عاجل
السبت 22 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحج 2021.. اليوم الخميس آخر يوم للمتعجلين من حجاج بيت الله الحرام

آخر يوم للمتعجلين من حجاج بيت الله الحرام.. يتساءل الكثيرون من المسلمين في مصر والعالم العربي والإسلامي، عن موعد آخر يوم للمتعجلين من حجاج بيت الله الحرام.



 

الحج 2021

 

"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، ولكل المهتمين بشعائر ومناسك الحج هذا العام، موعد آخر يوم للمتعجلين من حجاج بيت الله الحرام.

آخر يوم للمتعجلين من حجاج بيت الله الحرام 2021  

 

يغادر حجاج بيت الله الحرام المتعجلون، اليوم، الخميس الموافق 22 من يوليو 2021، 12 من ذي الحجة 1442ه، مشعر منى، بعد أن وفقهم الله تعالى لأداء فريضة الحج هذا العام 1442، وذلك وسط تنظيم دقيق وإجراءات احترازية عالية، وتحقيق التباعد الجسدي بين الحجيج، حفاظًا على سلامتهم وسلامة المشاركين في خدمتهم.

نقل الحجيج إلى جسر الجمرات

 

 وتم نقل الحجيج إلى جسر الجمرات، وفق خطة تفصيلية لإنهاء جميع مراحل رمي الجمار بشكل آمن، وذلك بوضع مسارات ملونة محددة تُحدد حركة الحجاج، إضافة إلى الملصقات الأرضية الإرشادية لترتيب توافدهم، بمتابعة ميدانية مباشرة وتنسيق كامل مع القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة المشاركة في موسم حج هذا العام 1442ه.

 

طواف الوداع

 

طواف الوداع، هو آخر نسك في الحج، حيث يطوف الحاج سبعة أشواط حول الكعبة، وسمي طواف الوداع بهذا الاسم؛ لأنه يكون لتوديع البيت الحرام، ويسمى أيضًا طواف الصدر، لأنّه يكون عند صدور الناس من مكة، أي الخروج منها، ويبدأ المُحرم بالطواف مضطبعًا، أي كاشفًا كتفه الأيمن، وواضعًا طرفي ردائه على الكتف الأيسر، ويبتدئ من عند الحجر الأسود، فيستقبله بوجهه وجميع جسده، ويقول: "الله أكبر"، ويجوز له أن يقول: "بسم الله، الله أكبر"، ومن الأفضل أن يقبّله، فإن لم يستطع فإنه يستلمه بيده، وإن لم يستطع أشار إليه، لفعل النبي، صلى الله عليه وسلم، ويفعل ذلك في كل شوط من الأشواط السبعة.

طواف الوداع آخر واجبات الحج

 

وطواف الوداع هو آخر واجبات الحج، التي ينبغي على الحاج أن يؤديها قبيل سفره مباشرة عائدًا إلى بلده، ولا يُعفى من طواف الوداع إلا الحائض والنفساء.

 ويعتبر طواف الوداع هو آخر أعمال الحج، وآخر العهد بالبيت العتيق، امتثالًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت".   

وقت طواف الوداع

 

يبدأ بعد انتهاء المرء من أداء المناسك جميعها في البيت الحرام؛ ليجعل آخر عهده فيه الطواف، لقوله تعالى: "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب".

 

الواجب على الحاج المتعجل

 

والواجب على الحاج المتعجل في هذا اليوم رمي الجمرات الثلاث، ويكبر مع كل حصاة، ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلًا القبلة رافعًا يديه يدعو الله تعالى بما يشاء من الذكر والدعاء لنفسه ولأهله وللمسلمين، وعليه أن يتجنب المزاحمة والمضايقة لإخوانه حجاج بيت الله الحرام، وألا يؤذيهم ويشوش عليهم، أما الجمرة الأولى، وهي "جمرة العقبة الكبرى"، فلا يقف عندها ولا يدعو بعدها.

 

من خطط للمغادرة متعجلًا في يومين

 

ومن خطط للمغادرة متعجلًا في يومين، يجب عليه أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر بسبع حصوات ويكبر مع كل حصاة قائلًا "الله أكبر"، ثم يغادر منى على الفور، قبل غروب الشمس، وفي حالة غروبها وهو لايزال في منى يجب عليه البقاء للمبيت في منى ليلة الثالث عشر، ويرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثالث عشر بسبع حصوات لكل جمرة ويكبر مع كل حصاة وإذا تهيأ للخروج ولم يتمكن لظروف الزحام أو بطء حركة المرور، عند ذلك يستمر في سيره متعجلًا، ولا يلزمه المبيت بمنى كونه قد تهيأ للمغادرة متعجلًا.

اقرأ أيضًا:

طالع.. أبرز قرارات التربية والتعليم بشأن المدارس الفنية 2021

اعرف الضوابط المنظمة لامتحان صفوف النقل بالمدارس الفنية 2021

"هنا" نتيجة الدبلومات الفنية 2021 بالاسم ورقم الجلوس.. فندقي وزراعي وصناعي وتجارة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز