عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| سلطان الجن والإنس يفشل في التنبؤ بهذه الكارثة

تقلبات جوية مدمرة
تقلبات جوية مدمرة

اعترف كبار علماء المناخ بأنهم فشلوا في توقع شدة الفيضانات الألمانية وقبة الحرارة في أمريكا الشمالية.



 

كان العماء قد حذروا بشكل صحيح على مدى عقود من أن ارتفاع درجة حرارة المناخ قد يؤدي إلى هطول أمطار أسوأ والمزيد من موجات الحر الضارة.

لكنهم يقولون إن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ليست قوية بما يكفي لإبراز مدى خطورة تلك الحالات المتطرفة بدقة.

يريد العلماء من الحكومات أن تنفق مبالغ طائلة على كمبيوتر مناخي خارق مشترك.

 

وتعتبر أجهزة الكمبيوتر أساسية للتنبؤ بالطقس وتغير المناخ، وستدعم الحوسبة "الكتاب المقدس" الجديد لعلوم المناخ، الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ "IPCC" الشهر المقبل.

 

١١

لكن كبيرة العلماء السابقة في مكتب الأرصاد الجوية البروفيسورة جوليا سلينجو قالت ل"بي بي سي نيوز": "يجب أن نشعر بالقلق لأن نماذج IPCC "كمبيوتر المناخ" ليست جيدة بما فيه الكفاية.

"نحن بحاجة" إلى مركز دولي لتقديم قفزة نوعية لنماذج المناخ التي تلتقط الفيزياء الأساسية التي تدفع إلى التطرف.

وما لم نفعل ذلك، سنستمر في التقليل من شدة وتيرة التطرف والطبيعة غير المسبوقة على نحو متزايد."

وقالت إن تكاليف الكمبيوتر ، التي ستكون بمئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية، سوف "تتضاءل وتفتقر إلى الأهمية" مقارنة بتكاليف الأحداث المتطرفة التي لا يكون المجتمع مستعدًا لها.

وتسعى السيدة جوليا جاهدة لتعزيز هذه المبادرة في قمة المناخ COP26 في نوفمبر.

تتفق هي وعلماء آخرون على أن تغير المناخ يمثل حالة طارئة. لكن تيم بالمر الأستاذ بجامعة أكسفورد أخبرني: "من المستحيل تحديد حجم حالة الطوارئ التي نمر بها لأننا لا نملك الأدوات اللازمة للإجابة على السؤال.

"نحن بحاجة إلى التزام ورؤية بحجم CERN "مركز أبحاث الفيزياء الرئيسي في أوروبا" إذا أردنا بناء نماذج مناخية يمكنها محاكاة الظروف المناخية المتطرفة بدقة مثل موجة الحر الكندية."

 

الأهم من ذلك، يحتاج الباحثون إلى تقييم ما إذا كانت أماكن مثل أمريكا الشمالية أو ألمانيا ستواجه ظروفًا قاسية مثل قبة الحرارة والفيضانات كل 20 عامًا أو 10 سنوات أو خمس سنوات - أو ربما حتى كل عام، هذا المستوى من الدقة غير ممكن حاليًا.

ويجادل بعض العلماء بأنه من غير المجدي انتظار الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لتقول كم سيكون تغير المناخ سيئًا.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن "الكتاب" الخاص باللجنة، والذي من المفترض أن يجمع في مكان واحد مجموع المعرفة حول تغير المناخ، سيكون في الواقع قديمًا بالفعل عند نشره لأن المواعيد النهائية للمراجعة قد أغلقت قبل أقصى الحدود الألمانية والأمريكية (كذا).

أخبرني البروفيسور بيل ماكجواير ، على سبيل المثال ، من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "إن التسارع الواضح لانهيار مناخنا المستقر يؤكد ببساطة أنه - عندما يتعلق الأمر بحالة الطوارئ المناخية - نحن في أعماق كبيرة!

"كثيرون في مجتمع علوم المناخ يوافقون، في السر إن لم يكن في العلن.

وتميل تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إلى أن تكون متحفظة ومتوافقة مع الآراء. فهي متحفظة، لأنه لم يتم إيلاء اهتمام كاف لأهمية نقاط التحول وحلقات التغذية الراجعة والتنبؤات الخارجية ؛ الإجماع ، لأن السيناريوهات الأكثر تطرفًا تميل إلى التهميش.

"الكثير من الأوراق التي تمت مراجعتها من قبل الأقران والتي لم يتم تناولها في وثائق الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تقدم سيناريوهات أكثر تشاؤماً. لا يوجد سبب يجعل وجهة النظر الإجماعية صحيحة ، ونحن بحاجة إلى الاستعداد للأسوأ ، حتى لو كنا لا نزال نأمل في الأفضل."

 

يشعر الأستاذ في جامعة كامبريدج مايك هولم بالقلق من هذه النغمة. قال لي: "من المعروف أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تعمل على نطاق زمني أبطأ من الطقس - ولسبب وجيه.

قال لي: "العلم يستغرق وقتًا حتى ينضج، ومن أجل تحديد سياق عدم اليقين بشكل صحيح. أعتقد أنه من الخطر أن يبدأ الناس بمحاولة تقويض تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ حتى قبل نشرها".

"نعم ، هناك أحوال جوية متطرفة وبعضها - مثل موجات الحر وبعض شدة الأعاصير - يزداد تطرفا، ولكن كل هذا يمكن التنبؤ به وفقا لنماذج الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

"أعتقد أنه من الخطر أن تبدأ قرع الطبلة لمزيد من الحديث عن الطوارئ.

"لقد رأينا الأضرار التي يمكن أن تحدثها حالات الطوارئ مع الوباء، والتي تغذيها نفسية الخوف من خلال التضخيم الاجتماعي للمخاطر .

"إنها لعبة خطيرة سياسيا أن تبدأ اللعب."

وفي غضون ذلك، أنشأ كبير العلماء السابق في حكومة المملكة المتحدة، البروفيسور السير ديفيد كينج، مؤخرًا المجموعة الاستشارية لتغير المناخ لسد الثغرات التي يعتقد أنها خلفتها علوم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

قال أحد أعضاء المجموعة ، البروفيسور مارك ماسلين من كلية لندن الجامعية ، عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: "يجب الموافقة على الملخص التنفيذي وتوقيعه من قبل 193 دولة ؛ التقارير كل 6-7 سنوات ، وبسبب الوقت الذي تستغرقه في الكتابة فهي عادة 1 -2 سنوات.

 

و"هل لا تزال مناسبة للغرض - نعم ، لأنها توفر خدمة أساسية تربط العلماء وعلماء الاجتماع والاقتصاديين في جميع أنحاء العالم وتوفر تقديرات أساسية لما سيحدث للحكومات والشركات.

"هل هم لائقون للتعامل مع مناخ سريع التطور ومشهد سياسي - لا!".

توضيحاللعنوان

وتوضيحا لما ورد في العنوان يقول المولى عزوجل: يا "معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان" ـ تدل على أن الجن والإنس لا يمكنهم النفاذ إلى أقطار السماوات والأرض إلا بسلطان العلم.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز