عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| وفاة رجل دين تحوّل إلى ممثل كوميدي

جاكي
جاكي

 توفي جاكي ماسون، الحاخام الذي تحوّل إلى ممثل كوميدي، قاده علامته التجارية المشاكسة من الكوميديا ​​الاحتياطية إلى نوادي كاتسكيلز الليلية، وبرامج ويست كوست الحوارية ومراحل برودواي. كان عمره 93 عاما.



 

توفي ميسون، يوم السبت الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي في جبل.

وقال المحامي الشهير راؤول فيلدر، إن مستشفى سيناء في مانهاتن بعد دخوله المستشفى لأكثر من أسبوعين.

كان ميسون الغاضب معروفًا بذكائه الحاد وتعليقاته الاجتماعية الثاقبة، غالبًا عن كونه يهوديًا، رجالًا ونساءً ونواقصه. كان أسلوبه النموذجي مسليا بالغضب.

ثمانون في المئة من الرجال المتزوجين يغشون في أمريكا.

والبقية يغشون في أوروبا، "قال مازحًا ذات مرة. جملة أخرى لماسون كانت: "السياسة لا تجعل رفقاء غريبين، الزواج يفعل". عن نفسه، قال ذات مرة: "كنت أشعر بالخجل الشديد، في كل مرة يدخل فيها لاعبو كرة القدم في تجمع. اعتقدت أنهم كانوا يتحدثون عني".

 

كان موته حزينًا على نطاق واسع، من زميله الكوميدي جيلبرت جوتفريد، الذي وصفه بأنه "أحد الأفضل"، إلى شخصية قناة فوكس نيوز شون هانيتي، الذي أشاد بماسون بأنه "غير موقر، ومثير للإعجاب، ومضحك، وذكي، ووطني أمريكي عظيم. "غرد هنري وينكلر: "الآن عليك أن تجعل الجنة تضحك".

 

ولد ميسون يعقوب مازا، ابن حاخام. أصبح إخوته الثلاثة حاخامات. وكذلك فعل ماسون، الذي كان له ذات مرة تجمعات في بنسلفانيا ونورث كارولينا. أثبتت الكوميديا ​​في النهاية أنها دعوة أكثر إلحاحًا من الله.

قال لـ "The Associated Press" في عام 1987: "يجب أن يشعر الشخص بالعقم العاطفي أو الفراغ أو الإحباط لكي يصبح ممثلًا كوميديًا. لا أعتقد أن الأشخاص الذين يشعرون بالراحة أو السعادة لديهم الدافع ليصبحوا كوميديين. أنت تبحث عن شيء ما وترغب في دفع ثمن باهظ لجذب هذا الاهتمام".

بدأ "Mason" في عرض الأعمال كمدير اجتماعي في منتجع في Catskills. لقد كان الرجل الذي دفع الجميع للعب Simon Says أو مسابقة ألعاب أو shuffleboard. قال النكات أيضا. بعد موسم واحد، كان يلعب الأندية في جميع أنحاء Catskills من أجل أموال أفضل.

يتذكر مايسون قائلاً: "لم يعرفني أحد، لكنني أصبت في الجبال".

 

 

وفي عام 1961، حصل الفيلم الهزلي بحجم نصف لتر على استراحة كبيرة، وظهر في برنامج ستيف ألين التلفزيوني المتنوع الأسبوعي. قاده نجاحه إلى "The Ed Sullivan Show" وبرامج أخرى.

تم حظره لمدة عامين من عرض "سوليفان"، عندما زعم أنه أعطى المضيف إصبعه عندما أشار إليه سوليفان لإنهاء عمله أثناء ظهوره في 18 أكتوبر ، 1964.

حتى أن ماسون نقله إلى برودواي، حيث قدم العديد من العروض الفردية، بما في ذلك "Freshly Squeezed" في عام 2005، و "Love Thy Neighbour" في عام 1996 و "The World وفقًا لي" في عام 1988، حيث حصل على جائزة توني.

قال ماسون مازحا في ليلة توني: "أشعر وكأنني رونالد ريغان الليلة". "لقد كان ممثلاً طوال حياته، ولم يكن يعرف شيئًا عن السياسة وأصبح رئيسًا للولايات المتحدة. أنا حاخام سابق لا يعرف شيئًا عن التمثيل وأحصل على جائزة توني".

 

دعا ماسون نفسه بالمراقب الذي يراقب الناس ويتعلم.

ومن هذه الملاحظات، قال إنه حصل على نكاته ثم جربها مع الأصدقاء.

وقال: "أفضل أن أخدع نفسي أمام شخصين مقابل ما لا يزيد على ألف شخص دفعوا ثمن تذكرة".

يمكن أن تقفز روح الدعابة من أجهزة الكمبيوتر ومصمم القهوة إلى سين آنذاك. جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون ودونالد ترامب. لقد كان قادرًا على التعبير عن غضب جو العادي، مما يجعل إهانات الحياة تبدو مضحكة، وربما أكثر احتمالًا.

نادرا ما أكتب أي شيء. أفكر في الحياة كثيرًا، وأحاول أن أضعها في عبارات من شأنها أن تحصل على مزحة. "لا أقوم أبدًا بمزحة لها نقطة لا أؤمن بها. بالنسبة لي، الرسالة والنكتة هي نفسها".

على التليفزيون، كان Mason حضوراً موثوقاً به، وعادةً ما يكون مع ظهور حجاب في برامج مثل "30 Rock" أو "The Simpsons" أو كضيف موثوق في برامج الدردشة في وقت متأخر من الليل. قدم عرضًا أمام ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، كما أدى عرضه "Fearless" دور West End في لندن في عام 2012.

قام بتصوير بائع بيجامة يهودي سابق في حب أرملة أيرلندية كاثوليكية صورتها لين ريدغريف في مسلسل بعنوان "حساء الدجاج"، في عام 1989 لكنه لم يدم. أثناء محاكمة جريمة قتل أو جيه سيمبسون، استأجرت الخدمة الاسكتلندية التابعة لشركة الإذاعة البريطانية ماسون كمعلق أسبوعي. لقد كان في "Caddyshack II"، وهو فشل سيئ السمعة.

ذهبت دعابة ميسون في بعض الأحيان إلى حد بعيد، كما حدث عندما أثار جدلاً في نيويورك أثناء حملته لمرشح الحزب الجمهوري لرئاسة البلدية رودولف جولياني ضد الديموقراطي ديفيد دينكينز ، الذي كان أسود. كان على ميسون أن يعتذر بعد أن قال، من بين أمور أخرى، أن اليهود سيصوتون للدينكين بدافع الشعور بالذنب.

أخبر فيلدر ، صديقه القديم، وكالة الأسوشييتد برس أن ماسون كان لديه نظرة تلمودية للحياة: "مهما كان ما ستقوله له، فإنه سيبدأ مشاجرة معك".

نجا زوجته المنتج جيل روزنفيلد وابنته شيبا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز