عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| قتلى مظاهرات جنوب إفريقيا يرتفع إلى ٢١٢ قتيلا

قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إن العنف الذي هز البلاد كان مخططًا له مسبقًا، ووصفه بأنه اعتداء على الديمقراطية.



 

كانت أعمال الشغب قد اندلعت بسبب سجن الرئيس السابق جاكوب زوما.

٢٠٢٧

وقالت الحكومة إن عدد القتلى ارتفع إلى 212، بما يقرب من 100 منذ يوم الخميس.

 

كان ضباط الشرطة يحمون شحنات الطعام إلى محلات السوبر ماركت بعد أيام من النهب الواسع النطاق الذي أدى إلى نقص.

 

قال رئيس بلدية في المقاطعة إن ما يقدر بنحو مليار دولار من الأسهم سُرقت في كوازولو ناتال مع نهب ما لا يقل عن 800 متجر للبيع بالتجزئة.

 

وقال رامافوزا في زيارة إلى كوازولو ناتال ، مسقط رأس جاكوب زوما ومركز العنف: "من الواضح تمامًا أن كل هذه الحوادث من الاضطرابات والنهب تم التحريض عليها - كان هناك أشخاص خططوا لها ونسقوها". .

 

وقال الرئيس إن أعمال الشغب كانت محاولة لاختطاف الديمقراطية في جنوب إفريقيا.

وقال لمؤيديه إنه تم تحديد المحرضين ، لكنه لم يخض في التفاصيل.

واضاف "نحن نطاردهم".

وفي كوازولو ناتال ، كان الكثيرون يصطفون في طوابير للحصول على الطعام ، أحيانًا من الساعات الأولى من الصباح لمجرد الحصول على بعض العناصر.

قال الأشخاص المنتظرون ل"بي بي سي" إنهم قلقون بشأن إطعام أسرهم ، والحصول على الحليب الصناعي والحفاضات لأطفالهم ، وحتى الطعام لحيواناتهم الأليفة.

قال خومبودزو نتشافيني ، القائم بأعمال الوزير ، إن أسبوع العنف في الإقليم تسبب في تدمير الطرق أو إغلاقها من قبل مثيري الشغب ، وتريد الحكومة التأكد من عدم انقطاع الإمدادات الغذائية.

وأضافت أنه تم نشر الجنود في بؤر التوتر المحتملة وتقوم الشرطة بتوفير الحراسة لنقل الأكسجين والأدوية والسلع الرئيسية الأخرى.

 

وفي خطاب متلفز استمر 30 دقيقة في وقت لاحق أمس الجمعة، قال رامافوزا إنه لا يوجد نقص في المواد الغذائية أو الإمدادات وحث الناس على عدم الشراء بدافع الذعر.

وقال إن أكثر من 2500 شخص اعتقلوا لصلتهم بالاضطرابات وحث مواطني جنوب إفريقيا على التكاتف.

وقال "إذا وقفنا معا فلن ينجح أي تمرد أو عنف في هذا البلد". "نحن منخرطون في كفاح للدفاع عن ديمقراطيتنا ودستورنا وسبل عيشنا وسلامتنا"هذه ليست معركة يمكننا أن نخسرها".

 

تم التحقق من صحة الادعاءات حول الاضطرابات في جنوب إفريقياأجد صعوبة في العثور على طعام بعد نهب جنوب إفريقياأم من جنوب إفريقيا: لماذا رميت طفلي للغرباءنهب وإطلاق نار في 'منطقة حرب' بجنوب إفريقيا

 

وبدأت الاحتجاجات الأسبوع الماضي بعد أن سلم زوما نفسه للشرطة ليقضي حكما بالسجن 15 شهرا بتهمة ازدراء المحكمة.

كان رد فعل أنصار زوما غاضبًا على سجنه، حيث أغلقوا الطرق الرئيسية ودعوا إلى الإغلاق للمطالبة بالإفراج عنه.

وتحولت الاحتجاجات إلى أعمال شغب على نطاق نادر الحدوث في جنوب إفريقيا. تعرضت الشركات في كل قطاع للنهب والحرق والقصف بالقنابل الحارقة في المدن والبلدات في جميع أنحاء كوازولو ناتال، وكذلك غوتنغ ، التي تحيط جوهانسبرج ، أكبر مدينة في البلاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز