عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

قبل انطلاق طوكيو2020

من فكرة يونانية إلى منافسات عالمية.. هكذا نشأ الأولمبياد 

متابعو الرياضة في جميع أنحاء العالم على موعد مع حدث رياضي كبير هذا العام أيضًا ينطلق رسميًا الجمعة المقبل، وذلك عندما تنطلق فعاليات النسخة الثانية والثلاثين من دورات الألعاب الأولمبية، والتي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو من 23 يوليو الحالي إلى الثامن من أغسطس المقبل.



 

وخلال السطور التالية تستعرض لكم "بوابة روزاليوسف" الأولمبياد منذ كان فكرة حتى تطورت، والألعاب التي تشارك فيها.

 

معنى أولمبياد

 

الألعاب الأولمبية هي المسابقات الرياضية الدولية، التي تشمل رياضات صيفية وشتوية متنوعة، ويشارك فيها آلاف من الرياضيين من جميع دول العالم ضمن مجموعة متنوعة من الرياضات.

 

فكرة يونانية

 

جاءت فكرة الألعاب الأولمبية من الألعاب الأولمبية القديمة، التي كانت تقام في مدينة أولمبيا، وهي إحدى مدن اليونان القديمة، وفي عام 1894 تأسست اللجنة الأولمبية الدولية التي تعد الهيئة الحاكمة لهذه المسابقة من قبل البارون "بيير دي كوبرتان"، وقامت بتنظيم أول دورة ألعاب حديثة في أثينا في عام 1896.

 

وكانت الألعاب الأولمبية القديمة- التي أقيمت عام 776 قبل الميلاد- تتضمن حدثًا رياضيًا واحدًا فقط وهو سباق الجري. وكان طول مضمار السباق حوالي 192 مترًا وكان يسمى بالاستاد، وهو أصل كلمة استاد الإنجليزية الحديثة.

وفي عام 708 قبل الميلاد تم إدخال رياضات جديدة إلى الألعاب الأولمبية، مثل المصارعة والرياضة الخماسية.

 

الشعلة 

 

جاءت فكرة إشعال النار في الألعاب الأولمبية، من المهندس المعماري "يان ويس"؛ وكانت فكرة إضاءة الشعلة مشتقة من ممارسة مماثلة لليونانيين القدماء الذين أبقوا النار المقدسة مشتعلة طوال فترة إقامة الأولمبياد، ثم أصبحت الشعلة الأولمبية بعد ذلك تقليدًا في كل الألعاب الأولمبية الصيفية منذ تقديمها في عام 1928، لتضاء الشعلة الأولمبية في الحفل الافتتاحي للألعاب الأولمبية، وتظل مشتعلة حتى نهاية المسابقات.

 

مراسم الأولمبياد

 

يبدأ حفل افتتاح الدورة الأولمبية باستعراض الدول المشاركة، حيث تدخل الفرق المشاركة من كل دولة الاستاد الرئيسي كجزء من الموكب، ويدخل دائمًا الفريق اليوناني أولًا؛ لإحياء الأصل التاريخي للألعاب الحديثة، على أن يكون فريق الدولة المضيفة دائمًا آخر الفرق الداخلة، ثم تطور حفل الافتتاح عبر السنوات ليحتوي على أعمال فنية وموسيقى وخطابات ومهرجان.

 

الألعاب

 

يشمل برنامج الألعاب الأولمبية 35 رياضة مختلفة، تجرى ضمن 408 مسابقات مختلفة، فمثلا تعد رياضة المصارعة من الرياضات الأولمبية الصيفية التي تصنف إلى نوعين: المصارعة الرومانية والمصارعة الحرة، ويتم تقسيمها إلى أربع عشرة منافسة للرجال و4 منافسات للنساء، يمثل كل منها فئة وزن مختلفة.

 

ويشتمل برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية على 26 رياضة، بينما يشتمل برنامج الألعاب الأولمبية الشتوية على 15 رياضة، وتعد ألعاب القوى والسباحة والمبارزة والجمباز الفني هي الرياضات الصيفية الوحيدة التي لم تغب عن منافسات الألعاب الأولمبية منذ تأسيسها، فيما ظهرت رياضات أولمبية الحديثة مثل كرة الريشة وكرة السلة والكرة الطائرة لأول مرة في الألعاب الأولمبية كرياضات تجريبية، ثم تمت ترقيتها لاحقًا لتصبح رياضات أساسية في برنامج الأولمبياد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز