عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على حجم الإقبال على أضاحي العيد بالوادي الجديد

رصدت "بوابة روزاليوسف" تراجع أعداد شوادر الأضاحي هذا العام بالوادي الجديد، بسبب العزوف عن تربية الماشية في ظل كورونا.



 

وقال أحد مربي الماشية والأغنام، إن أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ضربت موسم الأضاحي لهذا العام، مع اقتراب حلول عيد الأضحي المبارك، حيث تسببت في ارتفاع أسعار الأضاحي، وتراجع المبيعات.

وأضاف أن "الإقبال على شراء الأضاحي ضعيف هذا العام، بسبب ارتفاع الأسعار نسبيا، نظرا لقلة المعروض عن العام الماضي، جراء أزمة مرض فيروس كورونا، التي أدت إلى ارتباك في حركة البيع بصفة عامة، مشيرًا إلى أن "أسعار مستلزمات تربية الأضاحي من أدوية وأعلاف ارتفعت، لأننا نستورد معظمها من الخارج، كما أن صغار المربين خرجوا من منظومة تربية الماشية هذا العام، بسبب تدني أسعار اللحوم في الفترات السابقة، وبالتالي أصبح المعروض قليلا عن الأعوام السابقة".

وشاطره الرأي المهندس رضا سويلم، الذي يعمل في تربية وبيع الأضاحي منذ 24 عاما، بالقول إن الإقبال على شراء الأضاحي ما زال قليلا عن السنوات التي تسبق ظهور مرض فيروس كورونا.

وأوضح سويلم لـ"بوابة روزاليوسف" أن "أسعار الأضاحي هذا العام شهدت ارتفاعا عن العام الماضي، بسبب ارتفاع سعر الأعلاف، وأيضا زيادة تكلفة نقل الماشية".

وأشار إلى أن "الإقبال على شراء الأضاحي أقل من المتوسط حتى الآن، إذ إن حجم المبيعات لم يصل إلى المستهدف، وأكثرها من بيع الخرفان والماعز"، وأرجع ضعف الإقبال على شراء الأضاحي إلى أزمة كورونا، التي أثرت سلبا على ظروف عمل الناس.

وختم قائلا إنه "قبل ظهور كورونا، كان يأتي لي زبون يشتري عجلا في السنوات الماضية، لكن هذا العام اشترى خروفا، لتقليل التكلفة، بسبب الظروف التي يمر بها الجميع جراء جائحة كورونا، التي أثرت بشكل كبير على الدخل".

وأردف "لدي بعض الأصدقاء كانوا يقومون بشراء الأضحية كل عام، لكنهم لم يشتروا هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار، وأيضا من أجل ادخار المال، تحسبا لاضطرارهم لترك وظائفهم بسبب كورونا".

وقال أحد عملاء سويلم، إن "عيد الأضحى لن يكون عيدا دون شراء أضحية، ونظرا للظروف الحالية فقد قررت أنا وسبعة من الأصدقاء شراء عجل، بحيث يدفع كل شخص مبلغا بسيطا".

وقال أحد رجال الشارع الواحاتي، "لم أشتر أضحية العيد حتى الآن، لقد ذهبت إلى أكثر من تاجر لمعرفة الأسعار، وأرى أنها مرتفعة في ظل الظروف الحالية".

وختم الرجل الستيني، "أريد أن أشتري أضحية لإسعاد أحفادي الأربعة، لكني لم أحسم الأمر بعد".

هذا وقد أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الذبح في عيد الأضحى المبارك، يبدأ بعد صلاة العيد مباشرة، ويستمر حتى غروب شمس ثالث أيام التشريق "رابع أيام العيد"، امتثالًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وتقدم بوابة روزاليوسف أبرز المعلومات عن الأضحية وأحكام وآداب الذبح، طبقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، وهي على النحو التالي:

- يجب أن تكون الأضحية سليمة من العيوب، فلا تجزئ الأضحية بما لحقته ما يضر بلحمه ضررا صحيا أو كميا.

- يستحب اختيار الأضحية كثيرة اللحم، رعاية لمصلحة الفقراء والمساكين. - يجزئ في الأضحية، الشاة عن واحد والبدنة "الجمل أو الناقة" والبقرة أو الجاموس، عن سبعة أشخاص، بشرط ألا يقل نصيب الواحد للأضحية عن السبع.

- وقت الأضحية يكون من بعد صلاة عيد الأضحى من اليوم العاشر من ذي الحجة، إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

- ينبغي على المضحي أن ينوي الذبح تقربا إلى الله تعالى، ويسن أن يذبح المضحي بنفسه إن قدر عليه، لأنه قربة ويجوز له الإنابة، ويجب عليه ألا يقوم بالذبح إذا لم يكن مؤهلا ومدربا عليه.

- عدم تعذيب الذبيحة والمبالغة في إيلامها للتمكن من ذبحها، كما يسن استقبال القبلة بالأضحية وأن يضجعها على جنبها اليمين حين يذبحها، وينبغي التسمية والتكبير عند ذبحها.

- أن يدعو عند الذبح فيقول "إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك".

- ضرورة الرفق والترفق عند ذبح الأضحية وعدم ذبحها بغتة، ولا يجرها من موضع إلى موضع.

- إبعاد آلة الذبح عن نظر الأضحية حين ذبحها، وعدم ذبح الأضحية بحضرة الأخرى.

- التأكد من زهوق نفس الأضحية قبل سلخها أو قطع شيء من أعضائها، وينبغي الالتزام بالذبح في الأماكن المخصصة لذلك، لأن فيه رعاية للمصلحة العامة والخاصة.

- يجوز لمن صعب عليه إقامة سنة الأضحية بنفسه أن ينيب عنه إحدى الجمعيات الخيرية او غيرها عن طريق صك الأضحية، ولا يجوز للمسلم أن يعطي الجزار شيئا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكن إعطاؤه على سبيل الهدية أو الصدقة.

- عدم ترك مخلفات الذبح في الشوارع وتتسبب في إيذاء الناس ونشر الأوبئة والأمراض، ولا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي لأن النظافة والطهارة سلوك ديني وحضاري.

كانت دار الإفتاء، أعلنت أن موعد الوقوف بعرفة هو يوم الاثنين، وأن الثلاثاء هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز