في التروتسكية. 

وفي هذه الأثناء، تم نفي جده أندريه مويسيفيتش جورباتشوف لمدة عامين لعدم استكمال خطة عمله الزراعية. ثم لجأ جورباتشوف إلى والده للحصول على المشورة، وكان الجواب الذي تلقاه هو: من الأفضل عدم إعطاء تفاصيل غير ضرورية عن الأسرة. 

ووفقا لنيكولاي زينكوفيتش، مؤلف كتاب بعنوان "ميخائيل جورباتشوف. الحياة قبل دخول الكرملين"، ليس من الواضح ما كتبه جورباتشوف في سيرته الذاتية.

 ومع ذلك، في كتاب بعنوان "أحزان القوى العظمى"، كتب المؤلف بوريس كراسيلنيكوف أن جورباتشوف، مثل بوريس يلتسين، قد يخفي ببساطة معلومات عن أقاربه الأثرياء ويدعم نفس الفرضية أيضًا المؤلف Andrei Grachev. ووفقًا للسيد غراتشيف، فقد تلقى جورباتشوف أيضًا نصيحة من مسؤولي حزب المنطقة بضرورة إخفاء هذه المعلومات   

بشكل عام، ليس لدى جورباتشوف مشكلة في أن يصبح عضوًا في الحزب ووفقًا للمؤلف نيكولاي زينكوفيتش، أصبحت سنوات دراسته نقطة انطلاق لجورباتشوف للتقدم في حياته المهنية: لقد شارك بنشاط في أنشطة اتحاد الشباب الشيوعي وحتى شغل منصب نائب أمين الاتحاد، جامعة موسكو.

وفي الوقت الذي أصبح فيه طالبًا، كان جورباتشوف يحمل على صدره وسام الراية الحمراء للعمل، والذي كان قد مُنح منذ أيام دراسته، اعتاد الشاب جورباتشوف قيادة كل محصول مع والده. حصل على مكافأة عالية لإنتاجيته العالية.

 

ومع ذلك، وفقًا للمؤلفين فلاديمير سولوفييف وإيلينا كليبيكوفا من كتاب "الحرب داخل الكرملين: من أندروبوف إلى جورباتشوف"، كان على الرئيس المستقبلي للاتحاد السوفيتي أن يكون في قسم الأقدمية في الملف. سيرتك الذاتية. وكشف الكتاب عن أن جورباتشوف كتب في سيرته الذاتية أنه عمل ميكانيكيًا لمدة عامين بعد تخرجه من المدرسة الثانوية. 

 

لكنه في الواقع فعل ذلك بينما كان لا يزال في المدرسة، وبعد عامين من المدرسة الثانوية كان في الواقع الوقت الذي احتل فيه النازيون قرية Privolnoye. إذا كتب السيد جورباتشوف الحقيقة، فربما تكون هناك أسئلة كثيرة حول ما فعله عندما كان صبيا أثناء الاحتلال الألماني للقرية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز