عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لبنان: تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة للمرة الثالثة في تاريخه

   أسفرت الاستشارات النيابية الملزمة بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، والكتل النيابية والمستقلين بمجلس النواب اللبناني، عن اختيار رئيس الوزراء الأسبق النائب نجيب ميقاتي، لتشكيل الحكومة الجديدة بأصوات بلغت 72 صوتًا لتكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة خلفا لسعد الحريري الذي اعتذر عن التكليف منتصف الشهر الجاري بسبب خلافات دامت لـ9 أشهر بينه وبين الرئيس اللبناني حالت دون اتمام المهمة.



 

ويمتلك رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي تاريخًا طويلاً من العمل السياسي الحكومي والنيابي، حيث تولى حقيبة وزارة الأشغال العامة والنقل في ثلاث حكومات متعاقبة ما بين عامي 1998 و 2004، حيث شغل المنصب في حكومة رئيس الوزراء الأسبق سليم الحص ثم شغل نفس المنصب في حكومتين لرئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري. كما انتخب عام 2000 نائبًا عن أحد المقاعد السنية بمسقط رأسه بمدينة طرابلس حتى عام 2005.

وعقب اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري عام 2005، وقع الاختيار على نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة تشرف على الإنتخابات النيابية في وقت عصيب مرت به البلاد، وبالفعل قاد حكومة لمدة 3 أشهر من 19 إبريل 2005 وحتى 19 يوليو من العام ذاته، ونظمت حكومته انتخابات ديمقراطية نزيهة في موعدها في شهر مايو من العام ذاته دون أن يشارك فيها ميقاتي كمرشح التزاما بالحياد. 

وأعيد انتخاب ميقاتي لعضوية مجلس النواب اللبناني عامي 2009 وعام 2018 عن مدينة طرابلس التي يمثلها داخل مجلس النواب حتى اليوم.

وقد أعيد تكليف ميقاتي رئيساً للوزراء في 13 يونيو 2011 بعد حصوله في الاستشارات النيابية الملزمة على 68 صوتًا من بين 128 نائبا، ثم قدم إستقالة حكومته في 23 مارس 2013، وتابع مهامه كرئيس لحكومة تصريف الأعمال حتى 15 فبراير 2014. ويعد ميقاتي من أبرز رجال الأعمال في عالم الإتصالات، فهو من مواليد الرابع والعشرين من نوفمبر عام 1955 وأكمل دراسته في الجامعة الأمريكية في بيروت، وتابع دراساته العليا بإحدى جامعات فرنسا وجامعة هارفرد في أمريكا. كما أنه عضو سابق في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية ببيروت.

وحصل رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي على الأغلبية في الاستشارات النيابية الملزمة لتكليفه برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة بحصوله على 72 صوتا بعد انتهاء المشاورات التي شارك فيها 107 نائبا من 12 كتلة نيابية بالإضافة إلى 8 مستقلين، وذلك بعد اعتذار النائب مصطفى الحسيني من كتلة التكتل الوطني والنائب طلال أرسلان من كتلة ضمانة الجبل، بالإضافة إلى اعتذار النائب نهاد المشنوق.

وأعلنت 7 كتل نيابية تسمية ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة وهي كتل تيار المستقبل (18 نائبا) والوفاء للمقاومة (12 نائبا) والتكتل الوطني (5 نواب) واللقاء الديمقراطي (7 نواب) والوسط المستقل (3 نواب) والكتلة القومية الاجتماعية (3 نواب)، فيما أعلنت كتلة اللقاء التشاوري (4 نواب) أن نائبين منها سميا ميقاتي بينما امتنع نائبان عن التسمية، كما سمت كتلة التنمية والتحرير (17 عضوا) ميقاتي.

ومن النواب المستقلين، قام النواب أدي دمرجيان وميشال ضاهر وجان طالوزيان وجهاد الصمد بتسمية ميقاتي لتشكيل الحكومة.

فيما امتنعت كتل الجمهورية القوية (14 عضوا) ولبنان القوي (17 نائبا) وكتلة نواب الأرمن (3 نواب) وكتلة ضمانة الجبل (3 نواب بعد اعتذار طلال أرسلان) عن تسمية أي مرشح، كما امتنع النواب المستقلون أسامة سعد وشامل روكز وجميل السيد عن التسمية بينما سمى فؤاد مخزوي لرئيس الوزراء الأسبق نواف سلام لرئاسة الحكومة.

وفي ختام الاستشارات النيابية، أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية استدعاء ميقاتي لتكليفه بتشكيل الحكومة بأغلبية 72 صوتا فيما امتنع 42 نائبا عن التصويت فيما سمى نائبا واحد السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز