عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم ما جاء في خطبة يوم عرفة.. إليك التفاصيل

أهم ما جاء في خطبة يوم عرفة.. يتابع الكثيرون في مشارق الأرض ومغاربها، اليوم الاثنين الموافق 19 يوليو 2021م، التاسع من ذي الحجة 1442ه، خطبة يوم عرفة، وأهم ما جاء فيها من تعاليم الإسلام السمحة، والدعوة إلى التسامح، ونبذ الإرهاب، وحب الأوطان واستقرار البلاد، والعيش في أمان.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، أهم ما جاء في خطبة يوم عرفة، التي كان عنوانها "الإحسان".. فبالإحسان لله وللناس يكون الإنسان قد أحسن لنفسه، وأيضًا، التعرف على خطيب يوم عرفة، وفضل هذا اليوم العظيم.. إليكم التفاصيل.

 

  خطبة يوم عرفة

 

اشتملت خطبة عرفة، على الدعوة إلى السعي لاستقرار الأوطان، والنهي عن الفساد، وعدم تغذية الإرهاب، والتسامح بين العباد، وهي كلها أمور من أوجه الإحسان لله سبحانه وتعالى.

وألقى الدكتور بندر بن عبدالعزيز بن سراج بن عبدالملك بليلة، خطيب المسجد الحرام، خطبة يوم عرفة، اليوم الاثنين الموافق 19 يوليو 2021، 9 من ذي الحجة 1442ه، من مسجد نمرة والتي كان عنوانها "الإحسان".

 

من هو خطيب يوم عرفة؟ 

 

خطيب يوم عرفة.. هو الدكتور بندر بن عبدالعزيز بن سراج بن عبدالملك بليلة، ولد في مكة المكرمة في عام 1395هـ، ودرس بها جميع المراحل الدراسية، وتخرج في جامعة أم القرى، كما حصل على الماجستير في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى سنة 1422 هـ، ثم حصل على الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الفقه من كلية الشريعة سنة 1429هـ. حاليًا هو إمام وخطيب في المسجد الحرام بمكة المكرمة، بالإضافة لعمله أستاذًا مساعدًا في جامعة الطائف.

 

أهم ما جاء في خطبة يوم عرفة

 

قال الدكتور بندر بن عبدالعزيز بن سراج بن عبدالملك بليلة، إن الله عز وجل، أمر عباده بالإحسان، مشيرًا إلى أن الإحسان، أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وأعظم ذلك الإحسان بالتوحيد.   وأكد خطيب يوم عرفة: "لا يُعبد سوى الله ولا يصلى إلا لله ويطاع أمره ويصدق خبره  ولا يعبد إلا ما جاء به لأن الله أكمل الدين فلا يحتاج إلى أن يزاد فيه بشيء من البدع".

وأضاف: "وقد تفضل الله على العباد بالنعم ومن إحسانه بالعباد أن أنزل إليهم الكتب وأرسل الرسل".

 

حج البيت الحرام

 

وتابع الدكتور بندر بن بليلة: "ومن الإحسان في عبادة الله، الحفاظ على الصلوات الخمس في أوقاتها، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام".

 وأوضح الدكتور بندر بن عبدالعزيز بن سراج بن عبدالملك بليلة، "أنه من الإحسان الإيمان بالله ربا ومعبودا والإيمان بملائكته ورسله والإيمان بالقدر".   

 

الإحسان إلى مخلوقات الله بمختلف أنواعها

 

وشدد خطيب يوم عرفة: "وقد أمر الله الإنسان أن يحسن إلى مخلوقات الله بمختلف أنواعها، فيحسن الإنسان لكل من له به صلة، وبالوالدين إحسانًا، والإحسان في تربية الأبناء، وإحسان الزوج لزوجته ومطلقته وإحسان الزوجة لزوجها".  

 

السعي لاستقرار البلاد

 

وأكد الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة: "ولقد أمر الشرع المسلم بالإحسان إلى من يعمل معهم من الموظفين والعمال، ومن الإحسان السعي لاستقرار البلاد، وتمكين الناس من أداء أعمالهم، وطاعة أولي الأمر في غير معصية، والنهي عن الفساد وعدم تغذية الإرهاب". 

 

الإحسان للمسلمين وغير المسلمين

 

وأضاف خطيب يوم عرفة: "أيضًا الإحسان للمسلمين وغير المسلمين، الإحسان في التعامل المالي، والإحسان في الأقوال اللفظية والإحسان في حسن الاستقبال والتحية، ومن الإحسان إلى الناس الصبر على أذاهم".

 

اقرأ أيضًا:

 من هو خطيب يوم عرفة؟.. إليك التفاصيل  

فضل صيام يوم عرفة.. إليك التفاصيل

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز