عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبو الغيط: الجامعة العربية تدعم المسار الذي تقوده الأمم المتحدة في ليبيا

أبو الغيط
أبو الغيط

عقد الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط جلسة محادثات مع انطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة وذلك على هامش زيارته الى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي عقدت حول الوضع في ليبيا. 



 

وصرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة أن أبو الغيط وجوتيريش بحثا خلال لقائهما عددا من الموضوعات والأزمات والتطورات الاقليمية الهامة وسبل تنسيق المواقف للتعامل معها. 

 

وأضاف المصدر انه فيما يتعلق بالوضع في ليبيا فقد أكد أبوالغيط دعم الجامعة للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من خلال مبعوثها يان كوبيتش للخروج بنتائج ايجابية من الحوار السياسي الليبي مع التشديد على اهمية التزام جميع الاطراف بعقد الانتخابات في موعدها المقرر وهو ٢٤ ديسمبر المقبل وتوفير الدعم لحكومة الوحدة الوطنية للاضطلاع بمهامها في هذا الخصوص. 

 

وأضاف المصدر ان المحادثات تطرقت كذلك الى القضية الفلسطينية حيث أكد ابو الغيط أهمية البدء في تمهيد الطريق أمام استئناف الاتصالات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي حتى يتوافر الافق السياسي للتسوية بدلا من حالة الانسداد الكاملة التي يعاني منها الوضع منذ سنوات نتيجة مناورات الجانب الاسرائيلي.

 

وأوضح ان أبو الغيط أثنى على مساعي الامم المتحدة اعادة تنشيط البعد الدولي لتلك الجهود من خلال محاولة تنشيط الرباعية الدولية وايجاد شراكات لها تسمح بتنمية تأثيرها. 

 

وقال المصدر ان المحادثات تطرقت كذلك الى تطورات الوضع في لبنان على أثر اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة حيث كان هناك توافق بين الجانبين على ما يمثله هذا الاعتذار من ناقوس خطر للوضع في لبنان والدي يتجه من سيئ الى أسوأ، وأعرب ابو الغيط عن أمله في أن يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة اللبنانيين على عبور تلك الأزمة التي تعد الأخطر منذ نهاية الحرب الأهلية عام ٩٠. 

 

وأوضح المصدر ان اللقاء تناول كذلك تطورات التعامل مع ملف سد النهضة حيث أكد أبوالغيط موقف الجامعة العربية الثابت في دعم مطالبات مصر والسودان بضروزة التوصل الى اتفاق قانوني ملزم يحول دون استبداد الطرف الاثيوبي بملء وتشغيل سد النهضة دون موافقة دولتي المرور والمصب.

 

كما أثنى ابوالغيط على قيام الامم المتحدة بتوفير الدعم الفني للاتحاد الافريقي لتمكينه من الاضطلاع بالمهمة الموكلة اليه في الاشراف على المفاوضات. 

 

وأضاف المصدر ان اللقاء تطرق كذلك الى موضوعات اقليمية في ضوء الانتخابات الايرانية وتطورات الملف النووي الايراني، حيث أكد ابو الغيط موقف الجامعة الثابت من مسألة الانتشار النووي في الشرق الاوسط وضرورة التوصل إلى مخرج لتلك الازمة التي قد تكون لها تداعيات سلبية على مجمل الوضع في منطقة الشرق الاوسط.

 

وأوضح ابوالغيط في هذا السياق أن الامل لايزال معقودا على تمكن المجتمع الدولي من النجاح في انهاء هذا الوضع بأقل خسائر اقليمية ممكنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز