عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

دراسة: احتواء الأعشاب والفاكهة على مركبات قد تمنع تلف الدماغ بين مرضى الشلل الرعاش

أفادت دراسة طبية نشرت في عدد أغسطس من مجلة " Science Translational Medicine" الطبية، أن مركبًا موجودًا بشكل طبيعي في الأعشاب والتوت والفاكهة الأخرى يمنع ويعكس تلف الدماغ المرتبط بمرض الشلل الرعاش لدى القوارض.



 

وقال الباحثون إن استخدام النكهات والعطور ساهم في وقف فقدان خلايا المخ المنتجة لمادة "الدوبامين" في أدمغة القوارض"، مشيرين إلى أن ذلك تم عن طريق تعطيل بروتين (باريس) وهو بروتين رئيسي يشارك في تطور مرض الشلل الرعاش يؤثر في فقدان الخلايا العصبية أو خلايا المخ على الحركة والوظيفة مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرض الشلل الرعاش.

 

وأضاف الباحثون ان قدرة العطور والنكهات على تعطيل نشاط بروتين " باريس" يمكن أن تساعد في توجيه تطوير علاجات جديدة مصممة لاستهداف هذا البروتين. 

 

وقال الدكتور تيد داوسون مدير معهد جونز هوبكنز لهندسة الخلايا في بالتيمور في الولايات المتحدة :" أظهرت تجاربنا أن المركبات الطبيعية المتواجدة فى الفاكهة والأعشاب عملت على منع بشكل كبير فقدان الخلايا العصبية للدوبامين وعكس العجز السلوكي في الفئران.. هذا يشير إلى فعالية مبشرة كعلاج دوائي محتمل للوقاية من مرض الشلل الرعاش".

 

في هذه الدراسة قام الباحثون بإطعام عدد من القوراض إما بنظام غذائي غنى بمركبات طبيعية تقي من الشلل الرعاش، أو نظام غذائي تقليدي لمدة أسبوع واحد.. بعد ذلك ، قاموا بتغذية الفئران بألياف مكونة مسبقًا من بروتين " ألفا سينوكلين " ، المرتبط بآثار مرض الشلل الرعاش في الدماغ، ووجد أن أداء القوراض التي تم تغذيتها على حمية بمركبات طبيعية تعمل على مكافحة الشلل الرعاش، كان أداؤها أفضل في اختبار القوة للكشف عن مدى تقدم أعراض مرض الشلل الرعاش.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز